بنك هندي مملوك للدولة يخطط لاستخدام الروبية في التعاملات مع روسيا


الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 02:46 صباحاً
الروبية الهندية
الروبية الهندية
وكالات

يخطط بنك «يو سي أو UCO Bank»، الهندي المملوك للدولة، فتح حساباً خاصاً مقوماً بالروبية مع «غازبروم بنك Gazprombank» الروسي لتسهيل التجارة المتنامية بين البلدين، بحسب مسؤول كبير.

وقال سوما سانكارا براساد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك "يو سي أو"، في مقابلة أجراها عبر الهاتف مع "بلومبرغ نيوز"، إن البنك تلقى الموافقة اللازمة من الجهة التنظيمية، المتمثلة في بنك الاحتياطي الهندي، لفتح حساب "فوسترو" مقوم بالروبية.

كان بنك "يو سي أو" يعمل في الماضي كبنك للدفع مقابل واردات النفط القادمة من إيران الخاضعة للعقوبات. من ناحية أخرى، نجا "غازبروم بنك" حتى الآن من العقوبات الأشد التي واجهتها روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وأوضح براساد أن "يو سي أو" سيحدد نُظم العمل قبل فتح الحساب مع نظيره الروسي، مضيفاً أنه ليس هناك جدول زمني واضح بشأن موعد بدء المعاملات، وازدهرت التجارة بين الهند وروسيا في الأشهر القليلة الماضية، رغم التهديد بفرض عقوبات بسبب الحرب في أوكرانيا. قفزت الواردات الإجمالية من سلع مثل زيت عباد الشمس والأسمدة والفضة والكتب المطبوعة وبذور الكزبرة والأثاث بأكثر من 61% خلال الفترة من أبريل إلى يوليو إلى 2.1 مليار دولار من 1.3 مليار دولار في العام السابق، حسبما ذكرت صحيفة "مينت" الهندية نقلاً عن بيانات من وزارة التجارة.

واستمر النفط الخام في الهيمنة على التجارة الثنائية، وارتفع بأكثر من خمسة أضعاف إلى 13.3 مليار دولار من 2.6 مليار دولار في العام السابق، وفي يوليو، سمح بنك الاحتياطي الهندي للبنوك الهندية بفتح حسابات "فوسترو" خاصة بالروبية مع مقرضين من الدول الأخرى لتسوية التداولات الخارجية المقومة بالعملة الهندية. ويتم إنشاء حساب "فوسترو" لتمكين المُقرض الأجنبي من التصرف كوكيل أو تقديم خدمات كوسيط للبنك في الوطن لتنفيذ التحويلات البنكية الإلكترونية والسحوبات والودائع للعملاء.

تلقى البنك، ومقره كولكاتا، ما بين 14 إلى 15 طلب تقريباً من بنوك من دول مختلفة لفتح حسابات فوسترو خاصة بموجب بيان بنك الاحتياطي الهندي.

قال براساد إن "هذا التسهيل سيكون متوافقاً مع لوائح بنك الاحتياطي الهندي ومتاح فقط للبنوك غير الخاضعة للعقوبات".

قال بنك الدولة الهندي، أكبر مقرض في البلاد، في بداية سبتمبر الجاري، إنه يفتح حسابات خاصة بالروبية للتعامل مع التسويات التجارية المتعلقة بروسيا بالعملة المحلية، لكنه ليس البنك الرئيسي لمثل هذه الأعمال.