المهندس عماد جورج : بدء الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من KEEVA


أيقونة مشروعات غرب القاهرة على مساحة ١٧٧ فدانً

الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 08:37 مساءً
المهندس عماد جورج الرئيس التنفيذى لتطوير الأصول بالشركة
المهندس عماد جورج الرئيس التنفيذى لتطوير الأصول بالشركة
صفاء لويس - أشرف العمدة

يعد القطاع التجاري « رمانة الميزان « في أي شركة عقارية، كونه المُطالب الأول بإحداث التوازن بين التدفقات النقدية من العملاء وبين الالتزامات المالية الواقعة على عاتق الشركة للوفاء بمستحقات الموردين والمقاولين والأعمال الإنشائية وأقساط الأراضي وكل هذا لا بد أن يتم بالتوافق مع البرامج الزمنية للتنفيذ والتسليم للعملاء، وفوق كل هذا فهو الصانع الأول للصورة الذهنية للشركة لدى العملاء وجميع أطراف المنظومة من مختلف المتعاملين مع هذا الكيان.

المهندس عماد جورج الرئيس التنفيذي لتطوير الأصول بشركة الأهلي صبور للتنمية العقارية، استطاع بخبراته المتراكمة لأكثر من ربع قرن في الشركة وكونه أحد أهم أعمدة هذا الصرح العقاري، أن يحقق تلك المعادلة الصعبة ليعبر بالشركة إلى انطلاقة جديدة تستهدف أول ما تستهدف إرضاء العميل.. محطات عديدة ونقاط مضيئة في تاريخ شركة الأهلي صبور على مدار تنفيذها 63 مشروعاً خلال 28 عاماً لعل أحدثها مشروعي «KEEVA « بغرب القاهرة و» GAIA» بالساحل الشمال.

وفى الحوار التالي يتحدث المهندس جورج، حول المزيد من التفاصيل لمشروعات الشركة في الساحل الشمالي وفى غرب وشرق القاهرة، ومشروعات الشركة المستقبلية، وسط قراءة فريدة للمشهد العقاري في السوق المصري، واتجاهات الاستثمار والطلب المحلي والخارجي على مختلف المشروعات التنموية والعقارية.

إلى أي مدى ترون استدامة جاذبية السوق العقاري المصري رغم التحديات التي يواجهها في غضون ما يشهده العالم من صراعات اقتصادية ونقدية ومالية في الوقت الراهن؟

في البداية أود أن أشير إلى أن المنظومة الاقتصادية في مصر -رغم كافة التحديات التي تواجهها جراء الأحداث العالمية والإقليمية والمحلية- إلا أنها لا زالت تمتلك الكثير من مرتكزات القوة والفرص الواعدة التي أسفرت بالفعل عن جعلها موضع اهتمام الكثير من حكومات العالم والصناديق السيادية وكذا مؤسسات التمويل والتنصيف والتقييم الدولية وفى مقدمتها صندوق النقد والبنك الدوليين.

والقطاع العقاري المصري يعتبر أحد أهم القطاعات التي تعتمد عليها المنظومة الاقتصادية وصناعة التشييد والبناء لا زالت تستحوذ على القاسم الأعظم من اهتمام الدولة المصرية بل والقطاع الخاص لما لها من معطيات أضافت الكثير وساهمت في دفع عجلة التنمية الاقتصادية واستطاعت بحق أن تجتذب مئات المليارات من الاستثمارات في هذا القطاع، فضلاً عن خلق الملايين من فرص العمل.

وأؤكد على أن طبيعة منظومة التشييد والبناء بشكل عام والاستثمار العقاري على وجه التحديد في مصر والتي أصبحت تعج بالعديد من الأنشطة المختلفة، تساهم بالفعل في خلق المزيد من الفرص الاستثمارية، ويأتي كل هذا وذاك في إطار توجه الدولة منذ البداية إلى إنشاء كيانات عقارية ضخمة يأتي في مقدمتها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة إلى آخر ذلك من مدن الجيل الرابع، حتى استطاعت أن تكون بمثابة محوراً ومقصداً للفوائض المالية سواء للدولة المصرية أو للمستثمرين العرب والأجانب والمصريين وحتى الأفراد من المصريين العاملين بالخارج والمقيمين على أرض مصر.

وقد شهدنا جميعاً حجم الإقبال الكبير وغير المسبوق من أهم الصناديق السيادية والشركات الإقليمية العقارية بالمنطقة العربية على وجه التحديد لشراء حصص من شركات عقارية كبرى واعدة ورابحة في البورصة المصرية، و الاستثمار بقوة في عدد من الأصول العقارية بالتعاون مع صندوق مصر السيادي، فضلاً عن انضمام كبرى شركات التطوير العقاري الخليجية إلى السوق المصري والبدء في الحصول على أراض متميزة في مناطق حيوية لإطلاق مشروعات عقارية تضيف إلى منظومة التشييد والبناء في مصر وتزيد من بريق الاستثمار العقاري المصري ليصبح أهم وعاء للاستثمار والادخار بالمنطقة كونه الأعلى ربحية سواء للمستثمر أو للمشتري، فضلاً عما يمثله من قيمة مضافة للاقتصاد القومي.

كيف استطاعت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية أن تتجنب الكثير من سلبيات وتحديات ما يحدث الآن على الساحة الاقتصادية، وكيف استطاعت أن تعظم من الفرص الاستثمارية المطروحة والتي لا تولد إلا من رحم الأزمات؟

شركة الأهلي صبور دائماً وأبدًا ومنذ نشأتها علي يد الأب الروحي للشركة المهندس حسين صبوّر، تضع نصب أعينها ضرورة العمل على إعادة الهيكلة المستدامة للشركة بما يتواكب مع متغيرات كل مرحلة ويأتي ذلك بهدف مواجهة أي تحديات قد تطرأ على الساحة وكذلك تعظيم الاستفادة من أي فرص واعدة.

ولا شك أن فريق العمل بقيادة المهندس أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة يعكفون دائماً على وضع مستهدفات تمكن الشركة من تحقيق انطلاقات كبرى في كل مرحلة حفاظا ًعلى مكانتها المرموقة والتي استدامت طيلة 28 عاماً، لتطلق خلالها أكثر من 63 مشروعاً تنموياً متنوعاً، ولعل اهتمام الأهلي صبور بشركاء النجاح قد مكّن الشركة من إحراز الكثير من النجاحات والإنجازات التي أصبحت علامات مميزة على خارطة التنمية العمرانية في مصر.

وأبرز الأمثلة على تلك الشراكات، بدأت مع البنك الأهلي المصرى في تأسيس شركة الأهلي صبور للتنمية العمرانية والتي تعد تجربة فريدة من نوعها تجمع بين أكبر كيانين في السوق المصري أحدهما يعد أكبر ذراع تمويلي للاقتصاد الوطني والثاني يعد أحد أهم شركات التطوير العقاري التي ساهمت وبقوة فى تلبية احتياجات السوق العقاري.

وفى ذات الصعيد تمكنت الأهلي صبور من إبرام العديد من الشراكات الناجحة والواعدة يأتي في مقدمتها الدخول في مشروعات عقارية بالشراكة على الأرض مع هيئة المجتمعات العمرانية بمنطقة غرب القاهرة لمشروع «KEEVA»، فالأهلي صبور تعد من أولى الشركات التي أبرمت عقود الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، ومن ثم تعددت الشراكات مع أطراف أخرين كما هو الحال بمشروعات الشركة فى «مستقبل سيتي».

كما أن هناك العديد من الشراكات مع كيانات عربية وخليجية، وقد ساهم كل ذلك في دعم خطوات الشركة نحو تحقيق مستهدفاتها وتخطيها الكثير من التحديات والعقبات، ولتحقيق المزيد من النمو والتقدم في اقتناص الفرص تسعى الأهلي صبور للدخول في شراكات جديدة مع مؤسسات عربية وقد عقدت مؤخراً العديد من اللقاءات التمهيدية لتنفيذ تلك الشراكات.

بوصفكم مسئولاً عن الأصول والقطاع التجاري بالشركة، والذى يعد أحد أهم القطاعات لما له من دور أساسي تحقيق مستهدفات الشركة من حيث التمويل والتنفيذ والتسويق والمبيعات، كيف تقوم بإدارة تلك المعادلة الصعبة؟

القطاع التجاري لأي شركة من أهم القطاعات ويقاس من خلاله نجاح الشركات العقارية كونه المسئول الأول عن إعداد دراسة جدوى سوقية حقيقية حول نوع الطلب بالسوق المصري ولا سيما بالمناطق التي تستهدفها الشركة لإقامة مشروعها.

ويلي ذلك إعداد الحملة التسويقية التي تستهدف إطلاق مراحل المشروع وفقاً لبرامج التنفيذ والتسليم مع إحداث حالة من التوازن بين التدفقات النقدية المتمثلة في مقدمات الحجز والأقساط وبين السيولة المالية المطلوب ضخها لتنفيذ المشروع وسداد مستحقات الأرض وفقاً للعقود المبرمة مع الجهات المعنية.

وأوضح هنا أن نجاح أي شركة يتوقف على إجمالي المبيعات التعاقدية المحققة حيث يعتبر المقيمين لهذا القطاع أن هذا البند هو أهم المؤشرات ويليه مؤشر قدرة الشركات على الالتزام بالبرامج الزمنية للتسليمات وفقا للعقود المبرمة مع العملاء، الأمر الذي دائماً ما تتميز به شركة الأهلي صبور.

كان مشروع أمواج في الساحل الشمالي من أبرز وأشهر مشروعات الشركة في صيف 2022، وقد حقق مبيعات قوية وإقبالاً كبيراً، بل وأصبح مقصداً لكثير من رواد القرى المحيطة للاستمتاع بخدماتها الفريدة، فكيف تستهدفون مواصلة هذا التفوق الساحلي؟

بالفعل استطاع أن يحقق مشروع Amwaj نجاحات كبيرة حيث يقام على مساحة 342 فدانًا بقلب خليج سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي، والذي يغلب على طابعه الأجواء الأسيوية ما يمنح زواره شعورا بالسكينة والاسترخاء ويجعله الاختيار الأول دائمًا لهم، وهي الأجواء التي كانت سببًا فى تردد ما يزيد على 20 ألف زائر سنويًا، وذلك بفضل نجاح «الأهلي-صبور» فى تسليم وتشغيل العديد من مراحل المشروع.

ويحظى Amwaj بواجهة شاطئية تصل إلى ما يزيد على 1500 متر ويضم 3589 وحدة سكنية مقسمة ما بين فيلات وتوين ودوبلكس وشاليهات وكبائن بمساحات متنوعة تلبى كافة احتياجات العملاء، بجانب مجموعة من الخدمات التجارية والترفيهية والفندقية والعديد من حمامات السباحة، والكافيهات والمطاعم العالمية.

واستكمالاً لتلك النجاحات أطلقت الشركة مشروعه GAIA والذى يمتاز بموقعه الاستراتيجي برأس الحكمة بالقرب من طريق الضبعة، ما يجعله ملاذًا لعشاق الهدوء والرفاهية بعيدًا عن صخب وزحام المدن لما يوفره لسكانه من نمط حياه مختلف وفق أحدث المعايير العالمية بأجمل بحر فى الساحل الشمالي. بمساحة 284 فدان.

GAIA مرادفًا لكلمة آلهة الجمال عند اليونانيين فكان لهذا المشروع نصيبًا من اسمه، حيث تفرد بتصميمات هندسية أشرف عليها CHAPMAN TAYLOR أحد أكبر مكاتب الاستشارات الهندسية في العالم ، الذى سبق وأن صمم مشروعات بإنجلترا وألمانيا والصين وغيرها من المشروعات العملاقة في العديد من دول العالم.

واعتمدت تصميمات المشروع على المزج بين عدد من المدارس المعمارية المتنوعة منها الأسبانية واليونانية والمغربية، ما أضاف له جوًا من الفخامة والاختلاف عن كافة مشروعات الساحل الشمالى، وإلى جانب موقع وتصميمات المشروع المميزة، يضم GAIA عددًا ضخمًا من الخدمات الراقية لتلبية جميع احتياجات سكانه، حيث تتمتع كافة وحدات المشروع بإطلالات رائعة على عدد كبير من البحيرات المائية بإجمالي وحدات 3072 وأكثر من 40 حمام سباحة، كما يوفر مساحات خضراء شاسعة تعطى مزيدًا من الراحة النفسية لسكانه، فضلًا عن أنه يتضمن كلوب هاوس، منطقة ألعاب رياضية، نادٍ صحى، منطقة لليوجا، سبا، مسارات للمشي وأخرى لركوب الدراجات، إلى جانب فندق 5 نجوم، ومنطقة خدمات تجارية تضم مول ومطاعم وكافيهات فاخرة.

كذلك يوفر المشروع مجموعة متنوعة من الأنماط والوحدات المتنوعة، بداية من الشقق الدوبلكس، الشاليهات، التوين هاوس المستقل، والفيلات السكنية المستقلة، بالإضافة إلى تضمنه ولأول مرة مجموعة من الكبائن كاملة التشطيب التى تطل على البحر مباشرة وتحظى بخدمات فندقية راقية. ويضم فندق Naz Boutique Cabanas ومطعم Beachfront بإدارة عالمية والذي تم افتتاحهم بالفعل.

هذا بجانب أننا أعلنا عن طرح مرحلة (JASMINE) أحدث مراحل مشروع GAIA برأس الحكمة في الساحل الشمالي، بتصميمات مختلفة ومتميزة تجمع ما بين الانماط العصرية والعربية والطراز الانيق تطل علي أحلي بحر في الساحل، والتي تتميز بجمال وسحر الطبيعة في منطقة ذات طبيعة تعكس مفهوم الجمال الإغريقي وذلك بعد النجاحات المتتالية للمراحل السابقة، وتوفر مجموعة واسعة من المساكن والأنشطة التي تناسب الباحثين عن الجمال الحقيقي.

ليس تفوقاً ساحلياً فحسب، إذ تمتلك الأهلي صبور مجموعة من المشروعات الرائدة داخل كبرى المدن الجديدة في غرب القاهرة مثل KEEVA، فما هي أبرز المستجدات والمستهدفات؟

فيما يتعلق بمشروع KEEVA غرب القاهرة فهو يقام على مساحة 177 فدانًا على طريق وصلة دهشور يتضمن العديد من النماذج المتنوعة للوحدات السكنية، وكذلك منطقة تجارية وترفيهية وأيضا فندق سياحي لأول مرة بالمنطقة، كما نجحت الشركة فى التعاون مع العديد من العلامات التجارية والترفيهية التي ستقدم خدماتها بالمشروع.

مشروع KEEVA يوفر نماذج مغايرة للمشروعات السكنية الضخمة التى تعكس رؤية الشركة فى تقديم منتج عقاری تتوافر بها كافة عناصر الاستقرار ويتكامل بها المكون السكنى مع المكونات التجارية والخدمية والترفيهية، مما يجعل من المشروع أيقونة حضارية، يوفر لعملائه حياة مثالية مليئة بالهدوء والراحة والأمان .

وتسعى شركة الأهلى صبور أن يكون KEEVA نموذجًا عصريًا للمشروعات العقارية الضخمة، وأن يمثل نقلة نوعية بصناعة العقار فى مصر من خلال ما يوفره من تصميمات أيقونية وإدارة محكمة لكل مرافق المشروع، حيث بدأت شركات المقاولات تنفيذ الأعمال الإنشائية به، بعد الحصول على القرار الوزارى الخاص بالمشروع.

ويتميز KEEVA بتصميم وطراز معماری مختلف يجمع بين العراقة والمعاصرة، حيث تم تنفيذ مبانيه لتكون على ارتفاعات منخفضة مكونة من دور أرضى إلى جانب دورين علويين فقط، وتطل كافة الوحدات بالكامل على مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة، كما راعت الشركة أن يكون تصميم المشروع ذا كفاءة عالية، يستطيع العميل الإستفادة بشكل كامل من كل جزء منه، هذا وتشغل المساحات الخضراء والمفتوحة والحدائق والبحيرات الشاسعة وأماكن الترفيه والطرق مساحات كبيرة جدًا من المشروع.

تم وضع المخطط العام لـ KEEVA بمفهوم معمارى يطلق عليه «التصميمات المنسجمة مع البيئة»، فالتصميم يهتم بدمج عناصر الطبيعة المختلفة واستغلالها فى كافة تفاصيل التصميم المعمارى للمشروع، بما فى ذلك الاعتماد على الإضاءة الطبيعية عبر تصميم واجهات زجاجية كبيرة للمباني، وزيادة المساحات الخضراء لتحقيق الاستدامة وزيادة الشعور بالسلامة والراحة النفسية للقاطنين.

لديكم أيضاً مشروعات رائدة في شرق القاهرة وتحديداً في «مستقبل سيتي»، فما هي تفاصيل تلك المشروعات ومستهدفاتها التنفيذية والتسليمية خلال الفترة المقبلة؟

شركة الأهلي صبور أكبر مطور عقاري في مستقبل سيتي بمشروعات تصل إجمالى مساحتها الكلية ما يزيد عن 708 أفدنة منها The City of Odyssia المقام على مساحة 528 فدانًا باستثمارات تزيد على 30 مليار جنيه، وهو أكبر مشروعات الشركة بمستقبل سيتى، ومشروع جرين سكوير علي مساحة 80 فدانًا ولافينير بمساحة 100 فدان.

مؤخرًا وقعت الأهلى صبور شراكة استراتيجية مع شركة ذا مارك كوميونتيز لتطوير 260 فدانًا من مساحة مشروع The City of Odyssia، بغرض توفير المزيد من التصميمات المتفردة لتنويع المنتج وتسريع تنفيذ المشروع، والذي يعد واحد من أجمل وأفضل المشروعات من حيث الموقع الفريد والاستراتيجي والذي يمكنه من ربط مستقبل سيتي والقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية، ويقع على بعد 5 دقائق منها.

وأشير إلى أن الشركة تستعد للتعاون مع كيانات جديدة خلال الفترة القادمة، فى ضوء سعيها لتقديم مجتمعات عمرانية متكاملة، حيث إن تنفيذ المشروع أصبح لا يقتصر على توفير وحدة سكنية بل تقديم حياة متكاملة تضم خدمات متنوعة ورفاهية المعيشة، بما يضمن الاستمتاع الكامل بكافة نواحى الحياة لقاطنى مشروعات الشركة.

تسعى الأهلي صبور من خلال مشروع The City of Odyssia إلى تقديم نموذج جديد وفريد للمدن العصرية المتكاملة التي تحتوي على كافة متطلبات العملاء بما يضمن لهم أعلى درجات الرفاهية والراحة لتصبح بمثابة صرح حضاري وحالة فريدة تتناغم بها جميع عناصر الراحة النفسية، من خلال تصميمات رائعة بمواصفات ومعايير عالمية، حيث وضعت الشركة بالمشروع خبرات كبيرة لتوفر Life Style مميز للمقيمين به.

ويتميز المشروع بوجود مساحات خضراء تضم العديد من المتنزهات بجانب بوليفار علي مساحة كيلو متر تقريبا ومركز ترفيهي متكامل بجانب وجود مدارس دولية وممشي تجاري عالمي يضم كل المطاعم والماركات العالمية وميديا سيتي بها كل انواع الترفيه العالمية فهي طفرة سكنية سياحية لأول مره في مستقبل سيتي.

وتتضمن مشروعات الشركة بمستقبل سيتى L’AVENIR، و GREEN SQUARE وهما أول مشروعان يتم تنفيذهما وبدء تسليم وحداتهما لتكون أول شركة تقوم بتسليم وحدات بمستقبل سيتى، بما يؤكد مصداقية «الأهلى صبور» فى التزامها بالتنفيذ على أرض الواقع.

L’AVENIR تم تصميمه على الطراز الفرنسي الحديث المعاصر على مساحة 100 فدان ويمثل مزيجًا من أسلوب الحياة الصحية والمعاصرة، وتتنوع وحداته بين توين هاوس، دوبليكس، شقق ، ويقدم حزمة متنوعة من الخدمات غير المسبوقة التى تتضمن ملاعب كرة قدم وملاعب تنس وحمامات سباحة ونادى صحى (جيم وسبا)، ومراكز طبية ومناطق للأطفال وحضانة ونادى رياضى ومناطق تجارية.

GREEN SQUARE يقام على مساحة 80 فدانًا بإطلالة مباشرة على شارع بن زايد الجديد ويتميز بتصميماته المستوحاة من Tuscan فى إيطاليا، بجانب موقعه الفريد فى قلب مستقبل سيتى بامتداد القاهرة الجديدة بالقرب من الدائرى الأوسطى والعاصمة الإدارية الجديدة، كما أنه يبعد15 دقيقة فقط من كمبوند لافينير و10 دقائق من الطريق الدائري.

ويوفر GREEN SQUARE لسكانه العديد من الخدمات من مطاعم ومقاهى ومحلات تجارية وحمامات سباحة ونادى رياضى ومساحات خاصة للركض وركوب الدراجات، ويضم المشروع 1000 وحدة تتنوع بين

Villas، Town houses، Apartments، duplexes، وقد تم عمل التصميمات الفريدة له بواسطة الاستشارى ياسر البلتاجى.