يضربها بالقلم الرصاص.. أحمد كريمة يكشف رأي الشرع في ضرب الزوج لزوجته


الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 05:26 مساءً
أحمد كريمة
أحمد كريمة
هشام العطيفي

علق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، عن مسألة الطلاق، وتعنيف الزوج لزوجته، والتي تصل في بعض الأحيان إلى الاعتداء عليها.

وقال أستاذ الفقه المقارن خلال لقائه ببرنامج "كلام هوانم" المذاع علي قناة "الحدث اليوم": "الطلاق أمر غير مرغوب في الشريعة الإسلامية، والأصل فيه المنع ولا يجب أن يحدث إلا لضرورة قصوى يتصبح حينها الحياة الزوجية مسىتحيلة".

الزوج ليس من حقه صفع زوجته

وتابع الدكتور أحمد كريمة: " ليس من حق الزوج صفع أو ركل زوجته في الإسلام وهذا منهى عنه".

وفي هذا الصدد، واصل كريمة قائلا: إذا خرجت الزوجة عن طوع زوجها فيعاقبها بالضرب بالقلم الرصاص ويقوم بوخزها وليس صفعها أو ركلها، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يستخدم في هذه الحالة السواك، مستدلا بقول الحق عز وجل في كتابه الكريم: "وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ".

وأردف أستاذ الفقه المقارن: في حال فشلت كل الحلول في إصلاح الحياة الزوجية وإنهاء الخلافات بين الزوجين، هنا يمكن الخلاص بالإنفصال ووقوع الطلاق.

واختتم بالقول: "هناك طلاق رجعي وطلاق بائن، والرجعي يعني أنها ما زالت علي عصمته فلها النفقة كاملة والإقامة وحل الاستمتاع ولو قام الرجل بحل الاستمتاع عادت له زوجته ولكن خصمت تلك الطلقة من أعداد الطلقات".