أشرف بولس: شركة Cornerstone Development ليست حديث عهد بالسوق العقاري


السبت 24 سبتمبر 2022 | 12:40 مساءً
المهندس أشرف بولس
المهندس أشرف بولس
صفاء لويس

أكد المهندس أشرف بولس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة Cornerstone Development، أن الشركة ليس حديث عهد بالسوق العقاري، قائلًا: بدأت رحلتنا في سبعينيات القرن الماضي، والتي شهدت تنفيذ والدي المهندس محب بولس أول كومباوند في مصر بالساحل الشمالي، وتحديدًا في عام 1975 تحت اسم «سيلفر بيتش»، وكان يحتوي على 55 فيلا بتصميمات سويسرية، وأشاد به العديد من الشخصيات القيادية آنذاك.

وقال المهندس أشرف بولس في تصريحات خاصة لـ«العقارية» إن مؤسسو Cornerstone Developments نفّذوا أكثر من 48 برجًا تنوعت بين الإداري والتجاري والسكني، وكان لهم السبق في تنفيذ أكبر مول في الثمانينات في شارع شهاب بالمهندسين، والذي بلغ عدد المحلات به حينها 60 محلًا، كما قاموا خلال عام 1983 بتنفيذ أول مول مكيف في مصر بواجهة متناسقة، ويمتلكوا برج إداري في شارع لبنان به أكبر البرندات التجارية.

وأشار بولس إلى أن Cornerstone Developments حريصة دائمًا على أن تكون مميزة ومختلفة عن غيرها، مؤكدًا: نحن نفضل دائمًا المشروعات المتوسطة بحد أقصى 500 وحدة، بمعنى أننا نفضل تطوير مساحات الأراضي التي تتراوح بين 25 إلى 30 فدانًا، وقد تزيد إلى 70 فدانًا وفقًا لطبيعة المشروع المستهدف تنفيذه بنماذج متنوعة، تبدأ من 80 مترًا وتصل إلى الدوبلكس.

وتابع: وقد ترتفع مساحة الأرض التي نطورها لتصل إلى 60 أو 70 فداناً، والهدف الأساسي وراء ذلك يتمثل في تحقيق عدة عناصر أولًا الخصوصية والألفة بين العملاء، وكذلك توفير خدمة جيدة لمرحلة ما بعد البيع، وأن نصل إلى أعلى قدر من الكفاءة في إدارة المشروع مع توفير كافة الخدمات بجودة عالية، منها الحرص على توفير ناد اجتماعي و«CLUBHOUSE» وواجهات زجاجية على أعلى مستوى.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أن نظام الـ 80% تشطيب يُعد جديدًا على السوق المصري، وعلى الرغم من هذا النظام يضيف ما يقرب من 2500 جنيه على سعر المتر إلا أنه يحقق للعميل اشتراطات العاصمة الإدارية التي تطلب تسليم الوحدات مشطبة ويترك للعميل فرصة لوضع لمساته الأخيرة في تشطيب منزله؛ مضيفًا: نوفر وحدات تلبي احتياجات كل الفئات وخير مثال على ذلك، هو أن أصغر نموذج وحدات يتوفر لدينا بمشروع "THE CURVE" هو وحدة تبلغ مساحتها 80 مترًا، تحتوي على غرفة نوم رئيسية بحمام وتبلغ مساحتها 4 6X، ومطبخ وليفينج روم بحمام خارجي وبلكونة، والسداد يتم على 8 سنوات.

وأشار بولس أن هناك تحديات خاصة بالسيولة لدى بعض الشركات، لكن على مستوى Cornerstone Developments فنحن شركة مساهمة مكونة من 8 مستثمرين يمتلكون ملاءة مالية قوية جدًا، نعتمد عليها في مشروعاتنا، ولم نفكر في اللجوء إلى الاقتراض من البنوك أو أي وسائل تمويلية أخرى.

وتابع: وتحركات أسعار الصرف قد تضع المطورين العقاريين تحت ضغط مستمر، نتيجة عدم استقرار دراسات الجدوى المرتبطة بكل مشروع بناءً على المتغيرات التي تحدث للأسعار والتكاليف من وقت لآخر، وبالتالي فإذا حدثت موجة تضخم ثانية سنكون مجبرين على رفع الأسعار من جديد؛ وهو ما سينتج عنه تباطؤ شديد في المبيعات في ظل عدم تقبل السوق لأي زيادات سعرية إضافية بسهولة.

واختتم: ولدينا خطط بديلة حال حدوث تحريك للأسعار وزيادة للتكاليف، حيث نلجأ إلى الاعتماد على تصدير العقار لأصحاب الفوائض المالية من العملات الأجنبية، خصوصًا في ظل امتلاكنا تجارب ناجحة في الأسواق الخارجية. 

أشرف بولس