المصرف المتحد يضخ 312 مليون جنيه لـ 450 عميل ضمن مبادرة الـ 3%


2 مليارات جنيه حجم محفظة القروض العقارية

الاحد 25 سبتمبر 2022 | 01:48 مساءً
المصرف المتحد
المصرف المتحد
فاطمة إمام

قال أيمن محمد مدير قطاع التمويل العقاري في بنك المصرف المتحد أن مصرفه نجح في ضخ ما يزيد عن 312 مليون جنيه جديدة فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى 3% بنهاية أغسطس الماضي، لنحو 450 آلاف وحدة سكنية لفئات محدودي ومتوسطي الدخل.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «العقارية» أن عدد عملاء التمويل العقارى لدى البنك بلغ نحو 12.500 ألف عميل بنهاية أغسطس الماضي.

وأضاف أن استراتيجية المصرف المتحد تتمثل في زيادة حجم النشاط فى هذا القطاع، خلال الفترة المقبلة، لافتًا أن قطاع التمويل العقارى يعد أحد أبرز المحركات الهامة لدفع عجلة الإنتاج وتنشيط النمو الاقتصادي المصري؛ نظرا لارتباطه بشكل مباشر وغير مباشر بأكثر من 35 صناعة

وأشار إلى أن نشر الوعى العقارى فى جميع المحافظات، يعد على رأس أولويات المصرف المتحد، موضحًا أن بداية ثقافة الوعى العقارى بدأت داخل السوق المصرية مع تدشين البنك المركزي وصندوق التمويل العقارى مبادرات التمويل العقارى منذ عام 2014، بدءًا بـ%10 مرورًا بـ%8 وانتهاء بمبادرة الـ3.

ولفت إلى أن حجم محفظة التمويل العقاري بالمصرف المتحد سجلت نحو 2 مليارات جنيه بنهاية أغسطس الماضي مقابل 1.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021 .

كان قد أعلن البنك المركزى المصري عن إطلاق مبادرة بمبلغ 100 مليار جنيه للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بسعر عائد متناقص 3% وفترة سداد تصل إلى 30 عامًا، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودى ومتوسطى الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات طويلة الأجل.

وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد مصرى الجنسية، كما تتيح استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوى الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل من الحصول على تمويل لوحداتهم السكنية، على أن تكون الوحدة محل التمويل بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحى أو الموسمي، وأن تكون كاملة التشطيب وجاهزة للسكن.