Cornerstone Development العاصمة الإدارية تحتل أعلى مؤشر فى مبيعات المعارض الخارجية


“THE CURVE” يضم 550 وحدة بمساحات من 80 إلى 320 متراً

الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 09:02 مساءً
المهندس أشرف بولس
المهندس أشرف بولس
صفاء لويس- مصطفى عبد الفتاح

نجاحات مستمرة للمؤسسين على مدار 40 عامًا داخليًا وخارجيًا.. تربعوا خلالها على هرم المصداقية والثقة من عملاء المجتمع المصرى وانحاء العالم، سبقوا الشركات بخطوات وبأفكار غير تقليدية، بدأ المؤسسون بتنفيذ أول كومباوند بمنطقة الساحل الشمالي، مؤسسوا شركة Cornerstone Development” أبدعوا فى إقامة أول «مول» مُكيف عام 1983، وأنشاء 48 برجاً متعدداً الاستخدامات، فضلًا عن مشروعاتهم بالخارج والتي حققوا من خلالها نجاحات كبيرة وأكتسبوا بفضلها خبرة التعامل مع السوق الخارجي، واليوم يستكمل نجاحاتهم بالحاضر وفقً ما تقتضيه ضروريات التنمية من خلال شركة Cornerstone Development.

استطاعت بسياساتها المتسقة مع توجهات الدولة أن توفر العملة الصعبة عبر تصدير العقار، لتصبح “Cornerstone Development” أحد أهم سفراء العقار المصري فى الخارج بعد نجاحها فى بيع 30٪ من مشروعاتها للمصريين العاملين بالخارج بما يؤكد أن التنمية العمرانية قادرة على تعزيز الاحتياطيات الدولارية للدولة، عازمين على مواصلة مسيرتهم بالتصدير العقاري لأمريكا وكندا عبر إقامة معرضين بشهر أكتوبر من العام الجاري 2022.

ثمانية من كبار المستثمرين لا يدخرون جهداً فى ضخ المزيد والمزيد من التمويلات الذاتية لمواصلة النمو والتنمية المعهودة من شركتهم الرائدة “Cornerstone Development”، وذلك فى خطواتٍ جادة ومساعٍ حثيثة للتوسع وإقامة الكثير من المشروعات التنموية فى مختلف المدن الجديدة، حيث الاستعداد لإقامة مشروعات جديدة، وكذلك الإسراع فى تنفيذ مشروعها الرائد “THE CURVE” للبدء في تسليم وحداته السكنية في الربع الأخير من 2024.

الكثير من التفاصيل والمستهدفات الطموحة يكشفها المهندس أشرف بولس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة فى حوار خاص لمجلة «العقارية»، متحدثاً عن خطة الشركة ونجاحها فى تصدير العقار عبر تلبية احتياجات المصريين بالخارج الذين استفادوا كثيراً من تحريك سعر العملة المحلية أمام الدولار وما منحهم ذلك من تخفيض يصل لنحو 25٪ فى الأسعار رغم ارتفاعها محلياً لدي الشركة بنحو 15 ٪ منذ مطلع 2022، بما يعكس أهمية تصدير العقار للمغتربين والأجانب.

وأوضح فى الحوار التالي أن شركة

Cornerstone Development نجحت فى الانتهاء من تنفيذ 30 ٪ من الأعمال الإنشائية بمشروع “THE CURVE”، والذي يقام على مساحة 13 فداناً بالعاصمة الإدارية الجديدة ويصل إجمالي عدد وحداته إلى 550 وحدة مقسمة على 4 بلوكات سكنية متميزة فى طرازها وجودتها المعمارية الأكثر رقياً.

يمتلك مؤسسو Cornerstone Developments خبرات كبيرة فى السوق المصرى تصل لأكثر من 40 عامًا نفذوا خلالها العديد من المشروعات داخليًا وخارجيًا، بما أكسبهم ثقة كبيرة بالسوق المحلي والعالمي وهو ما شجعهم لمزيد من التوسع والتوجه للتصدير، فكيف حققت الشركة ذلك التطور الكبير؟

Cornerstone Developments تمتلك خبرات كبيرة في السوق المصري والخارجي، وهذا نتيجة للمشروعات المتميزة التى تقوم بتنفيذها لتلبية تطلعات جميع العملاء، حيث قام المؤسسون بتنفيذ عدد من المشروعات الداخلية وعدد آخر في السوق الخارجى، لتكون Cornerstone Developments أحد أهم الشركات التى تمتلك مساحة كبيرة من المصداقية بين العملاء في مختلف دول العالم، وساهمت تلك المشروعات فى زيادة استثمارات عملاء الشركة.

ونظرًا للمصداقية التى تتميزت بها الشركة عالمياً، فقد اتجهت نحو المزيد من المشاركة في المعارض الخارجية لتسويق المنتجات التى تقوم بتنفيذها في السوق المصري، حيث إن المعارض الخارجية من أهم المنافذ التسويقية أمام الشركات فى ظل تزايد الجاليات المصرية بالدول العربية أو الأجنبية، ولعل أبرزها كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وأوروبا وفرنسا وإيطاليا.

وقد رأينا أن التسويق الخارجي للمشروعات المصرية هو الأفضل، خاصة الشركات التى تمتلك مشروعات مصممة بنماذج عالمية، فى ظل التفاوت في السعر بين الجنيه المصرى والدولار بالفترة الأخيرة، والتى وصلت إلى نحو 25 ٪، بما يزيد من جاذبية السوق المصري ليصبح من أفضل الأسواق أمام العملاء الأجانب والجاليات المصرية، وبما يعزز الاستفادة من منظومة تصدير العقار التى تتبناها الدولة المصرية وتقدم لها بعض التيسيرات مثل الإقامة والتسجيل وحرية التملك.

فالمرحلة الحالية تعد من أهم المراحل التى تفتح الفرص أمام الجاليات المصرية والعملاء الأجانب لشراء العقار المصري، خاصة مع انخفاض سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية بالتزامن مع مدد السداد المغرية التي وصلت إلى 10 سنوات فى بعض المشروعات، فضلاً عن الرغبة الكبيرة لدى العديد من المصريين المقيمين بالخارج للعودة إلى مصر.

وعلى سبيل المثال فإن الجالية المصرية بدولة كندا تقدر بنحو 80 ألف مصرى، وهذا ما شجع الشركة لاستهدافهم بتقديم منتجات عقارية تتناسب مع رغباتهم، وقد حققت مبيعات الشركة في كندا نتائجاً جيدة للغاية تفوق التوقعات.

وهل تختلف نوعية عميل المعارض الخارجية عن العميل المحلي، وما هي طبيعة الوحدات التي يفضلونها، وكذلك طرق السداد، أي كيف تجتذبون العملاء خارج مصر؟

العاصمة الإدارية الجديدة هي الوجهة الأكثر طلباً في المعارض الخارجية كونها المشروع الأقوى فى الفترة الحالية، خاصة وأن تنفيذه يتم بمواصفات عالمية سواء في البنية التحتية أو المرافق أو المشروعات الاستثمارية، وهو ما يؤكد أن تلك المشروعات قادرة على المنافسة عالميًا، خاصة وأنها مشروع يهدف إلى تحقيق الاستدامة وتتوافر بها كل مقومات ذلك ومنها مشروع النهر الأخضر الذى يعد متنزهًا مفتوحًا.

المساحات الخضراء يتم تصميمها فى جميع أنحاء الدول الأوربية والأجنبية لتكون متنفسًا حقيقًا للشعوب، كما أنها بديل للأندية الاجتماعية في مصر، تصل مساحات هذه المنتزهات بالدول الاوربية والاجنبية إلى ما يزيد عن 50 فدانًا مثل هايد بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، والتى تعد ملتقى لجميع الرياضات المتنوعة كالمشي والجري وسباق الدراجات، وهو ما يحقق التوازن البيئي المطلوب والذي تسعى غالبية الدول لتوفيره بالوقت الحالي.

من هنا يعد نموذج العاصمة الإدارية الجديدة من أعلى وافضل المعايير من حيث المواصفات بما تراعيه من تخطيط جيد ومستدام كواحدة من أفضل مدن الجيل الرابع في العالم، كما أن توافر الخدمات الحكومية بالعاصمة الإدارية يعد من أهم عناصر الجذب بالإضافة إلى قربها من سواحل العين السخنة التي أصبحت اليوم بمثابة شاطىء العاصمة الساحلي.

وفيما يتعلق بما يفضله المصريون المقيمون بالخارج بالمنتج العقاري الراغبون في إقتنائه فالوحدات السكنية التى تتميز بالمساحات الكبيرة ما بين 300 إلى 400 متر مربع تعد هي الأكثر طلبًا من قبلهم، كما يفضل الكثير منهم سداد قيمة الوحدات بنظام الكاش للحصول على خصم يزيد على 32 ٪ وبالفعل فإن 30٪ من مبيعات الشركة للعاملين بالخارج كانت بنظام الكاش، خاصة مع اقتراب موعد البدء في تسليم الوحدات والمقرر له نهاية 2024.

وأبرز العملاء لدينا من الفئات المرموقة بالمجتمع كالأطباء والمهندسين ورجال الأعمال سواء من المصريين بالخارج أو من العرب في كل من سوريا والأردن واليمن والمملكة العربية السعودية، لذلك تخطط الشركة لإقامة مجموعة من المعارض خارجيًا وتحديدًا بالولايات المتحدة الأمريكية واستراليا خلال الربع الأخير من العام الجارى 2022 بالتنسيق مع مجموعة من المطورين المتميزين بالسوق المصري.

العالم يمر بأزمة اقصادية كبيرة أدت لزيادة أسعار مواد البناء ونقص سلاسل الإمداد وهو ما أثر بشكل مباشر على سعر المنتج العقارى، فما تحليلكم لذلك وما هي خطتكم؟

دفعت التحديات الاقتصادية الحالية الشركات العقارية لزيادة أسعار العقارات المطروحة بالسوق سواء المشروعات السكنية أو التجارية والإدارية أو الترفيهية وكذلك الفندقية، وبنسب زيادة متفاوتة تراوحت بين 15 إلى 25 ٪ فى 2022. أما بالنسبة لنا فى Cornerstone Development فقد بلغت نسبة الزيادة السعرية على وحداتنا نحو 15٪ فقط، وهذا حرصًا من الشركة للمحافظة على طبيعة العميل وعدم تحمله لمزيد من الأعباء المالية فى ظل الظروف الحالية.

أما فيما يتعلق بالأسعار التى شاهدناها مؤخرًا بمنطقة الساحل الشمالى، فإن جودة المنتجات تستحق الزيادة وكذلك الملاءة المالية للعملاء تستطيع تحمل ارتفاعات سعرية تزيد عن 30 ٪، خاصة وأن طبيعة العميل تختلف عن عملاء المناطق الأخرى، لذا نؤكد أنه إذا تم تطبيق زيادات الساحل الشمالي على المناطق الأخرى، فقد تتأثر المبيعات سلباً وبالتالي تنخفض التدفقات المالية اللازمة لبناء المشروعات.

وتمتلك “Cornerstone Development” استراتيجية تؤكد على التزامها بتطبيقها أفضل المعايير فى تقديم منتجات عقارية بجودة عالمية، هذا بالإضافة إلى فلسفة الاحتفاظ ببعض الأصول بالمشروعات التى تقوم بتنفيذها لخفض نسب المخاطر بمراحل التنفيذ، وهكذا نسعى لوضع خطط متوازنة بين الوحدات المباعة والتكلفة الفعلية للمشروع في مواجهة أي تغيرات مستقبلية قد تطرأ على أسعار التكلفة، وبالتالي نستطيع توزيع الزيادات السعرية المحتملة على ما تبقى من وحدات لم يتم طرحها بعد.

بالحديث عن مشروعات

“Cornerstone Development” نود التعرف على أخر محطات مشروع “THE CURVE” باكورة مشروعاتكم في العاصمة الإدارية الجديدة؟

لدينا مشروعاً مميزاً بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى يأتي تكيليلًا لسلسلة نجاحاتنا في الاسواق الخارجية، المشروع يتميز بتصميمات عالمية وخبرات أجنبية، كونه عنوان الجودة المطلقة بين المشروعات المطروحة على الساحة، إنه مشروع “THE CURVE” المقام على مساحة 13 فدانًا وبصمة بنائية بلغت 18.5٪ من إجمالى المساحة.

وأكثر من 81٪ من مساحة المشروع يتم استغلالها فى المساحات الخضراء،بإجمالى 550 وحدة بمساحات متنوعة تبدأ من 80 حتى 320 مترًا بارتفاع أرضي و7 أدوار، كما يشمل أيضاً على مول تجارى يقع فى واجهة المشروع ليكون مركزًا تجاريًا يخدم خدماته لعملائنا وعملاء المشروعات المجاورة.

أما بالنسبة للأعمال الإنشائية للمشروع فقد وصلت نسبة تنفيذها حاليا إلى نحو 30 ٪، رغم حصولنا على التراخيص اللازمة لبدء التنفيذ قبل وقت قريب، ولو أننا حصلنا عليها في وقت مبكر لكانت نسب التنفيذات قد ارتفعت لــ 40 ٪ مع العلم أنه لا يوجد لدينا أي تحديات مالية تعيق عملية التنفيذ لأننا نعتمد اعتمادًا كليًا على السيولة المالية الذاتية حتى الآن دون اللجوء للحصول أي تمويلات من أية جهة تمويلية أخرى.

ويتميز مشروع “THE CURVE” بأسعار تنافسية تبدأ من 18 ألف جنيه وتصل لنحو 22 ألفًا للمتر، ويتم التسليم بتشطيبات تصل نسبتها إلى 80 ٪، كما تستعد الشركة لإنهاء أول نموذج كامل التشطيب ليكون نموذج لشكل الوحدات النهائى بالمشروع.

وحرصت الشركة على توفير مساحات متنوعة تلبي جميع رغبات واحتياجات العملاء، بنماذج مختلفة حيث تبدأ مساحات الوحدات من 80 مترًا 1 BED ROOM، ونموذج الـ 137 مترًا 2 BED ROOM، بينما نموذج الـ 159 مترًا3 BED ROOM، ونموذج الـ 257 مترًا يتكون من 4 BED ROOM، إضافة إلى توافر وحدات DUPLEX التي تنقسم إلى GROUND DUPLEX بمساحة تصل لـ 287 مترًا

وDUPLEX TYPICAL بمساحة 320 مترًا، كما أننا نوفر أنظمة مرنة للسداد تصل لنحو 9 سنوات.

الشركة تقدم العديد من الخدمات داخل المشروع ، كما يتميز المشروع بكونه يقع في قلب منطقة الـ R8 بالقرب من النهر الأخضر والحي الدبلوماسي، وعلى مقربة من منطقة الخدمات التي تضم مطاعم وكافتيريات ومدراس ومولات تجارية، ومحطات المونوريل، ويطل مباشرة على بارك مخصص للسيارات على مساحة 40 فدانًا.

هل يمكن أن تحدثنا بإستفاضة أكثر عن مشروعكم « THE CURVE ».. وأهم ما يميزه عن غيره.. وما يقدم للعملاء من مميزات تنافسية.. وماذا عن فكرة المشروع؟

المشروع عبارة عن « Boutique compound»، ويتألف من عدد محدد من الوحدات مما يجعله يتميز بطابع خاص ومختلف عن باقي المشروعات بالمنطقة، فهدفنا من المشروع ليس فقط توفير سكن ولكن مجتمع عمراني متكامل تتوافر به خدمات متنوعة ومرافق متكاملة بأعلى مستوي لتيسير عملية الانتقال للعملاء بأريحية الي العاصمة.

أما عن مراحل المشروع، فهو مصمم علي مرحله واحدة، حيث يتم الانتهاء من كافه أعمال البناء عند بدء تسليم المشروع، ويقع المشروع بواحد من أهم المواقع المتميزة بالعاصمة الإدارية وبالقرب من محور محمد بن زايد والمطار والقصر الجمهوري والوزارات.

سعت Cornerstone Developments إلى توفير مجموعة متكاملة من المرافق والخدمات ذات الجودة العالية تتمثل في Clubhouse يشمل نادي رياضي وحمامات سباحة داخلية وخارجية ومنتجع صحي وغرف مصممة علي نظام الZen الياباني لرفع الطاقة الأجابية، بالإضافة إلى نادي إجتماعي يوفر كافة سبل الاستمتاع من سينما ومكتبة سمعية ومطبخ مفتوح وركن خاص للأطفال.

كما حرصت كورنر ستون على تنمية الروابط الاجتماعية للسكان لذا يتضمن كل بلوك بالمشروع على عدد 2 Tree Lounge تتيح للمقيمين بكل مبني الاستمتاع بإوقاتهم في أجواء اجتماعية متميزة، إضافة إلى ذلك توجد المنطقة التجارية التي توفر كافة الخدمات من مطاعم وصيدليات ومكاتب وسوبر ماركت و التوكيلات العالمية لتكتمل كافة عناصر الرفاهية والحياة المستقرة لجميع المقيمين بالمشروع.

هل حددتم موعد الانتهاء من المشروع... والمبيعات المستهدفة؟

نستهدف الشركة البدء في تسليم المنطقة السكنية من المشروع عام 2024. وتحقيق مبيعات بقيمة 2.2 مليار جنيه، من خلال ما تمنحه الشركة لعملائها من مميزات وتسهيلات خاصة عبر توفير خاصية Flexi Finishing 80٪ من وحدات المشروع وإعطاء العملاء فرصة وضع لمساتهم الخاصة لهذه التشطيبات والإنتقال للاقامة في غضون أسبوعين.

وهنا يجب أن أشير إلى شركاء نجاح المشروع وهم مكتب المهندسون الاستشاريون العرب محرم باخوم، الذي يمتلك خبرة تمتد لأكثر من 70 عاما كاستشاري هندسي للمشروع، بالإضافة إلى مكتب ياسر البلتاجي للاستشارات الهندسية (YBA) والمختص بعمل المخطط الرئيسي للمشروع والتصميمات الداخلية للوحدات المختلفة، بجانب التعاقد مع «Studio5»لتولي مهمة القيام بأعمال اللاندسكيب وتصميمات العمارة الداخلية.

وهذه المجموعة المتميزة من الاستشاريين منحت المشروع خصوصية كبيرة من حيث التصميمات العصرية المستوحاة من مدينة نيويورك بمبانيها الشاهقة ذات الأسقف والإرتفاعات العالية والواجهات الزجاجية العملاقة والتي تضفي الكثير من الرقي والفخامة على الوحدات المختلفة بعيدًا عن الكتل الاسمنتية المعتادة، كما يتميز المشروع بإطلالته علي أكبر منتزه بمساحة 40 فدان من المساحات الخضراء المفتوحة والمناظر الطبيعية الخلابة مما منحه تناغم رائع فيما بين الوحدات الشاهقة والحدائق الغناء التي تمنح المقيمين متنفس حقيقي.

بالانتقال إلى المنطقة التجارية.. هل لك أن تطلعنا على تفاصيل المشروع ومميزاته؟

« THE CURVE COMMERCIAL MALL» هو مول تجاري مقام على 2800 متر مربع، بمساحة بنائية إجمالية تبلغ 10 آلاف متر، وتتنوع الوحدات بين التجارية والإدارية والطبية، على أن تبدأ التسليمات به بنهاية عام 2025. وتتوفر به كافة الخدمات من مطاعم وصيدليات ومكاتب ومحلات و سوبر ماركت والتوكيلات العالمية، ونستهدف مبيعات تقترب من مليار جنيه بالمشروع.وتتميز المنطقة بالتكاملية، حيث تتوافر بها جميع الخدمات لتتيح لروادها والعاملين بها أقصي قدر من الاستقلالية والخصوصية بما يساعدهم على أداء اعمالهم علي أكمل وجه عبر توفير بيئة عمل صحية تتكامل بها كافة عناصر الراحة والهدوء، فتصميمات المنطقه تتميز بإسلوب فريد من نوعه من حيث الاستغلال الجيد للمساحات وتطويعها حسب الحاجة بإطلالات مفتوحة علي الشارع وواجهات زجاجية بانورامية تضمن دخول الإضاءة الطبيعية والهواء النقي لها علي مدار الساعة.

وأود أن أشير إلى أن التصميمات وضعت من قبل مكتب ياسر البلتاجي للاستشارات الهندسية والذي يعد واحدًا من أهم وأكبر المكاتب الهندسية الاستشارية التي تحظي بخبرة وشهرة واسعة في مجال التصميم العمراني عبر ما حققه من انجازات ونجاحات كبيرة في تصميم العديد من المشروعات العمرانية الكبيرة بمختلف البلدان.

العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من التجارب الفريدة التي لم تشهدها مصر من قبل، فما هو تقييمكم لهذه التجربة الأبرز في ظل التحديات التي تحيط بالأسواق العالمية حاليًا؟

تجربة العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من التجارب الضخمة التي شهدتها مصر في العصر الحالي، فهي تجربة لها نقاط انفراد وتميز تجعلها في مصاف المدن الأشهر والأفضل حول العالم، وخير دليل على ذلك هو الإقبال المرتفع من المصريين محليا و عالميا لإقتناء وحدات بها.

وقد قامت الدولة بحمالات ترويجية على أعلى مستوى معتمدة في ذلك علي ما تتمتع به العاصمة الإدارية من بنية تحتية تكنولوجية غير مسبوقة وخدمات متنوعة كالمدينة الثقافية التي تحتوي وحدها على 20 مسرح وأوبرا، فضلًا عن وجود العديد من المستشفيات والمولات التجارية على أحدث طراز، وكذلك قربها من العين السخنة وهو عامل جذب كبير أيضًا.

بدأنا المشاركة فى العاصمة الإدارية الجديدة وسط اشتراطات صارمة، كما أن عملية الترويج لها وقعت بالكامل على عاتق مطوري المرحلة الأولى، وأتذكر أننا في بداية العمل بعام 2019 و2020 كنا نعاني بشكل كبير فى إقناع الجمهور بجدوى هذا المشروع الضخم على عكس الوضع الراهن.

في البداية، كان المصريون يعتقدون أن العاصمة الإدارية لن تكون المدينة العالمية التي نطمح إليها، وكان من الصعب في ذاك الوقت إقناعهم بأن كافة المصالح ستنتقل للعاصمة لكن بمرور الوقت أثبتت التجربة نجاحها، ونتاج ذلك أصبح الترويج للمنتجات العقارية بالعاصمة أكثر سهولة عمّا مضى.

لديكم تاريخ عقاري كبير ومشرف، ومشوار حافل بالنجاحات والإبداعات، لذا نود أن نلقي الضوء على أبرز هذه النقاط المضيئة ومحطاتكم العقارية المتيزة فى تاريخ التطوير العقارى؟

نحن بالفعل لسنا حديثي عهد بالسوق العقاري فقد بدأت رحلتنا في سبعينيات القرن الماضي، والتي شهدت تنفيذ والدي المهندس محب بولس أول كومباوند في مصر بالساحل الشمالي تحديدًا في عام 1975 تحت اسم «سيلفر بيتش» وكان يحتوي على 55 فيلا بتصميمات سويسرية، وأشاد به العديد من الشخصيات القيادية آنذاك.

مؤسسو Cornerstone Developments نفّذوا أكثر من 48 برجاً تنوعت بين الإداري والتجاري والسكني، وكان لهم السبق في تنفيذ أكبر مول في الثمانينات في شارع شهاب بالمهندسين، والذي بلغ عدد المحلات به حينها 60 محلاً، كما قاموا في عام 1983 بتنفيذ أول مول مكيف في مصر بواجهة متناسقة، ويمتلكوا برج إداري في شارع لبنان به أكبر البرندات التجارية.

كأحد الشركات التي نجحت في إقامة مشروعات عقارية مميزة، ما هي أبرز السمات التي تحرصون على توافرها في مشروعاتكم الجديدة كي تكون الأكثر تميزاً بين المنافسين؟

Cornerstone Developments حريصة دائمًا على أن تكون مميزة ومختلفة عن غيرها فنحن نفضل دائمًا المشروعات المتوسطة بحد أقصى 500 وحدة، بمعني أننا نفضل تطوير مساحات الأراضي التي تتراوح بين 25 إلى 30 فدانًا وقد تزيد إلى 70 فدانًا وفقًا لطبيعة المشروع المستهدف تنفيذه بنماذج متنوعة، تبدأ من 80 مترًا وتصل إلى الدوبلكس.

وقد ترتفع مساحة الأرض التي نطورها لتصل إلى 60 أو 70 فداناً، والهدف الأساسي وراء ذلك يتمثل في تحقيق عدة عناصر أولًا الخصوصية والألفة بين العملاء ونوفير خدمة جيدة لمرحلة ما بعد البيع، وأن نصل إلى أعلي قدر من الكفاءة في ادارة المشروع مع توفير كافة الخدمات بجودة عالية ومنها الحرص علي توفير ناد اجتماعي و»CLUBHOUSE» وواجهات زجاجية على أعلى مستوى.

نظام الـ 80 ٪ تشطيب يعد جديداً على السوق المصرى وعلي الرغم من هذا النظام يضيف ما يقرب من 2500 جنيه على سعر المتر إلا أنه يحقق للعميل اشتراطات العاصمة الإدارية التي تطلب تسليم الوحدات مشطبة ويترك للعميل فرصة لوضع لمساته الأخيرة في تشطيب منزله.

أضف إلى ذلك أننا نوفر وحدات تلبي احتياجات كل الفئات وخير مثال على ذلك، هو أن أصغر نموذج وحدات يتوفر لدينا بمشروع “THE CURVE” هو وحدة تبلغ مساحتها 80 متراً تحتوي على غرفة نوم رئيسية بحمام وتبلغ مساحتها 4 6Xومطبخ وليفينج روم بحمام خارجي وبلكونة، والسداد يتم على 8 سنوات.

تعاني العديد من الشركات العقارية من تحديات السيولة حالياً، فما هو المخرج الذي لجأت إليه “Cornerstone Development” للخروج من هذه الأزمة؟

بالفعل هناك تحديات خاصة بالسيولة لدى بعض الشركات، ولكن على مستوى

Cornerstone Developments فنحن شركة مساهمة مكونة من 8 مستثمرين يمتلكون ملاءة مالية قوية جداً نعتمد عليها في مشروعاتنا ولم نفكر في اللجوء إلى الاقتراض من البنوك أو أية وسائل تمويلية أخرى.

ونرى أن تحركات أسعار الصرف قد تضع المطورين العقاريين تحت ضغط مستمر، نتيجة عدم استقرار دراسات الجدوى المرتبطة بكل مشروع بناءً على المتغيرات التي تحدث للأسعار والتكاليف من وقت لآخر، وبالتالي فإذا حدثت موجة تضخم ثانية سنكون مجبرين على رفع الأسعار من جديد وهو ما سينتج عنه تباطؤ شديد في المبيعات في ظل عدم تقبل السوق لأية زيادات سعرية إضافية بسهولة.

ولدينا خطط بديلة حال حدوث تحريك للأسعار وزيادة للتكاليف، حيث نلجأ إلى الاعتماد على تصدير العقار لأصحاب الفوائض المالية من العملات الأجنبية، خاصة في ظل امتلاكنا تجارب ناجحة في الأسواق الخارجية.