بسبب أزمة الطاقة.. «دويتشه بنك» يحذر من ركود اقتصادي أعمق وأطول في أوروبا


الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 12:43 صباحاً
دويتشه بنك
دويتشه بنك
وكالات

حذر مصرف «دويتشه بنك Deutsche Bank» من ركود اقتصادي أكثر ضراوة وأطول أمداً مما كان متوقعاً من قبل يهدد أوروبا بفعل تصعيد روسيا الضغط على إمدادات الطاقة، مضيفا أنه على الأسر والشركات الأوروبية الاستعداد لشتاء بارد تسوده عمليات قطع وترشيد للكهرباء، إذ تكافح الدول لاستبدال واردات الغاز الروسية المفقودة.

وأوضح «دويتشه بنك» أنه يتوقع الآن ركود أطول وأعمق من توقعاتنا في يوليو، وعلى الرغم من مطالبة الاتحاد الأوروبي للدول الأعضاء بتخزين المزيد من الغاز، يتوقع Deutsche Bank أن تعاني الدول من ركود خلال موسم التدفئة الشتوي بفعل ارتفاع مستويات استهلاك الغاز.

وخفضت شركة جازبروم، يوليو الماضي، تسليمات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 1 إلى 20% من السعة، ثم قطعت بالكامل التدفقات في بداية سبتمبر الجاري، وشددت مذكرة المصرف الألماني على أن ما حدث من جانب الشركة الروسية الحكومية أدى إلى تصاعد صدمة المعروض من الطاقة، وإضافة المزيد من الصعود المحتمل للتضخم.

وأشار البنك إلى أن الاتحاد الأوروبي أجرى تغييرات في السياسة تستهدف مساعدة دول التكتل الموحد على التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة، لكنه ذكر في الوقت نفسه أن الطلب على الطاقة يحتاج أن يتراجع.

وتوقع أن يؤثر ارتفاع فواتير الطاقة على مستويات دخل الأوروبيين مما يؤدي إلى انخفاض الإنفاق الاستهلاكي.