أوضحت وزارة النقل عن بعض الحقائق الخاصة بمشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة، التي يتم تنفيذها حالياً من حيث الأهمية والخصائص والأسس والمعايير التي تحدد اختيار تنفيذ كل منها .
الأتوبيس الترددي السريع جاء ضمن مشروعات النقل الجماعي الأخضر
وقالت وزارة النقل، إن الأتوبيس الترددي السريع جاء ضمن مشروعات النقل الجماعي الأخضر، إذ تستعد مصر في الوقت الحالي لدخول الأتوبيس الترددي BRT ، وبدء تشغيله على الطريق الدائري، لاستبداله بسيارات الميكروباص، في إطار خطة وزارة النقل لاستخدام منظومة نقل متطورة وذكية، وإنشاء شبكة BRT لتكون الأطول في العالم بطول 106 كم.
وحرصا من "العقارية" على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم أبرز المعلومات الأتوبيس الترددي قبل بدء تشغيله.
أسس اختيار الأتوبيس الترددي ضمن وسائل النقل الحضري
- مسافات متقاربة بمتوسط 2 كم بين كل محطتين.
- مناورة عالية
- يتم تنفيذه على مسار سطحي.
- مدة تنفيذ قصيرة
- حجم نقل متوسط
الطاقة الإستيعابية والتكلفة للأتوبيس الترددي
1. السرعة التصميمية : 50 – 70 كم/ساعة
2. التكلفة المالية : 2.5 مليون دولار لكل كيلو متر .
3. الطاقة الإستيعابية : 10 ألف راكب في الساعة بكل إتجاه
4. الطاقة الإستيعابية : 180 ألف راكب في اليوم
5. المسافة بين المحطات : 1 - 2 كيلو متر .
6. أماكن التنفيذ : فى الطرق التى يسمح بها القطاع العرضى للطريق لإنشاء المحطات .
7. طريقة التنفيذ : علوى – سطحى .
مزايا أتوبيس الترددي
• مرن الاستخدام ويسير فى مسارات منعزلة
• يتم توطين صناعته بمصر
• تكلفته أقل مقارنة بوسائل النقل الأخرى
• سرعة تحميل الركاب من المحطات
• مواعيد قيام ووصول ثابتة وجداول تشغيل منتظمة وانتطام لزمن التقاطر
• عرض معلومات الرحلة داخل الأتوبيسات
• كثافة نقل عالية بدون كثافة مرورية