مع تصاعد الاحتجاجات.. إيلون ماسك: سنفعل خدمة «ستارلينك» للإنترنت في إيران


السبت 24 سبتمبر 2022 | 05:55 صباحاً
إيلون ماسك
إيلون ماسك
وكالات

أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، يوم الجمعة، أنه سيفعل خدمة "ستارلينك" للإنترنت عبر الأقمار الصناعية في استجابة لتغريدة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات «لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات للإيرانيين».

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية سعيها لتخفيف القيود المفروضة على اتصالات الإنترنت في إيران، بينما تستمر الاحتجاجات في البلاد، حيث تعمل على إضافة وسائل التواصل الاجتماعي والمؤتمرات عبر تقنية الفيديو، والتعلم عبر الإنترنت، والألعاب إلى قائمة الخدمات المسموح بها.

وأصدرت الخزانة، توجيها جديدا، الجمعة، تضمن عدة خدمات يمكن للأفراد والشركات الأمريكية تقديمها في إيران رغم العقوبات الواسعة، التي تحظر معظم الأعمال التجارية الأجنبية.

يأتي ذلك بعد أسبوع من انطلاق المظاهرات بسبب مقتل الفتاة مهسا أميني، 22 عاما، التي توفيت في الحجز عقب القبض عليها واتهامها بانتهاك قواعد اللباس الإسلامي.

وذكر مسؤول بوزارة الخزانة للصحفيين في وقت سابق من يوم الجمعة، أن الاستخدامات التجارية لخدمة ستارلينك، والتي تتطلب إرسال معدات إلى إيران، لن تكون مشمولة بالترخيص العام الذي أصدرته الوزارة، مضيفا: «سيحتاجون في هذا الأمر لمخاطبة وزارة الخزانة لتحقيق ذلك»، وفقا بـ «رويترز».