430 مليون جنيه إسترليني ثروة الملكة إليزابيث.. تعرف على نصيب الملك تشارلز


الاربعاء 21 سبتمبر 2022 | 09:44 مساءً
الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث
العقارية

امتلكت الملكة إليزابيث ثروة ضخمة وممتلكات تقدر بـ 430 مليون جنيه إسترليني، وهذا المبلغ أصبح من نصيب الورثة من الابناء والاحفاد الذين سيتقاسمون ممتلكاتها وأموالها.

إرث الملك تشارلز

ووفقا لصحيفة “مترو” البريطانية، من المقرر أن يرث الملك تشارلز الثالث ثروة الملكة إليزابيث الشخصية ، التي جمعتها الملكة مثل مجموعتها الفنية والمجوهرات والممتلكات العقارية والاستثمارات.

لكن رغم ذلك فإن الكثير من هذه الأموال مملوكا لشركة “رويال فيرم” الاستثمارية، والتي تصل استثماراتها إلى 24 مليار جنيه إسترليني، ويرجع تاريخ إنشاء الشركة الاستثمارية باسم العائلة المالكة إلى الامير فيليب و الملك جورج السادس واطلقوا عليها اسم “الشركة العائلية”.

المنحة السيادية

وعن أموال الملكة إليزابيث، كانت قد تلقت، وهي على قيد الحياة ، جزءًا من دخلها من خلال صندوق دافعي الضرائب يُعرف بالمنحة السيادية ، وتُدفع سنويًا للعائلة المالكة.

تم إنشاء المنحة السيادية في عهد الملك جورج الثالث عندما اضطر إلى التنازل عن دخله من البرلمان من أجل الحصول على دفعة سنوية ثابتة لنفسه وللأجيال القادمة من العائلة المالكة.

يُعرف في الأصل باسم القائمة المدنية ، يأتي تمويل المنحة من نسبة مئوية من أرباح عائدات ملكية التاج (تم تحديدها مبدئيًا عند 15٪).

تمت زيادة المنحة في 2017 إلى 2018 إلى 25٪ لدعم تجديد قصر باكنغهام ، ومن المفترض أن لة المالكة إلى تنخفض مرة أخرى إلى 15٪ بحلول عام 2028.

وتم تحديد هذه المنحة بمبلغ 83 مليون جنيه إسترليني في عامي 2021 و 2022 ومولت السفر الرسمي للملكة بالإضافة إلى صيانة الممتلكات وتكاليف التشغيل أو الصيانة في قصر باكنجهام.

بالإضافة إلى ذلك، أصبح الملك تشارلز الثالث الآن رئيسًا للشركة بعد وفاة الملكة ، والتي تعمل كمؤسسة أعمال عالمية تضخ مئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية في الاقتصاد البريطاني كل عام من خلال السياحة والأحداث المتلفزة والمناسبات الخاصة.

أعضاء الشركة الملكية

ويضم أعضاء الشركة الملكية الآن الملك تشارلز الثالث ، والملكة كاميلا ، والأمير ويليام وكيت ، والأميرة آن ، والأمير إدوارد وصوفي.

وفقًا لمجلة فوربس ، تمتلك الملكية 24 مليار جنيه إسترليني من الممتلكات، وقصر باكنجهام ودوقية كورنوال ودوقية لانكستر وقصر كينسينجتون وعقار كراون في اسكتلندا.

لكن لن يرث تشارلز إمبراطورية الملكية هذه بشكل مباشر - بدلاً من ذلك سيرث الأصول الشخصية المخصصة له من قبل الملكة فقط.

وتعد الشركة ليست ملكية خاصة للعائلة المالكة ويديرها مجلس عام شبه مستقل، وكانت قد بلغت أرباح عائدات شركة "كراون استيت" مليون جنيه إسترليني صافي أرباح للسنة المالية 2021 إلى 2022 - بزيادة قدرها 37 مليون جنيه إسترليني عن العام السابق.

يتم دفع النفقات الخاصة للملكة وعائلتها، وهي مجموعة من الممتلكات والأصول التي تم الاحتفاظ بها في أمانة يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر ، والتي وفرت دخلاً خاصًا للملكة.