الداعية مظهر شاهين عن وفاة هشام سليم: شهيد وهيشفع لأهل بيته


الخميس 22 سبتمبر 2022 | 09:41 مساءً
هشام سليم
هشام سليم
هشام العطيفي

بعد ساعات قليلة على وفاة الفنان هشام سليم، قال الشيخ مظهر شاهين، الداعية الإسلامي، إن الفنان الذي وافته المنية صباح اليوم، من الشهداء وسيشفع في أهل بيته.

 

هشام سليم من الشهداء

علق الداعية الإسلامية عبر منشور له بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على وفاة الفنان هشام سليم قائلا: كل من مات بداء في بطنه يكون من الشهداء إن شاء الله، حيث بينت النصوص الشرعية أن أصناف الشهداء خمسة، وأكدت أن المبطون من مات بمرض في جوفه".

وتابع مظهر شاهين: "من المتفق عليه فقهًا أنَّ الذي يموت بأي مرضٍ من الأمراض يأخذ حكم المبطون، ويكون من الشهداء، ومن ذلك ما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، وَالمَبْطُونُ، وَالغَرِقُ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ".

وأضاف الشيخ مظهر شاهين: "المبطون شهيد، كما ذكر الحديث الصحيح، وهو من أنواع الشهداء، ولا شك في ذلك، لكنه لا يتساوى مع المقاتل المرابط في سبيل اللهِ على الحدود لحماية بلده لأن درجات الشهداء تتفاوت على حسب ما يبذله الشهيد من نفسٍ ومال فيرجى لمن مات بداء البطن أن يكتب الله سبحانه وتعالى له أجر الشهادة، طالما مات راضيًا بقضاء الله محتسبًا".

هشام سليم سيشفع لأهل بيته

واردف الداعية الإسلامي قائلا: "فيما يتعلق بشفاعة هشام سليم في أهل بيته، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشهيد يشفع في سبعين من أهل بيته"، وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه الإمام أحمد في المسند: يؤذن للملائكة والنبيين والشهداء أن يشفعوا، فيشفعون.. إلى آخر الحديث.".