العسومي يشيد بور السيسي في مواجهة الفكر المتطرف


السبت 24 سبتمبر 2022 | 12:09 مساءً
البرلمان العربي
البرلمان العربي
العقارية

أشاد الدكتور عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في مواجهة الفكر المتطرف ونشر الفكر الوسطي وتحصين النشء والشباب.

وتابع العسومي خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث والثلاثين، تحت عنوان: "الاجتهاد ضرورة العصر (صوره .. ضوابطه .. رجاله .. الحاجة إليه)، أن الاجتهاد أصبح ضرورة مهمة في عصرنا الحالي، بما يواكب تطورات عصرنا الحالي. 

وانطلق المؤتمر اليوم السبت، يستمر لمدة يومين، بمشاركة أكثر من 200 وزير ومفتٍ وعالم ومفكر وإعلامي، من 54 دولة، ويناقشون (41) بحثًا.

ولفت رئيس البرلمان العربي إلى أن مؤتمر الاجتهاد يتصدى لإحدى القضايا الملحة، حيث إن الاجتهاد، ضرورة مهمة في عصرنا الحالي، موجها الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لرعايته المؤتمر.

وأشار العسومى، إلى أن بعض التنظيمات استغلت غياب الوعي الديني لدى بعض الفئات واعتمدت على ذلك لنشر الفكر الظلامي، مستهدفة فئة الشباب، لافتا إلى أن المجتمعات في حاجة ماسة لحماية هذا النشء من تلك الأفكار الهدامة، ولن يتم ذلك إلا من خلال الاجتهاد المعاصر.

وأوضح العسومي، أن البرلمان العربي يولي اهتماما لقضية الاجتهاد المعاصر، ما يعد بمثابة حجر الأساس لتقدم المجتمعات.

وأكد رئيس البرلمان العربي على الدور الجليل للعلماء في قضية الاجتهاد حتى تتحقق الأهداف المبتغاة، وندرك تمام الإدراك أن المهمة ليست هينة، ونحن على يقين أن العلماء على قدر هذه المسئولية العظيمة".

يشار إلى أن المؤتمر يتناول يتناول المحاور التالية:

- الاجتهاد ضرورة ملحة فى عصرنا الحاضر.

- المحور الثاني: صور الاجتهاد وضوابطه.

- المحور الثالث: المجتهدون وإعدادهم.

- المحور الرابع: نماذج عصرية ملحة فى المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها، مثل:

- التعامل بالعملات الافتراضية.

- تدويخ الحيوان قبل ذبحه.

- موقع الإضرار بالبيئة من الأحكام الشرعية.

- المحور الخامس نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسى.