رداً على بوتين.. ليتوانيا تعلن رفع استعداداتها العسكرية


الاربعاء 21 سبتمبر 2022 | 03:09 مساءً
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
عبدالله محمود

ليتوانيا ترد على بوتين أعلن وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس، اليوم الأربعاء أن ليتوانيا، قررت رفع مستوى استعدادات قواتها ردا على إعلان روسيا التعبئة الجزئية.

 ليتوانيا تعلن رفع استعداداتها العسكرية

وقال وزير الدفاع، في منشور له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، : «بما أن التعبئة العسكرية الروسية ستنفذ أيضا في منطقة كالينينغراد، في جوارنا، فلا يمكن لليتوانيا أن تراقب فقط. سنزيد من جاهزية قوات الرد السريع لدينا».

وأكد أنوسوسكاس، أن ليتوانيا تناقش إجراءات لمزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا.

اقرأ أيضًا: بعد إعلان التعبئة العامة.. تهديد جديد من بوتين للغرب «لدينا كثير من الأسلحة»

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن بدء التعبئة الجزئية للجيش، موضحًا، أن الحل السلمي بين بلاده وأوكرانيا لا يعجب الغرب، الذي تجاوز بسياسته العنيفة كل الحدود.

وقال الرئيس الروسي في خطاب بثه التلفزيون الرسمي اليوم الأربعاء، إن بلاده تتعرض لتهديدات بالسلاح النووي، مشيراً إلى أن موسكو لديها أيضاً أسلحة دمار شامل مضادة للأسلحة الغربية.، قائلا «أقول للغرب لدينا كثير من الأسلحة للرد»

ووجه بوتين الاتهامات إلى السلطات الأوكرانية، بسبب استخدام الروسوفوبيا (أي رهاب الروس) كسلاح رئيسي، وجعلها من الشعب الأوكراني علفا للمدافع.

وشدد بوتين على أن النظام في كييف هو من بدأ هذه الحرب، عام 2014، حين رفع السلاح في وجه مواطنيه العزل ، في إشارة إلى دونباس وشبه جزيرة القرم