بالأسماء.. أبرز المواني المرشح طرح أسهمها في البورصة


السبت 24 سبتمبر 2022 | 07:49 مساءً
طرح المواني في البورصة
طرح المواني في البورصة
العقارية

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية تعمل حاليًا على تنفيذ برنامج تحفيز للبورصة المصرية تضمن 21 إجراء بالتعاون مع البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية.

أوضح مدبولي، أن الحكومة ستستكمل برنامج الطروحات الحكومية لزيادة عمق سوق الأوراق المالية المصرية، كما ستضيف الحكومة 10 شركات لتابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى جانب شركتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية، مع دمج 7 فنادق مصرية على رأسها ماريوت القاهرة وكتراكت أسوان، ومينا هاوس شتايجنبرجر القاهرة ودمياط ونتربلاس، بجانب دمج أكبر 7 موانئ مصرية تحت شركة واحدة، لطرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

طرح المواني المصرية في البورصة 

وتمتلك مصر العديد من المواني ذات الأهمية الاستراتيجية، التي تساهم بنسبة كبيرة في الدخل القومي، ويرغب عدد من كبار المستثمرين الأجانب والعرب في استثمار أموالهم بها، وعلى رأس هذه المواني شرق بورسعيد وغرب بورسعيد والأدبية والسخنة والسويس والطور والغردقة وشرم الشيخ وسفاجا ونويبع بالإضافة إلى مواني الإسكندرية ودمياط.

وفي الوقت نفسه فإن بعض المواني تعمل بها شركات عالمية مثل مينائي السخنة وشرق بورسعيد ولكن سيتم طرح احواض وساحات جديدة بهذه المواني عالميًّا دون تقيد بشركات محددة.

وأكد القبطان محمد اسبتية مستشار اتحاد غرف الملاحة العربية أن قرار طرح أسهم عدد من المواني المصرية بالبورصة سيكون أداة هامة لجذب استثمارات وتمويل كبير لهذه المواني ما يساهم في دعم الاستثمار في النقل البحري.

وأكد أن الفترة القادمة لا بد أن تشهد تشكيل لجان لتقييم أسعار الأسهم الخاصة بالمواني وآليات البيع والطرح الخاصة بهذه الأسهم مما يساهم فى إيجاد آليات تمويل جديدة. 

إيرادات المواني

من ناحية أخرى تحقق المواني إيرادات سنوية لصالح خزينة الدولة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار وتحقق قناة السويس إيرادات تقترب من 6 مليارات دولار بالتالي فإن الإيرادات المتحققة من النقل البحري تتخطى 7.5 مليار دولار سنويًّا، وهذه المبالغ هي الإيرادات التي تدخل ميزانية وخزينة الدولة في الوقت نفسه فإن المصروفات على الغرامات وغيرها والتي يشملها طلب قصر التعامل بالجنيه المصري لا تتخطى نصف مليار دولار بكافة المواني وهو ما يعيق تنفيذ الطلب أو يجعل تطبيقه غير ذي جودة.