9 بنوك محلية تتسابق لتمويل قروض التعليم


بهدف مساعدة أولياء الأمور لتأمين أفضل المستويات التعليمية لأبنائهم

الاحد 25 سبتمبر 2022 | 11:52 صباحاً
قروض التعليم
قروض التعليم
فاطمة إمام

تتسابق بعض البنوك المصرية على منح تمويلات متخصصة للتعليم بهدف مساعدة أولياء الأمور لتأمين أفضل المستويات التعليمية لأبنائهم، فى ظل الصعود الملحوظ فى مصروفات المدارس والجامعات التى سيبدأ التقديم لها خلال الأسابيع القادمة.

وطبقًا لرصد بوابة لـ «العقارية» عبر مراكز الخدمة الهاتفية والمواقع الخاصة بالبنوك ان قائمة البنوك تضم كل من «مصر، التجارى الدولى، العربى الأفريقى الدولى، المصرف المتحد،البركة مصر، الأهلى الكويتى مصر، و قطر الوطني الأهلي QNB الإمارات دبي الوطني ، بنك الشركة المصرفية saib ».

وأظهر الحصر إمكانية دفع المصروفات الدراسية للبنك على أقساط بفائدة تبدأ من 14.5% وحتي 19.5 %، وذلك لتمويل المراحل التعليمية المختلفة من تعليم أساسى وجامعى والدرجات العلمية والبرامج التدريبية.

وتتيح البنوك هذا القرض للموظفين بموجب إثبات الدخل و تعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو قيمة القسط الشهرى، ولأصحاب المهن والأعمال الحرة بتقديم سجل تجاري وشهادة محاسب قانونى بالدخل والموقف الضريبي وكشف حساب بنكى عن آخر 3 أو 6 أشهر، وأصحاب المعاشات بتعهد تحويل المعاش، وأصحاب الأوعية الادخارية للمصريين والأجانب.

وتطلب البنوك بعض المستندات للحصول على القرض، تشمل شهادة قيد معتمدة من الجهة التعليمية تتضمن المصروفات السنوية المطلوبة ودورية سداد الأقساط، بالإضافة إلى صورة بطاقة الرقم القومى وإيصال مرافق حديث، وفى حالة الموظفين تطلب البنوك شهادة إثبات دخل وضمان تعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط.

كما تطلب من أصحاب المعاشات بياناً معتمداً من جهة صرف المعاش يوضح قيمة المعاش وصفة العميل، مع توقيع العميل على إقرار بعدم قطع تحويل المعاش على البنك طوال فترة التمويل، وبيان بالمستفيدين من المعاش، وتعهد من الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات أو الجهة المنوط بها تحويل المعاش.

أما عن أصحاب المهن الحرة فتطلب البنوك صورة البطاقة الضريبية، وصورة ترخيص – تصريح مزاولة المهنة، بالنسبة للمهن الحرة، وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجارى

ويوضح التقرير التالي أسعار الفائدة على التمويلات المتخصصة للتعليم داخل 9 بنوك :

قرض التعليم من بنك مصر :

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية بقيمة 500 ألف جنيه، وتصل فترة السداد إلى إلى 7 سنوات ، وبحد أدنى للدخل الشهري: 5000 جنيه بعائد 17.5 %

قرض التعليم من البنك التجاري الدولي :

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية، وبقيمة 350 ألف جنيه، بفترة السداد تصل إلى 5 سنوات بحد أدنى للدخل الشهري: 5000 جنيه.

نسبة الفائدة: مميز يصل إلى 14.5% .

قرض التعليم من المصرف المتحد :

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية، وبقيمة 250 ألف جنيه، بفترة السداد تمويل الأساسي والجامعي عام و تمويل ما بعد الجامعي 3 سنوات

نسبة الفائدة: 16.5% للتعليم الأساسي و 19 % للتعليم الجامعي.

قرض التعليم من الشركة المصرفية :

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية، وبقيمة 100 ألف جنيه، بفترة السداد تصل إلى عام.

قرض التعليم من بنك البركة:

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية، وبقيمة 250 ألف جنيه، بفترة السداد تصل إلى 5 سنوات بحد أدنى للدخل الشهري: 5000 جنيه.

قرض التعليم من البنك الأهلي الكويتي: 

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية، وبقيمة 500 ألف جنيه، بفترة السداد تصل إلى 12 شهرًا بحد الحد أدنى للدخل الشهري: 5000 جنيه.

نسبة الفائدة: مميز يصل إلى 19.5% .

قرض التعليم من بنك QNB:

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية، وبقيمة 500 ألف جنيه، بفترة السداد تصل إلى 4 سنوات بحد الحد أدنى للدخل الشهري: 5000 جنيه.

قرض التعليم من بنك الأمارات دبي الوطني:

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية، وبقيمة 100 ألف جنيه، بفترة السداد تصل إلى 3 سنوات بحد الحد أدنى للدخل الشهري: 5000 جنيه.

قرض التعليم من البنك العربي الإفريقي الدولي :

تصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة المصروفات الدراسية، وبقيمة 750 ألف جنيه، بفترة السداد تصل إلى 7 سنوات بحد أدنى للدخل الشهري: 5000 جنيه.

نسبة الفائدة: مميز يصل إلى 18% .