البنوك الروسية تتكبد خسائر بحوالي 25 مليار دولار على خلفية الصراع بأوكرانيا


الحكومة لديها خطط لدعم البنوك الروسية خلال الأزمة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 04:04 مساءً
البنوك الروسية
البنوك الروسية
فاطمة إمام

كشف مسؤول بالبنك المركزي الروسي اليوم، أن البنوك الروسية خسرت ما يقدر بنحو 1.5 تريليون روبل ومايعادل «25.5 مليار دولار» نتيجة تداعيات الصراع في أوكرانيا.

وقال مكسيم ليوبومودروف ، الذي يرأس قسم التنظيم الذي يشرف على أكبر البنوك في روسيا، إن هذا مستوى مقبول من الخسائر لافتًا أن الحكومة لديها خطط لدعم البنوك الروسية خلال الأزمة.

قال ديمترى تولين، النائب الأول لريس البنك المركزى الروسى، في تصريحات سابقة إن نحو ثلثى الخسائر جاءت من عمليات العملات الأجنبية، حيث منع المقرضون من التعامل بالدولار واليورو والعملات الأخرى.

بوتين يؤكد استعداد روسيا لتوريد الأسمدة إلى الدول النامية مجانًا :

وأضاف تولين، أن الخسائر تركزت بين البنوك الروسية ذات الأهمية النظامية، والتى تعد الأكبر ولديها متطلبات أعلى لكفاية رأس المال.

أصر تولين على أن البنك المركزى لم يتوقع تكرارا للأزمة المصرفية لعامى 2014-2017، عندما اضطرت الهيئة التنظيمية لإنقاذ العديد من المقرضين وحرم المئات من البنوك ضعيفة رأس المال من التراخيص المصرفية.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد فرضت عقوبات على المسؤولين التنفيذيين بالبنوك الروسية الكبرى مثل مصرف جازبروم بنك، ولكنها ألغت العقوبات المفروضة على البنك نفسه وسمحت باستمرار مدفوعات الطاقة للروس.