8 مليارات جنيه مبيعات Zoya Ghazala Bay المستهدفة.. وتسليم المرحلة الأولى


مشروع سياحى على مساحة 150 فدانًا.. وإجمالى 600 وحدة سكنية متنوعة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 08:32 مساءً
المهندس عمرو سلطان
المهندس عمرو سلطان
صفاء لويس - أشرف العمدة

شخصية المطور.. الخبرات العالمية .. الموقع المتفرد ، ثلاثة أضلاع شكلت فيما بينها مثلث القوى الذى استطاعت من خلاله LMD أن تضع لنفسها مكانة خاصة وتواجد راسخ على ساحة الاستثمار العقارى فى مصر، فلم يأتي نشاط الشركة بالسوق لمجرد التواجد وإثبات حالة، إنما انطلقت منذ الوهلة الأولى لتعلن بمنطقة القاهرة الجديدة عن ميلاد عملاق عقاري جديد يملك من الخبرات ما مكنها من تغيير ملامح تلك الرقعة المتميزة بهذه المنطقة الحيوية، ليصبح مشروع ONE NINETY مقصدًا حقيقياً لمجتمع المال والأعمال بمنطقة شرق القاهرة.

ورغم النجاحات الملموسة على أرض الواقع لهذا الصرح العقاري LMD متكامل الأنشطة التجارية والإدارية والفندقية والطبية - إلا أن القائمين على إدارة الشركة ورسم مسار خطتها التوسعية واستراتيجياتها المستقبلية وجدوا أنه من الأفضل تنويع الأنشطة العقارية لـ LMD قناعةً منهم بأن استمرارية النجاح تأتي من خلال الإختلاف والتفرد في كل ما تقدمه. ومن هنا جاءت المحطة الثانية والنقلة النوعية لنشاط الشركة متمثلًا فى استهداف إقامة مشروعات عمرانية سكنية متكاملة بأهم وأفضل المناطق الاستراتيجية، لتعلن الشركة عن إطلاق مشروع Stei8ht كأحدث مشروع سكني للشركة بمصر بواحدة من أهم المناطق الحيوية بمنطقة شرق القاهرة وذلك بعد نجاحها في تنفيذ العديد من المشروعات السكنية خارج مصر بدبي وبرشلونة واليونان.

وتتوالى خطوات شركة LMD، ولأن الساحل الشمالي أصبح هو المقياس الحقيقي للسوق العقاري ونقطة الجذب الأقوى فى مصر لكافة الاستثمارات العربية، جاء توجه LMD لتلك المنطقة تماشيًا مع رؤية الشركة المستقبلية، لتنفرد كعادتها وللمرة الثالثة بواحدة من المناطق المتميزة بسيدي عبد الرحمن لتطوير مشروع Zoya Ghazala Bay على مساحة 150 فداناً، وبشكل هندسى غير مسبوق لأى قطعة أرض بالساحل الشمالي،يستهدف Zoya Ghazala Bay الكائن بخليج غزالة الساحل الشمالى عملاء متميزون، بما يمتلكه هذا المشروع من معطيات متميزة، حيث جمع المشروع بين الموقع العبقري والكثافة البنائية الأقل بالساحل الشمالى، إضافة إلى شاطىء يتسم بالنقاء والهدوء علي خليج غزالة الرائع لتتكامل كل عناصر التميز والاختلاف للمشروع.

ولعل فى مقدمة تلك المعطيات اسم رجل الأعمال والمطور المبدع المهندس عمرو سلطان الرئيس التنفيذى لشركة LMD، والذى استطاع كتابة سجلًا من النجاحات والإبداعات العمرانية فى غضون سنوات معدودة لمشروعات الشركة وهى ONE NINETY و 3Sixty و Stei8ht و Zoya Ghazala Bay.

لاتزال مسيرة النجاح والإصرار على تصدر المشهد بالسوق العقاري مستمرة، ولمزيد من التفاصيل كان لـ العقارية هذا اللقاء مع المهندس عمرو سلطان والذى طرح كثير من الحلول لمواجهة التحديات الراهنة التي يشهدها السوق العقاري ورؤيته حول أهمية إفساح المجال أمام الاستثمارات العربية و الأجنبية، و تعظيم حركة السياحة الوافدة إلى مصر، لما لذلك من أثار إيجابية علي الاقتصاد المصري وزيادة التدفقات النقدية الأجنبية بما يتماشى مع متطلبات المرحلة الراهنة.

وإلى نص الحوار..

LMD من الشركات التى تمتلك خبرات كبيرة سواء بالسوق المحلي أو الخارجي تؤهلها للدخول فى مشروعات متنوعة وكبيرة بمختلف المواقع الاستثمارية وأثبتت قدرتها على المنافسة من خلال خطط توسعية جديدة بالسوق المصري سواء بالقاهرة الجديدة أوالساحل الشمالى.. وها هي تطرق باب الاستثمار فى الأنشطة العمرانية السكنية بمصر بمشروع فريد من نوعه من حيث الموقع أو التصميم مشروع Stei8ht .. فما هى ملامح تلك الاستراتيجية وتفاصيل مشروع الشركة الجديد بالقاهرة الجديدة؟

السوق العقارى المصري شهد تطورًا كبيرًا فى نوعية المشروعات المطروحة على الساحة، وهذا ما جعل LMD – بما تمتلكه من خبرات كبيرة تمتد علي مدار سنوات من العمل بالسوق الخارجي وتنفيذها العديد من المشروعات المتنوعة، بين السياحية والعقارية مثل برج الكونتينينتال في دبي وMuntaner 91 في برشلونة ومشروع Athines السياحي في اليونان، حيث تصل استثمارات LMD نحو 50 مليار جنيه، إلى وضع خطة توسعية ممتدة بالسوق العقاري المصرى.

الخطة التوسعية التى تعتزم تنفيذها الشركة، تضمنت الدخول فى مشروعات عمرانية سكنية بأفضل المواقع الحيوية،حيث حصلت على 500 فدان بالقاهرة الجديدة لإقامة مشروع Stei8ht أحدث مشروع سكني متكامل للشركة في مصر مستعينة بخبراتها الممتدة بهذا المجال بالسوق الخارجي، ويوفر المشروع مجموعة رائعة من الفيلات المتنوعة، ويمتلك المشروع موقع استراتيجي مميز بواجهة على طريق القاهرة السويس بطول 2 كيلو متر، ومحور يوسف السباعى بطول 2 كيلو متر وامام مدينه الرحاب .

واستطاع المنتج العقاري الذى تقدمه شركة LMD بالسوق المصري أن يثبت جدارته وهو ما منح الشركة قوة استثمارية كبيرة، جعلتها تضع خططًا توسعية لتنفيذ العديد من المشروعات المتنوعة بما يلبي رغبات العملاء.

لكن.. هل لك أن تخبرنا بالمزيد من التفاصيل عن مشروع Stei8ht ؟

أولًا من الضروري أن أشير إلى أننا راعينا الخصوصية في تصميم Stei8ht من خلال تطويره على 8 مراحل، كل مرحلة لها مدخل خاص وClubhouse، حيث تصل مساحة المرحلة الأولى نحو 30 فدانًا بإجمالى 400 وحدة متنوعة المساحات، كما تم تصميم المشروع من قبل خبراء لديهم باع كبير فى مجال المخططات العمرانية لمثل هذه المشروعات، فالمخطط الرئيسي للمشروع تم وضعه من قبل شركة YBA في حين قام بعمل التصميمات له شركة

Alchemy Architecture، كما تولي الشركة اهتماما كبيرًا للمسطحات الخضراء بالمشروع لضمان إطلالة متفردة بكل وحدات

Stei8ht تهدف للخصوصية لكل عميل، كما أن المسافات الموجودة بين الوحدات تبدأ من 6 أمتار، وكذلك البحيرات الموجودة بين المراحل تعطى رؤية على أكثر من 28 مترًا، وتصل النسبة البنائية بالمشروع نحو 15 % من إجمالى المساحة الإجمالية.

كما يضم المشروع جزء للأنشطة التجارية والإدارية والطبية ومناطق مخصصة لإقامة المعارض بإجمالى 172 فدانًا من إجمالي مساحة المشروع ويضم Stei8ht حوالى 2000 وحدة سكنية بنماذج مختلفة للفيلات تتنوع ما بين تاون هاوس و توين هاوس و فيلات مستقلة بمساحات تبدأ من 230 مترًا حتى 800 متر مربع، بنظام النصف تشطيب، كما تتيح الشركة للعملاء اختيار التصميمات الداخلية لبعض الفيلات بالمشروع والتى تتميز بالمساحات الكبيرة، كما أن جميع الوحدات تتميز بوجود حديقة خاصة لها.

Stei8ht يتضمن 4 مداخل منها 3 مداخل على طريق القاهرة السويس، ومدخل للسكان من ناحية مدينة الرحاب ومحور يوسف السباعى الذى يصل عرضه لنحو 90 مترًا، كما أن المنطقة التجارية التى يتضمنها المشروع ستقدم خدماتها للمشروعات المجاورة، وتتضمن مداخل خاصة بعيدة عن المشروع نفسه.

وكيف ترى المنظومة التشريعية الحالية فى ظل دخول العديد من المستثمرين العرب للسوق المصري والتى تستهدف تصدير عقارات مشروعاتها للدول الخارجية وهذا ما يزيد من التدفقات الاستثمارية للسوق المصري؟

بداية نحن نرحب بجميع المستثمرين سواء من العرب أو الخليج أو الشركات المحلية، فى ظل المجهود الذى تقوم به الدولة المصرية لجذب الاستثمارات الخارجية وتوفير البيئة المناسبة لها، فضلًا عن جهودها لتطوير البنية التحتية بالمشروعات المتنوعة وخاصة بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، وإعادة تخطيطه ليتم استغلال الأراضي المتبقية أفضل استغلال، ويأتي ذلك فى مقدمة الآولويات الهامة لجذب الاستثمار إلى السوق المصري، كما أن نجاح تلك المشروعات يصب فى مصلحة القطاعات الاستثمارية ويضمن استمرار وجود رؤوس الأموال بالسوق مما يزيد الفرص المتاحة للعمالة وبالتالى يساهم فى خفض معدلات البطالة.

وأشار إلى أنه من الممكن الاستفادة من الجاليات العربية المتواجدة بالسوق المصرى، من خلال إتاحة الفرص الاستثمارية المتنوعة لهم، ولتعظيم فرص الاستفادة من الجاليات الحالية بمصر، لابد من تحسين البيئة التشريعية بما يتيح تيسير عمليات التملك والتسجيل للوحدات السكنية، وتحديد آلية دخول وخروج رؤوس الأموال بالسوق، وهذا ما يتم تطبيقه فى كثير من الدول المجاروة، مما سيحدث نقلة فارقة فى تاريخ الاستثمار العقاري بشكل خاص والقطاعات الاستثمارية الأخرى بشكل عام، حيث إن تلك البيئة هى التى تضمن حقوق المشترين وهى بمثابة الثقة بين المستثمرين والدولة المصرية، وكثير من الدول تطبق هذا الأمر ومنها علي سبيل المثال لا الحصر الامارات وتحديدًا إمارة دبي والتى حققت فى أول 7 أشهر من العام مبيعات تعاقدية بقيمة 41 مليار درهم، كذلك دول مثل اليونان وقبرص.

أما الشركات العقارية العاملة بالسوق المصري فتستهدف نسبة لا تزيد على 5 % من المواطنين بما فيها الجاليات الأجنبية الموجودة، في حين أنه في حال تحسين البيئة التشريعية لتسهيل الاجراءات فقد يستهدف العقار المصري العالم بأثره، وهذا ما سيعود بالنفع علي الاقتصاد المصري من خلال جذب العملات الصعبة للسوق المصرى، وهذا ما تسعى إليه الشركات لتصدير العقار المصري للدول الأخرى، لذلك على الدولة المصرية الدور الاكبر فى تحديد آلية التعامل مع الوحدات السكنية المباعة للعملاء بالخارج، سواء فى البيئة التشريعية أو التنظيمية للسوق العقارى ووضع تسهيلات محفزة على الاستثمار، كونها المالك الأول للأراضي والمخطط الوحيد لمناطق استثمارية قائمة أو بكر، بالإضافة إلى أن دور المطور يكون تسويق منتج ينافس عالميًا.

تشهد منطقة الساحل الشمالي الغربي تطورات كبيرة وتغيير فى الخريطة الاستثمارية بدخول العديد من الشركات الكبرى لتنفيذ عدد من المشروعات، وتعد LMD من الشركات التى أعلنت عن أحدث مشروعاتها بالساحل... فما هى العوامل التى أدت لدخول الشركة منطقة الساحل الشمالي؟

أود التأكيد على أن السوق المصري مؤهل لاجتذاب العديد من الاستثمارات الأجنبية فى ظل الفرص المتعددة للاستثمار بشتى المدن، كما أن البنية التحتية الحالية مؤهلة لمختلف المشروعات الاستثمارية، و منطقة الساحل الشمالي هى منطقة فريدة من نوعها ولن تتكرر، لذلك وضعت الشركة خطة للبدء فى الحصول على قطعة أرض تعد الأفضل بمنطقة سيدي عبدالرحمن كما أنها مركز المنطقة أو «داون تاون سيدي عبد الرحمن».

وماذا عن تفاصيل مشروع Zoya Ghazala Bay بخليج غزالة بالساحل الشمالي؟

منطقة الساحل الشمالي من المناطق الاستثمارية النادرة والتى لن تتكرر بأى شكل من الأشكال مثلها مثل الفرص الاستثمارية بمنطقة وسط القاهرة والمناطق المطلة على نهر النيل، فمنطقة الساحل الشمالي تتميز بندرة الاراضي بها الان و بمناطق مميزة منها علي سبيل المثال منطقة مارينا والتي تعتبر أيقونة سياحية بالساحل من حيث التخطيط والموقع الفريد.

ومحددات أى مشروع تأتي بداية من اختيار الموقع ثم طبيعة المنتج المقدم للعملاء والذى يحدد الفئة المستهدفة، وبناء على ذلك يتم تسعير المنتج بما يتماشى مع الأسعار الموجودة بالمنطقة، وأشار هنا إلى أن كل مشروع وفقًا للخدمات المقدمة هو ما يفرض على الشركات الفئة المستهدفة، حيث يستهدف مشروع Zoya Ghazala Bay بخليج غزالة بالساحل الشمالي فئة الـ «A» حسب المنتج المقدم وتكلفته الاستثمارية، والذى تمثل قيمة الأرض به قرابة الـ 50 % من إجمالي التكلفة.

ويمثل Zoya Ghazala Bay الرمز الرئيسي لمنطقة سيدى عبد الرحمن، حيث يتميز بموقع فريد وهو المشروع الوحيد الجديد الحالي الذى يتم طرحه بالسوق، وهو من أواخر الأراضي المتبقية في منطقة سيدي عبد الرحمن، يقام المشروع على مساحة 150 فدانًا وتصل الواجهة الشاطئية له 500 متر وبعمق كليو متر، وتصل الكثافة البنائية بالمشروع أقل من 15 % من إجمالي المساحة، وهى أقل نسبة بالمنطقة وفقًا لمعدل الكثافة البنائية، لتصل إجمالي وحدات المشروع نحو 600 وحدة متنوعة « فيلات مستقلة، توين هاوس، تاون هاوس، وشاليهات، وكبائن بمساحات تبدأ من 120 متراً مربعاً.

بالإضافة إلى جزء مخصص للوحدات الفندقية التى سيتم الإعلان عنها العام المقبل بعد أن يتم تحديد الجهة التى ستقوم بإدارة وتشغيل تلك الوحدات، والتى تصل لنحو 300 وحدة فندقية مقامة على واجهة شاطئية من أفضل الشواطىء العالمية، كما أن الطريق الساحلي الدولي يخدم وبشكل مباشر للمشروع.

المشروع بموقعه العبقري يقع على شاطىء خليج غزالة، الذي يتميز بهدوءه ونقاءه، ويضم منطقة تجارية لخدمة قاطني الوحدات والمناطق المجاورة، كما أن المشروع يتم تسويق وحداته بنظام التشطيب الكامل كما أن جميع وحداته تتميز بإطلالة مائية ما بين شاطىء مباشر أو بحيرات صناعية مصممة وفق أحدث الأساليب العلمية والعالمية.

يقع Zoya Ghazala Bay في الكيلو 142 بسيدي عبد الرحمن بإجمالي استثمارات تصل لــ 6 مليارات جنيه وإجمالي المساحة البنائية 153 ألف متر مربع، ويتكون المشروع من ثلاث مراحل تضم وحدات متنوعة، بارتفاعات أرضى وأول، حيث قامت الشركة بطرح المرحلة الأولى من المشروع، وتتولي شركة Archi View المخطط الرئيسي للمشروع، وشركة

Alchemy Architecture للتصميم المعماري . بالإضافة إلى أن الشركة ستتولى عمليات البيع حال رغبة العميل بيع وحدته للحفاظ على هوية المشروع وتحقيق الخصوصية الكاملة لعملاءه.

غالبًا ما يكون السعر هو السبب الرئيسي لجذب العملاء من مشروع لآخر، فهل تغيرت تلك المعادلة فى الفترة الأخيرة مع ظهور العديد من المشروعات والشركات الجديدة وكذلك الإعلان عن العديد من العروض المتنوعة؟ وهل العائد الاستثماري يختلف عن المدن الجديدة؟

من وجهة نظري الأسباب التى يفضل ان تجذب العملاء على الشراء من مشروع لأخر في منطقة الساحل الشمالي أولًا: الموقع، ثانيًا :الرؤية والإطلالة علي المسطحات المائية المختلفة، ثالثًا الكثافة البنائية، رابعًا التصميم، خامسًا: المنتج النهائي المقدم والخدمات التي يوفرها، وسادسًا السعر.

وفيما يتعلق باتجاه الشركة لمنطقة الساحل الشمالى لإطلاق مشروع

Zoya Ghazala Bay فقد قامت بعمل دراسات مستفيضة على المنطقة من حيث الطلب والمعروض والأسعار، وأظهرت هذه الدراسات أن الشركة يمكنها إقامة المشروع بالأسعار المعلنة والجودة التى تستهدفها، عقب تحديد التكلفة الإنشائية حسب نوع المنتج.

وأشير إلى أن العائد الاستثماري بمنطقة الساحل الشمالي مضمون بنسبة كبيرة نظرًا لمحدودية المعروض مقارنة بحجم الطلب، وهو أكبر منطقة استثمارية تحقق عوائد استثمارية للعملاء بمختلف المشروعات، إلا أن النسبة تختلف من مشروع لآخر حسب نوع المنتج وطبيعة العملاء، لذلك فهي معادلة عكسية بمعنى إذا زاد الطلب وقل المعروض أدى ذلك لارتفاع الأسعار، وفى حال زيادة المعروض وقلة الطلب فالأسعار تتجه إلى الثبات أو الانخفاض، ولكن الساحل الشمالي يتقبل الزيادة نظرًا للعرض والطلب.

ولتحقيق ذلك فإن الساحل يتطلب مشروعات تستهدف السياحة بشتى أشكالها، وفى ظل الاشتراطات الحالية التي أقرتها الحكومة المصرية مؤخرًا، تستهدف الشركات الجادة التى تمتلك القدرات المالية والفنية تنفيذ مشروعات متنوعة بهذه المنطقة المميزة، مستفيدة في ذلك بالمناخ الرائع للمنطقة وموقعها الفريد، إضافة إلى ما تحتاجه من زيادة في عدد الوحدات الفندقية المتنوعة.

وماذا عن آخر مستجدات المشروعات الأخرى للشركة بالقاهرة الجديدة؟

مشروع ONE-NINETY وهو مثال حقيقي للمجتمعات العمرانية المتكاملة بما يوفره من أحياء سكنية تدار بواسطة علامات تجارية عالمية، ومنطقة أعمال إدارية نموذجية (Business Quarter) ومنطقة للمساحات الخضراء والمفتوحة (Urban Park) ومنطقة للخدمات و المحلات التجارية (Retail Pavilion)، يقام المشروع بواحد من أفضل المواقع الاستراتيجية بالقاهرة الجديدة بأول شارع التسعين الجنوبي بالتقاطع مع الطريق الدائري علي مساحة 344,315 متر مربع حيث جاء إسم المشروع ليكون معبرًا ببراعة عن موقعه، و يجمع المشروع مابين مجموعة من العلامات التجارية العالمية الراقية حيث يعد اول مشروع بمصر يحصل علي حق استخدام علامة تجارية عالمية في قطاعها السكني مثل W Residences Cairo والذي يعد أول تواجد لها في أفريقيا بالكامل وسيقدم كلاً من فندقي W Cairo وAloft Hotels وAutograph Collection Hotels والمنطقة السكنية W Residences Cairo

نموذجًا عصري للتصميمات التي تضمن أسلوب حياة راقية تحت إدارة ماريوت الدولية.

يبلغ إجمالي حجم استثمارات المشروع 33 مليار جنيه مصري، ويستهدف ONE-NINETY بشكل رئيسي شرائح المجتمع المصري من محبي الرفاهية والباحثين عن التميز والإختلاف، حيث يعكس المشروع المعنى الحقيقي للراحة والرفاهية، من خلال توفيره لتصميمات غاية في الروعة والإتقان تم تصميمها علي يد مكتب Bowler James Erindley والذي يحظي بخبرة عالمية واسعة بمجال الهندسة المعمارية والتصميم وايضًا شركتى Gensler SOM العالمية.

وأشير إلى أن الشركة تمتلك مشروع 3Sixty بالقاهرة الجديدة ويوفر عددا من الخدمات التجارية والترفيهية والطبية، ويتمتع بموقع فريد من نوعه بقلب الجولدن سكوير ، وتضع من خلاله LMD معايير جديدة للخدمات الشاملة، وتقدم نموذجا للحياة المثالية، وسيكون 3Sixty بالفعل إضافة حقيقية.

2025