احسب معاشك بعد الزيادة.. قرار بصرف زيادات جديدة لهذه الفئات


الزيادة الشهرية لأصحاب المعاشات

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 01:51 مساءً
زيادة المعاشات الجديدة
زيادة المعاشات الجديدة
محمد شوشة

تضمن قانون التأمين والمعاشات الجديد، مجموعة كبيرة من المزايا للعمال، وأصحاب الأعمال، والمتقاعدين، والمتقاعدين المؤهلين.

إضافة إلى أنه يمكن للمؤمن عليه الذي تجاوز أجره الحد الأقصى لأجر اشتراك التأمين، أن يقوم بطلب معاش إضافي من الهيئة مقابل جزء من الأجر يتجاوز الحد الأقصى لأجر الاشتراك، الذي لا يتجاوز 100٪ من الحد الأقصى.

الزيادة الشهرية لأصحاب المعاشات

حرصًا من الجريدة "العقارية" على توفير التغطية الخدمية الشاملة، ننشر لكم الحالات التي تستحق زيادة شهرية في المعاشات من قبل التأمينات الاجتماعية.

تفاصيل الزيادة الشهرية لأصحاب المعاشات

للمؤمن عليه

1- يستحق المؤمن عليه زيادة في القيمة المعاشات، إذا نتج عن إصابة العمل عجز كلي أو وفاة.

2- يتم استثناء المعاش بنسبة 80%.

3- تتم زيادة هذا الدخل بنسبة 1% سنويًا حتى يبلغ المؤمن عليه سن الـ 60 فعليًا أو حكمًا.

4- في حال كان العجز أو الوفاة سببًا لإنهاء خدمة المؤمن عليه تحديد مقدار الزيادة التالية لتعبر عن كل زيادة من الأقساط.

5- أما إذا كان هذا العجز قد أدى إلى إنهاء خدمة المؤمن عليه بسبب أنه تم الإثبات على عدم تواجد وظيفة أخرى له لدى صاحب العمل، يتم زيادة معاشه التقاعدي حتى يصبح المؤمن عليه يبلغ سن الـ 60 سواء فعلاً أو قانونياً.

6- في حال كانت خدمة المؤمن عليه تم إنهاؤه بسبب العجز أو الوفاة وتؤخذ كل زيادة في الراتب التقاعدي بعين الاعتبار عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

لعمال القطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا

1- يستحق عمال القطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين لم يتقاضون رواتبهم والمتدربين وطلاب الصناعة والطلاب العاملين في مشروعات الوظائف الصيفية والمعينين في الخدمة العامة، مؤهلون لمعاش الوفاة أو العجز الكلي بمعدل الحد الأدنى للمعاشات المستحقة عند 65% من الرواتب.

من تعرض لإعاقة جزئية

1- يستحق زيادة المعاش أيضاً من تسبب الضرر له في إعاقة جزئية دائمة تقل عن 35%، تعويضاً مساوياً لنسبة العجز مضروبة في مبلغ معاش العجز الكامل لمدة أربع سنوات، يُدفع دفعة واحدة.

 تاريخ استحقاق المعاش

يُشار إلى أن الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش، والحد الأدنى العددي على الأقل لمعاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المستحق، والذي يزيد عن الفرق بين 450 جنيهًا و 33% من إجمالي قيمة المعاش في تاريخ الاستحقاق.