17 ألف عقار.. ارتفاع في أسعار الأدوية


السبت 24 سبتمبر 2022 | 09:27 صباحاً
صناعة الدواء - تعبيرية
صناعة الدواء - تعبيرية
عبدالله محمود

تقدمت شركات الدواء بطلبات إلى هيئة الدواء المصرية، لتحريك أسعار الأدوية منها مكملات غذائية ومضادات حيوية وأدوية لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بسبب ما تحققه من خسائر بسبب إنتاجها بعد زيادة أسعار الدولار خاصة وأن كل مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج.

وقال الدكتور محيى حافظ، رئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، فى تصريحات صحفية، إن عدد الأصناف الدوائية في مصر يصل لنحو 17 ألف عقار، وفق إحصاء لهيئة الدواء المصرية.

وأضاف رئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن الزيادة لا تتساوى مع حجم الارتفاع في سعر الصرف، والزيادة الكبيرة في أسعار الخامات والشحن والنقل وأسعار المحروقات والتي تشكل مدخلات الإنتاج بنسب وصلت إلى 30%.

وأشار حافظ، إلى أن الشركات تقدمت بطلبات لزيادة أسعار بعض الأدوية التي تعتبر "أكثر مبيعًا" لمساعدتها في الصمود أمام هذه الأزمة، وضمان توفيرها أمام المرضى دون أي نقص.

وترصد «العقارية» بعض أصناف الأدوية التي زادت أسعارها خلال الأيام الماضية في السوق، «بيتاديرم كريم 30 جم لعلاج الالتهابات والحكة، نيرموتيرز محلول معقم للعين، نيكسكيور 40 مجم لعلاج حموضة المعدة، نيوروتون أقراص لعلاج التهاب الأعصاب، جوسبرين أقراص 81 مجم مضاد الجلطات، بيبي فيت نقط مكمل غذائي فيتامين سي، فيتي فيكت شراب، فيمروز كبسول مكمل غذائي، بانثينول 2% كريم مرطب، دنتينوكس نقط لعلاج مغص الرضع، ستيروجيل أمبول».