"MOT" تخطط للانضمام لقائمة أكبر 10 كيانات مملوكة للدولة بحلول 2025


الخميس 22 سبتمبر 2022 | 11:31 صباحاً
شركة "MOT" للاستثمار والتنمية
شركة "MOT" للاستثمار والتنمية
محمد شوشة

تخطط شركة "MOT" للاستثمار والتنمية - إحدى الشركات الاستثمارية لوزارة النقل - للانضمام إلى قائمة أفضل 10 كيانات مملوكة للدولة في الحلول الاستثمارية واستثمار الأراضي، وكذلك المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، بحلول 2025.

وكشفت مصادر مساعي شركة "MOT"، قائلة: "تأتي بعد منحها معاونة جميع الجهات التابعة لوزارة النقل زيادة القيمة المضافة لأصول تلك الجهات، وعدم اقتصارها على استغلال أصول مرفق السكة الحديد، لتتولى عملية تعظيم أراضي هيئة الطرق، والشركة القابضة للنقل البحري والبري، والشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري وشركاتها التابعة".

وتستهدف الشركة استغلال مساحة الأراضي عبر آليات الشراكة مع القطاع الخاص خلال العامين المقبلين تصل إلى 31 مليون متر، الجزء الأكبر منها للمشروعات العقارية المتنوعة، وتشمل إنشاء مولات تجارية وسكنية وترفيهية، وعدد من السلاسل التجارية والفنادق الصغيرة لتوفير خدمة تكميلية لمرفق السكة الحديد.

يُشار إلى أن «MOT» تأسست قبل 20 عامًا، لتتولى مهمة مساندة هيئة السكة الحديد في إدارة وتعظيم الأصول غير المستغلة، إلا أنها لم تكن ظاهرة بالشكل المطلوب حتى عام 2017، لتتجه بعد خطة تطوير المرفق بشكل أكبر من 2018، وتطلق في 2020 مشروعي "تطوير مثلث بشتيل، وتحيا مصر المنصورة.