القطار الكهربائي السريع كلف الدولة 25 مليون دولار لكل كيلو متر.. اعرف التفاصيل


ثلاث خطوط وعدد 60 محطة.. القطار السريع يربط المناطق الصناعية بموانئ التصدير

الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 01:55 مساءً
القطار الكهربائي السريع
القطار الكهربائي السريع
آيه حرب

أوضحت وزارة النقل، بعض الحقائق الخاصة بمشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة، التي يتم تنفيذها حالياً من حيث الأهمية، والخصائص والأسس والمعايير التي تحدد اختيار تنفيذ كل منها، ومن مشروع القطار الكهربائى السريع.

أسس اختيار مشروع القطار الكهربائى السريع

و جاءت أسس اختياره كوسيلة للنقل الحضري على مسافات كبيرة بمتوسط 25 كم بين كل محطتين كالتالي :

-لا تحتاح لمناورات عالية

- يتم تنفيذه على مسار سطحي ويمكن تنفيذه على مسار علوى أو نفقي عند التقاطعات الرئيسية.

- مدة تنفيذ كبيرة نظراً للمسافات الكبيرة للمسارات

- يربط المدن الرئيسية والمحافظات ببعضها.

وتعرض "العقارية" التفاصيل الكاملة لمشروع القطار الكهربائي السريع كالتالي: 

1. السرعة التصميمية : 250 كم/ساعة .

2. التكلفة المالية : 25 مليون دولار لكل كيلو متر .

3. الطاقة الإستيعابية : 15 ألف راكب في ساعة بكل إتجاه .

4. الطاقة الإستيعابية : 250 ألف راكب/يوم .

5. المسافة بين المحطات : 30 - 50 كم (لمحطات القطار السريع والإقليمى) .

6. أماكن التنفيذ : الربط بين المحافظات والموانئ والمدن الكبرى .

7. طريقة التنفيذ : علوى – سطحى .

مزايا القطار الكهربائي السريع

- يتم تنفيذ شبكة القطار السريع لتحقيق خدمة نقل الركاب والبضائع وتتكون من ثلاث خطوط حوالي 2000 كم وعدد 60 محطة كالتالي :

الخط الأول للقطار الكهربائي السريع

- الخط الأول يمتد من العين السخنة وحتى حدائق أكتوبر ثم يتفرع جنوباً حتى الفيوم/بني سويف ويتفرع شمالاً حتى الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح بطول حوالي 660 كم وعدد 22 محطة.

الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع

- الخط الثاني يمتد من محطة الفيوم / بني سويف وحتي مدينة ابو سمبل بطول 1100 كم غرب طريق الصعيد الصحراوى الغربى ، وعدد 35 محطة.

الخط الثالث للقطار الكهربائي السريع

- الخط الثالث يمتد من المحطة التبادلية مع الخط الثاني (محطة قنا ) ثم يمتد شرقا حتى الغردقة ثم إلى ميناء سفاجا بطول حوالى 225 كم ، عدد 3 محطات.

والجدير بالذكر أن القطار السريع يتميز بقدرته على العمل لمسافات طويلة حيث تصل سرعته إلى 250 كم/ساعة ، لذا تم إنشاؤه للربط بين جميع محافظات مصر لنقل الركاب والبضائع ، ويعتبر من وسائل النقل الآمنة والمنفصلة تمامًا عن المحاور المرورية القائمة بالمدن، لذلك يتخذ أقصر الطرق ليختصر المسافة بين جميع المحافظات، حتى أنه جعل المسافة بين شمال مصر وجنوبها لا تتجاوز خمسة ساعات.

أهداف تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع

خلق محور تنموي برى أخضر يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية وربط الموانى الللوجيستية على البحرين فلم تعد الحركة قاصرة على موانئ بورسعيد أو دمياط فقط، بل سيصبح الوصول إلى جميع الموانئ أكثر سهولة لنقل البضائع بين الموانىء المختلفة (ميناء العين السخنة،ميناء جرجوب غرب العلمين ، موانئ اسكندرية وبرج العرب و الدخيلة...إلخ).

- أحد ركائز خطة التنمية المستدامة التى تنفذها الدولة لخدمة الزحف العمراني في المدن التى يمر بها على طول المسار (العاصمة الإدارية - مدينة السادس من أكتوبر - الإسكندرية - برج العرب - العلمين - مطروح - المنيا - سوهاج - أسيوط - الأقصر - أسوان - توشكى - أبو سمبل – الغردقة - سفاجا ) حيث يسهل حركة الإنتقال منها وإليها وبالتالي يخفف العبء عن الوادى والدلتا.

- تهدف شبكة القطار السريع إلى تنشيط حركة التجارة الداخلية

- نقل الإنتاج المحلي لمواني التصدير (مواني بحرية - مواني جافة - مواني جوية) .

- ربط المناطق الصناعية بموانئ التصدير

- يتميز القطار السريع بسعة نقل أعلى مما يقلل الأزدحام المروري ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة

- إنشاء مناطق لوجيستية جديدة حيث تخدم جميع المناطق الصناعية والزراعية المار بها لنقل المنتجات والخامات منها وإليها وإليها بسرعة تصل إلى 120 كم/ساعة

- تنمية حركة السياحة بين البحر الأحمر (الغردقة) وجنوب الصعيد ( الأقصر – أسوان – أبوسمبل ) والتى تتيح للشركات السياحية مرونة أكثر في تنويع البرامج السياحية.