بتكلفة 30 مليون دولار لكل كيلو متر.. كل ماتريد تعرفه عن مونوريل العاصمة الإدارية


الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 01:05 مساءً
مونوريل
مونوريل
آيه حرب

تنفذ وزارة النقل المونوريل بمسافات متقاربة بين المحطات بمتوسط 2 كم بين كل محطتين، حيث يتم تنفيذه على مسار علوي مع إمكانية تنفيذه، بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات أفقية كبيرة، لكي لا تشغل حيزا كبيرا بالشوارع.

هيئة الأنفاق: المونوريل بلغ تكلفته تقدر بنحو 30 مليون دولار لكل كيلو متر

وقالت مصادر بهيئة الأنفاق ، إن السرعة التصميمية للمونوريل تبلغ 90 كم/ساعة، مع تكلفة مالية تقدر بنحو 30 مليون دولار لكل كيلو متر.

وأوضحت الهيئة، أن الطاقة الإستيعابية للمونوريل تبلغ 25 – 45 ألف راكب/ساعة/إتجاه ، في حين تبلغ الطاقة الإستيعابية في اليوم 600 ألف راكب يوميا بتركيب 4 عربات بكل قطار وسترتفع إلي 1,2 مليون راكب يوميا عند زيادة تركيب القطارات إلي 8 عربات بكل قطار.

السبب وراء تنفيذ المونوريل في مصر 

تم اختيار المونوريل ليكون متواجدا بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى حيث يتميز المونوريل بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات أفقية كبيرة ولا يحتاج إلي تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير.

و يربط مونوريل شرق النيل ( العاصمة الإدارية ) مدينة نصر بالعاصمة الإدارية حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس وصولا إلي شارع الخليفة الظافر والحي السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا إلي الوفاء والأمل ثم يتجه إلي محور المشير طنطاوي وشارع التسعين الجنوبي وصولا إلي بيت الوطن ثم يمر بأحياء العاصمة الإدارية الجديدة وهذا المسار به العديد من الكتل السكنية عالية الكثافة.

كما يربط مونوريل غرب النيل ( ٦ أكتوبر ) منطقة المهندسين وامبابة بمدينة ٦ أكتوبر حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة وادي النيل متجها إلي محور ٢٦ يوليو عالي الكثافة وصولا إلى داخل أحياء مدينة ٦ أكتوبر ومنتهيا بالمنطقة الصناعية بالمدينة.

ويتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يحتل أي أجزاء من الشارع الامر الذي يعني عدم تأثر حركة المرور بهذه الشوارع، من أهم مميزات المونوريل أيضا أنه صديق للبيئة وآمن وسريع ولا يصدر أي ضوضاء أثناء التشغيل.