وزير البترول الأسبق: لولا اكتشاف حقل ظهر لتم استنزاف احتياطي البنك المركزي خلال 6 أشهر - فيديو


الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 01:30 صباحاً
حقل ظهر
حقل ظهر
العقــارية

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن نجاح الوزارة في رفع الصادرات المصرية من الغاز جاء بتكاتف جميع أجهزة الدولة في جميع المجالات سواء البنية التحتية أو الاستقرار الأمني وتأمين الحقول.

وأوضح كمال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي، أن هناك جهدًا كبيرًا بذلته وزارة البترول بدعم أجهزة الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي، «الذي عمل على إزالة أي معوقات أمام المستثمرين»، لافتًا إلى أن مصر كانت مدينة بـ 6.5 مليار دولار لشركات البترول الأجنبية عام 2011.

وأشار وزير البترول الأسبق، إلى أن مصر كانت تستورد غاز بـ 4 مليارات دولار غاز في فصل الصيف فقط، لافتًا إلى أنه لولا اكتشاف حقل ظهر لتم استنزاف احتياطي البنك المركزي خلال 6 أشهر، مضيفًا أن مصر تُدخل آبار بترول جديدة تضخ كميات من الغاز، «وهذا الأمر هو فائدة الشريك الأجنبي الذي يعمل على اكتشاف حقول جديدة».

وتابع أن مصر تحتاج إلى تأمين الغاز من أجل الأجيال المقبلة في المستقبل، لافتًا إلى وجود اكتشافات حقول غاز جديدة سنويًا تساهم في توفير الغاز، مردفا أن «الشغل في المدن الجديدة أتاح 2 مليون فرصة عمل للمواطنين، والسماء مش بتنقط فلوس».