خبير اقتصادي يتوقع رفع تكلفة التمويل العقاري بنسبة 1.5% حال رفع المركزي لسعر الفائدة


الخميس 22 سبتمبر 2022 | 02:00 مساءً
الخبير الاقتصادي محمد سمير
الخبير الاقتصادي محمد سمير
محمد مكاوي

قال محمد سمير، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس إدارة شركة بيت مصر للخدمات العقارية، إنه في حال قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي رفع سعر الفائدة، خلال اجتماعها اليوم الخميس، فإن تكلفة الأعمال الإنشائية للوحدات السكنية سترتفع بطبيعة الحال، وبالتبعية سترتفع تكلفة التمويل العقاري.

وأضاف سمير، في تصريح خاص للجريدة "العقارية"، أن نسبة ارتفاع تكلفة التمويل العقاري ستكون من 1% إلى 1.5% في حال تم رفع سعر الفائدة اليوم، مشيرا إلى أن جهات التمويل الممثلة في البنوك وشركات التمويل العقاري لديها هامش ربح وهو ما يطلق عليه  Profit Margin، ويمتلك مؤشر سوقي شركة Benchmark، وهو متوسط سعري الإيداع والإقراض لدى البنك المركزي، ويضاف عليهم هامش الربح، والذي يتراوح ما بين 3% إلي 5%.

هامش الربح يتحدد بعد اجتماع لجنة السياسات 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن هامش الربح الذي تضعه كل جهة تمويل عقاري على متوسط نسبة الإقراض والخصم، سيتم تحديده بناء على قرار لجنة السياسات بالبنك المركزي اليوم.

يُذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ستعقد اجتماعها السادس، هذا العام اليوم الخميس، لبحث مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بين رفعها أو تثبيتها للمرة الثانية على التوالي.