المهندس شريف مصطفى: قرار رئيس الوزراء بتنظيم السوق سيساهم في جذب الاستثمارات الجديدة


الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 11:53 صباحاً
شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments
شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments
صفاء لويس

أكد المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة «IGI Developments» أن السوق العقارية تمكنت في عام 2022 من فلترة نفسها، لافتا إلى أن التحديات الأخيرة ساهمت في إبراز الشركات الجادة، التي تمكنت من تحقيق معدلات إنجاز مرتفعة بمشروعاتها والوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.

وأوضح العضو المنتدب لشركة «IGI Developments» أن العميل المصري أصبح أكثر وعيًا من السابق، فلم يعد يركز على أسعار الوحدات والتسهيلات فقط كمقياس للاختيار، بل يركز على سابقة الأعمال وخبرات وتاريخ الشركة المنفذة، كذلك مستوى خدمات ما بعد البيع المقدمة منها وتجارب العملاء السابقين.

وأشار إلى أن خبرات وعراقة «IGI Developments» تجعلها دائمًا في مصاف خيارات العملاء، وكذلك كبار الوكلاء من مصر ومختلف الدول الخارجية للترويج لمشروعات الشركة.

واستطرد المهندس شريف مصطفى قائلا، إن قرار رئيس مجلس الوزراء بتنظيم السوق سيكون له دور كبيرا في جذب الاستثمارات الجديدة وتحفيز الشركات الجادة على التوسع، فهناك معايير محددة تضمن بقاء الجادين وتحفظ أيضًا حقوق العملاء، وما نحتاجه حاليًّا لتحقيق النتائج المنشودة لائحة تنفيذية ولائحة شارحة للإجابة عن استفسارات المطورين.

وأضاف المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة «IGI Developments» أن المسوق العقاري أهم جزء في المنظومة العقارية بالتوقيت الحالي، ففضلًا عن دوره في العملية البيعية، إلا أنه يعكس مصداقية شركة التطوير العقاري، ويستطيع المسوق غير الجاد أن يضر بسمعة الشركات العقارية، ولذلك لا بد من تطبيق ضوابط تنظم تلك المهنة لمنع المسوقين غير المسجلين من العمل.

كما أكد على ضرورة وجود آليات رقابية مشددة للتأكد من تطبيق المطورين لتلك الضوابط مثال ريرا بدبي ووافي بالمملكة العربية السعودية، موضحا أن تلك الضوابط ستؤدي إلى تنظيم العلاقة بين الدولة والمطور والعميل وتنعكس بصورة إيجابية على الأطراف الثلاثة فيما يتعلق بتحديد الحقوق والواجبات.

نوه المهندس شريف مصطفى إلى أن العملية البيعية أصبحت تعتمد بنسبة بين 60 % إلى 70 % على المسوقين، بينما لا تتخطى نسبة البيع المباشر من خلال شركة التطوير العقاري 30 % إلى 40 %.

وأكمل حديثه بالقول، إن الشركة تحرص على انتقاء شركات التسويق العقاري التي تتعاون معها للترويج لمشروعاتها للحفاظ على المصداقية وعدم الإضرار بالعملاء.ولفت إلى أن العمولات التي تقوم الشركة بسدادها للمسوقين يصل أقصاها إلى 5 %، وترتبط باسم المسوق وعدد الوحدات المبيعة.

ولفت إلى أن «IGI Developments» قامت خلال شهر يونيو الماضي بعمل حفل شكر وتكريم للمسوقين الذين ساهموا في نجاح الشركة وأسهمت مبيعاتهم بمشروعاتنا المختلفة في تحقيق أعلى معدلات البيع والنجاح لنا هذا العام.

وفيما يخص تطبيق معايير الاستدامة ومراعاة البعد البيئي، قال العضو المنتدب لشركة «IGI Developments»: تنفذ الشركة بالفعل محطة معالجة مياه لتدوير مياه الصرف الصحي واستغلالها في أعمال الري، وكذلك تدرس استخدام الطاقة الشمسية ببعض المشروعات».