كشف استطلاع رأى أجراه مركز "إبسوس" لصالح شركة "ميتا" على عينة من 37000 من المؤسسين أو المالكين أو كبار المديرين التنفيذيين أو كبار المديرين في مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في 43 دولة حول العالم - منهم مصر- وذلك عبر الإنترنت خلال الفترة من يونيو إلى يوليو 2022، عن نتائج هامة حول توسع الشركات بالعالم نحو الانترنت.
وكشف الاستطلاع أن من كل 2 من الشركات الصغيرة والمتوسطة الذين شملهم الاستطلاع في 43 دولة حول العالم أفادوا أن لديهم خططًا حالية لتوسيع نطاقها عبر الإنترنت، وقد جاءت ماليزيا في المقدمة بنسبة 60% من شركاتها بالعينة، يليها تشيلي بنسبة 57٪، و54٪ بالنسبة لهونغ كونغ، و52٪ في المملكة العربية السعودية، و47٪ في بولندا، و44٪ في الولايات المتحدة.
وأوضح التقرير أن النسبة الأكبر من هذه الشركات قاموا بتحويل جميع أو معظم عملياتهم التجارية من التعامل الشخصي إلى التعامل عبر الإنترنت، وقد بلغت نسبة من قاموا بذلك 42٪ من الشركات في تركيا، و43٪ في جنوب إفريقيا، و38٪ في البرازيل، بينما بلغت 26٪ في الولايات المتحدة، و22٪ في كل من أستراليا والمملكة المتحدة.
وذكرت المؤشرات أن 50% من الشركات بالعينة يرون أن الإعلانات الرقمية أصبحت أكثر فعالية من الإعلانات التقليدية، حيث ذكروا إنها ساعدت بالفعل على زيادة فعالية الحملات التسويقية، كما إنها أقل تكلفةً، وذلك من وجهة نظر 72٪ من الشركات في تركيا، و65٪ في المملكة العربية السعودية، و61٪ في الأرجنتين، و62٪ في هونج كونج.