ألمانيا تعلن استعدادها لاستقبال الروس الفارين من التعبئة الجزئية للجيش


الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 05:47 صباحاً
ألمانيا
ألمانيا
وكالات

أعلنت ألمانيا استعدادها لاستقبال الفارين من الجيش الروسي، وفقا لتصريحات وزيرين، تزامنا مع تقارير عن مغادرة العديد من الأشخاص هربا من التعبئة الجزئية التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتن.

وصرحت وزيرة الداخلية، نانسي فيزر، بحسب مقتطفات من مقابلة مع صحيفة فرانكفورتر الغيماينه تسايتونج بأن «الفارين من الجيش المهددين بالقمع، يمكنهم الحصول على حماية دولية في ألمانيا».

وكتب وزير العدل ماركو بوشمان، في تغريدة أرفقها بوسم «تعبئة جزئية» أن «العديد من الأشخاص على ما يبدو يغادرون وطنهم، كل من يكره مسار بوتين ويحب الديموقراطية الليبرالية مرحب به في ألمانيا».

التشيك غير مرحبة بالفارين من الجيش الروسي

كشف وزير الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي، أن بلاده لن تصدر تأشيرات إنسانية للروس الفارين من بلادهم لتجنب التعبئة الروسية.

وقال ليبافسكي، في بيان تلقته وكالة فرانس برس «أتفهم أن الروس يفرون من قرارات بوتين التي تزداد يأسا»، بحسب تعبيره، مضيفا: «لكن الذين يفرون من بلادهم لأنهم لا يريدون الوفاء بواجب تفرضه دولتهم لا يستوفون معايير الحصول على تأشيرة إنسانية».

من جهته، وصف الكرملين، يوم الخميس، التقارير عن نزوح الرجال في سن التجنيد من روسيا بعد إعلان بوتين التعبئة الجزئية بأنها «مبالغ فيها»، وردا على سؤال حول مزاعم ازدحام المطارات ونقاط التفتيش، بعد الإعلان عن التعبئة، قال بيسكوف إنها «إشاعات مبالغ فيها كثيرا مع الكثير من التزوير».