١.٨تستهدفها «الأهلي صبور»في الإنشاءات خلال ٢٠٢٢مليار جنيه


مليارات جنيه مبيعات مستهدفة بنهاية العام.. والاستعداد لتسليم ٣٠٠٠ وحدة

الاربعاء 21 سبتمبر 2022 | 12:42 مساءً
المهندس أحمد صبور
المهندس أحمد صبور
صفاء لويس - أشرف العمدة

«الصخرة التي سكن العقار ديارها».. تلك المقولة التي استطاعت وبحق أن تجسد الحالة الفريدة لأهم مطور عقاري اجتاز وباقتدار كافة التحديات على مدار أكثر من 28 عاماً أطلق خلالها 63 مشروعاً حازت على ثقة 40 ألف أسرة، إنجازات حققتها شركة «الأهلي صبور» للتنمية العقارية ولا زالت المسيرة مستمرة بقيادة المهندس أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة، الذى استطاع بحنكة ومهارة وإصرار على إحداث نقلة نوعية للشركة بإعادة الهيكلة الإدارية واختيار أفضل الكوادر لتحقيق مستهدفات غير مسبوقة لمشروعات مستدامة تحاكي الحياة العصرية وتحقق الرفاهية.

كل تلك الإنجازات التي حققتها «الأهلي صبور» في ظروف استثنائية، جعلت منها الوجهة الرئيسية لشركاء النجاح وعملاء السوق العقاري، بما تمتلكه من فرص واعدة بمواقع فريدة تتجلى على مساحة 7 ملايين مترمربع تعمل على تطويرها بما لديها من خبرات وإمكانات هائلة وشركات تابعة بلغت 12 شركة في مختلف التخصصات، والكثير من التفاصيل والقدرات والتوسعات يكشف عنها المهندس أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة في الحوار التالي.

وكشف المهندس أحمد صبور عن استهداف مبيعات تعاقدية بقيمة 10 مليارات جنيه، والبدء في تسليم 3000 وحدة، مع إطلاق تنفيذات المرحلة الأولى من «كييفا» ومرحلة جديدة من «جايا» الساحل الشمالي، وكذا استكمال تنفيذات كل من «أمواج» و»سيتي أوف أوديسيا» وباقى المشروعات، فضلاً عن بدء تسليمات أولى مراحل Amwaj والتي تستمر حتى نهاية 2023، وضخ900 مليون جنيه لإنجاز إنشاءات أولى مراحل KEEVA خلال 20 شهراً، مؤكداً أن الجهاز المصرفي له دور كبير جداً في تجاوز المطورين للتحديات الأخيرة.

السوق العقارى المصرى يشهد حالة من إعادة ترتيب الأوراق وتبديل الأدوار بين كبار شركات التطوير العقارى، فلم تعد مقولة السوق العقاري «رايح على فين» ذات جدوى، وإنما أصبح أطراف المنظومة يقيمون مصير كل شركة على حده. والسؤال ما هى المعايير التى يمكن الاستناد اليها عند تقييم أكبر 10 شركات بالسوق؟

السوق العقاري المصري في حالة تنامي مستمر لأن صناعة العقار دائما وابدًا هي الحصان الرابح لما تمتلكه من مقومات، ومما لا شك فيه أن التحديات الأخيرة التي تشهدها هذه الصناعة لها دور كبير في إعادة ترتيب الأوراق، واعتقد أننا قادرون على تحويل المحن إلي منح بمزيد من التخطيط، والفترة الحالية في رأيي الشخصي هي فترة الاندماجات والشراكات بين شركات التطوير العقاري من أجل التكامل والتغلب على بعض التحديات والوصول لبر الأمان، فنحن لا نؤمن بالشركات الكبيرة والصغيرة ولكن التقييم يكون على أساس ما تم تقديمة من أعمال وقدرة الشركات على الصمود والالتزام، والشراكة بين الكيانات كبيرة كانت أو صغيرة تعتبر خطوة هامة للاستفادة من الخبرات المتبادلة، ورفع كفاءة السوق وزيادة المنافسة بين الشركات وتعظيم حجم الاستثمارات بالبلاد ونحن حريصون علي التعاون والشراكة مع الكيانات ذات الخبرة سواء كانت مصرية أو أجنبية، والتي تمتلك فكر ورؤية جادة تتناسب مع رؤيتنا ورغبتنا فى تقديم منتج عقاري عالي الجودة بجانب تسريع عملية الانتهاء من تطوير المشروعات وتسليمها للعملاء في التوقيتات المتفق عليها، وهو ما تنفذه شركة الأهلي صبور في «ذا سيتي أوف أوديسيا» بمستقبل سيتي بالشراكة مع «ذا مارك» للتطوير العقاري، وأيضا مع شركات خليجية مثل «ربورتاج» الإماراتية، وشركة التزام الإماراتية، والمكاتب الاستشارية العالمية، والمعايير في التقييم تختلف من كيان لأخر ترتكز علي التزام الشركة ومصداقيتها وقدرتها علي الإنجاز وتحقيق رغبات العملاء وملاءتها المالية وقدرتها علي الاستمرارية في كل الظروف، ونحن في مصر محظوظين بحالة التوافق والحب الموجودة بين المطورين العقاريين وهو ما يجعلنا نتكامل ونتنافس بحب من أجل تحقيق ما نطمح فيه وتنفيذ رغبات عملائنا.

وسط ما شهدته شركة الأهلى صبور للتنمية العقارية من تطورات وإعادة هيكلة وتغييرات جوهرية لاستهدافة مكانة أفضل بالسوق العقاري. والسؤال أين تقف الأهلي صبور اليوم؟ وبماذا تتفرد وتتميز؟ وما هى مستهدفات الشركة مع إغلاقات عام 2022؟

الأهلي صبور واحدة من الشركات التي لها تاريخ متميز في التنمية العقارية بخبراتها المتراكمة علي مدار 28 عاما 63 مشروع في جميع انحاء الجمهورية ومن الطبيعي مواكبة كل ما هو جديد وضخ دماء جديدة باستمرار في كل القطاعات، وفي الفترة الأخيرة قمنا بإعادة هيكلة لبعض قطاعات الشركة وتعيين العديد من أصحاب الخبرات المتراكمة في مناصب رئيس تنفيذي ورؤساء قطاعات من أجل أن يكتسب أبناء الشركة خبرات جديدة تصقلهم لأننا نستثمر أيضا في القوة البشرية لأنهم أحد أهم مرتكزات نجاح الأهلي صبور فلدينا فريق عمل متميز جدا، بجانب أننا دائما نطبق مقولة الوالد المهندس حسين صبور رحمة الله عليه أننا مغامرون ولسنا مقامرون، لذلك دائما ما نختار الأماكن المتميزة لمشروعاتنا وأيضا نعمل علي تنمية المناطق الجديدة فكنا أول من ذهب إلي مستقبل سيتي ومن أوائل الشركات التي ذهبت إلي شرم الشيخ ومن أوائل الشركات التي عملت في سيدي عبدالرحمن بالساحل الشمالى.

ونحن نقف في الصفوف الأولي بشهادة عملاؤنا ولدينا قاعدة عريضة من العملاء تخطت الـ 40000 عميل في 63 مشروع ما بين سكني وسياحي وفندقي وتجاري بمحفظة أراضي تبلغ 7 ملايين متر مربع و12 شركة تابعة لشركتنا، الشركة تحرص دائمًا على أن يكون العائد على الاستثمار بمشروعات «الأهلي صبور» جذابًا وفقًا لمحركات السوق، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها طبيعة السوق العقارية المصرية التي تتسم بارتفاع أسعارها دائمًا، أما العامل الثاني المتعلق بالشركة يكمن في رؤية الشركة الناجحة في اختيار الأماكن المتميزة وقراءة المستقبل، واختيار أفضل التصميمات عن طريق الشراكات مع الشركات العالمية بجانب المصداقية والثقة التي تتمتع بهما، ونحرص على توفير أهم المزايا التي يبحث عنها العميل، وهي خدمة ما بعد البيع، كل هذه العوامل تؤدي إلي ارتفاع القيمة السوقية للوحدات فيتضاعف ثمنها في غضون سنوات. وكذلك توفير فرص عمل كبيرة وحياه امنة ومتميزة متكاملة الخدمات كي نضفي المزيد من السعادة لعملائنا.

ومستهدفات الشركة مع اغلاقات 2022 ضخ 1.8 مليار جنية في الإنشاءات بكافة مشروعات الشركة وحجم المبيعات المستهدفة يبلغ 10 مليارات جنية وتسليم 3000 وحدة سكنية خلال العام الجاري والبدا في إنشاءات المرحلة الأولي من مشروع كييفا ومرحلة جديدة في جايا بالساحل الشمالي واستكمال الانشاءات في أمواج وذا سيتي اوف أوديسيا وباقي المشروعات.

الساحل الشمالى الغربى كان هو مفاجأة صيف 2022 كيف ترون مستقبل تلك المنطقة التى استطاعت وبجدارة جذب أنظار كبار المستثمرين العرب ورواد صناعة العقار من المطورين المصريين وإلى أى مدى تمكن الساحل من تحقيق مبيعات تضاهى ما حققته العام الماضى 2021 وما هى أهم العوامل التى دفعت بالمؤشر البيعى لوحدات الساحل؟

بكل تأكيد الساحل الشمالي الغربي هو مستقبل المنطقة ويضاهي منطقة العلمين الجديدة فكلما تتجه غربا الجمال يتزايد في البحر والشواطئ والطبيعة، ولكن أهم ما يميز هذه المنطقة دخول كل المطورين الكبار وهو ما يجعلنا نطمئن انه بمجرد اكتمال مراحل من هذه المشروعات ستري مناطق متميزة وعملاء محترمين فكل مطور له دائرة عملاؤه وأنا أري انها منطقة واعدة جدا وتنمو بسرعة كبيرة، هذا بجانب وجود ميزة ثانية ان هذه المنطقة أصبحت قريبة جدا بسبب طريق الضبعة الجديد وهو طريق عبقري وله فضل كبير في نمو هذه المنطقة هذا بجانب ان منطقة رأس الحكمة قامت الدولة بعمل مخطط عام متميز لها يجعلها مستقبل الاستثمار السياحي في الفترة القادمة، واعتقد أنها ستفوق في المبيعات ما تحقق في 2021 خاصة وأن العملاء أصبحوا علي دراية تامة بمميزات المنطقة وأهميتها، وهناك شركات نجحت في بيع المراحل الأولي من مشروعاتها بمجرد فتح باب الحجز لأنهم يعلمون جيدا أن هذه المنطقة من أفضل المناطق الاستثمارية.

GAIA وAmwaj الساحل الشمالي كانا بمثابة حديث المدينة لمن يرغبون فى تملك وحدات متميزة وذات جودة عالية ورغم ذلك تتمتع بأسعار تنافسية، والسؤال تمكنت الشركة فى الحفاظ على تلك المعادلة الصعبة؟ وما هى أهم مرتكزات القوى لهذين المشروعين؟ وماذا عن المستهدفات البيعية والجداول الزمنية للتنفيذ والتسليمات؟ وما هى الفئة المستهدفة من العملاء؟

GAIA وAmwaj مشروعين متميزين لكل واحد فيهما خصوصية ومميزات لا حصر لها فنجد GAIA يقع في الكيلو 194 على طريق الإسكندرية مطروح برأس الحكمة، على بعد 57 كيلومترًا من أمواج، و10 دقائق من طريق فوكا، قمنا بالتعاقد مع واحد من أكبر المكاتب المعمارية في العالم متخصص في المشروعات الساحلية التي تقع علي البحر وهو مكتب اسباني» تايلور تشابمان». الذى قام بتخطيط المشروع على أساس أن كل الوحدات تري البحر او البحيرات الصناعية الموجودة في المشروع، هذا بالإضافة إلي انهم قاموا بعمل خمسة تصاميم مختلفة لكل منطقة. فيوجد منطقة مصممه على الطراز المغربي ومنطقة مصممه تصميمات مكسيكية ومنطقة على الطراز العربي والأخيرة تصميم مودرن، وهي فكرة جديدة لإرضاء العملاء. والمشروع يتم تنفيذه علي مساحة 284 فدانًا تم تقسيمهم بذكاء معماري بحيث تقع الوحدات علي مساحة 20% من المساحة الكلية و80 % من المشروع ما بين مساحات خضراء وبحيرات و40 حمام سباحة، بتكلفة إنشائية تقدر بحوالي 5.2 مليار جنية وإجمالي المبيعات المستهدفة 11.5 مليار جنية حتي الآن وأجمالي عدد الوحدات حوالي 3072 وحدة مكون من مجموعة من الفيلات والتاون هاوس والتوين هاوس و الدو بليكس والشاليهات، يبدأ تسليمات المرحلة الأولي فيه فى الربع الثاني من 2022 وحتي الربع الرابع من 2023.

أما Amwaj فيقع في موقع استراتيجي مميز بمنطقة الساحل الشمالي، فى الكيلو 135 طريق اسكندرية مطروح الصحراوي بمنطقة سيدي عبد الرحمن، ويعد واحدًا من القرى السياحية التي تطل برؤية مباشرة على البحر المتوسط وتعمل بنظام فندقي متكامل، مشروع Amwaj يمتد على مساحة 342 فدانًا، بتكلفة استثمارية 3.6 مليار جنيه، ويشمل على 3589 وحدة سكنية تتباين ما بين فيلات وتوين ودوبلكس وشاليهات وكبائن تتراوح مساحتها ما بين 75 إلى 275 مترًا مربعًا، ويتكون من عدة مراحل تم تنفيذ وتسليم المراحل الأربعة الأولي وجاري استكمال تنفيذ المرحلتين المتبقيتين. ونستهدف كل العملاء.

KEEVA غرب القاهرة هذا المشروع الذى يعد باكورة أعمال الأهلى صبور بتلك المنطقة محققًا مبيعات فاقت توقعات الشركة لما له من موقع فريد ومميز.. والسؤال إلى أى مدى تتميز قوى العرض والطلب بغرب القاهرة عن شرقها ولماذا توافد كبار المطورين العقاريين لتلك الرقعة الواعدة وماذا عن تفاصيل المشروع؟

منطقة غرب القاهرة تشهد طفرة ونموا سريعا في التنمية العمرانية، وتحظي باهتمام من الشركات العقارية بالتوسع في مشروعات الإنشاءات والتعمير والاستثمار العقاري خاصةً بعد قرب افتتاح المتحف المصري الكبير ومطار سفنكس، وهو ما يزيد الطلب علي المنتجات العقارية بمختلف أنواعها، فهي عاصمة مصر السياحية القادمة بقوة، خاصة أنها تضم الأهرامات والمتحف المصري الكبير ومطار سفنكس، وأمام الطلب المتنامي على منطقة غرب القاهرة حرصت الدولة على اعتماد مخططات عمرانية جديدة لهذه المنطقة تمثلت فى سفنكس الجديدة وتوسعات زايد وحدائق أكتوبر. والبنية التحتية المتميزة والقطار السريع الذي سيربطها بشرق القاهرة والعاصمة الإدارية والمحاور المرورية المتميزة كل هذه المميزات جعلت كبار المستثمرين يتجهون اليها.

KEEVA واحد من المشروعات المتميزة التي يتميز بتصميم وطراز معماري مختلف يجمع بين العراقة والمعاصرة. ويعتمد المشروع بشكل رئيسي على مفهوم معماري يطلق عليه «التصميمات المنسجمة مع البيئة»، يهتم بدمج عناصر الطبيعة المختلفة واستغلالها في كافة تفاصيل التصميم المعماري للمشروع، بما فى ذلك الاعتماد على الإضاءة الطبيعية عبر تصميم واجهات زجاجية كبيرة للمباني، وزيادة المساحات الخضراء داخل المباني. يقع مشروع KEEVA في موقع متميز بمدينة 6 أكتوبر، فالمشروع يطل علي محور وصلة دهشور الجنوبية، على بعد دقيقتين من محور 26 يوليو، ودقيقتين من ميدان جهينة وهو موقع استراتيجي متميز.

KEEVA هو أحد المشروعات التى نستهدف بها تجربة جديدة بمميزات كثيرة. فغرب القاهرة منطقة واعدة جدًا والفرص الاستثمارية فيها متميزة للغاية والمشروع يقام على مساحة 144 فدان، على أربعة مراحل بإجمالي عدد وحدات 1158 وحدة باستثمارات انشائية 5 مليارات جنية، نستهدف حجم مبيعات في الجزء السكني حوالي 8 مليار جنية والمشروع عبارة عن فيلات مستقلة وتوين هاوس وشقق سكنية بمباني مكونة من أرضي ودورين مكررين، ومساحات الشقق تبدأ من 118 متر وحتى 190 متر.

وتعاقدنا مع 4 شركات كبرى لتقديم العديد من الخدمات المتنوعة داخل المشروع، وتتضمن العديد من العلامات التجارية العالمية بالإضافة إلى Music Hall، وتستعد شركة «التزام الإماراتية» لبدء إدارة عدد من مشروعات «الأهلي صبور» خلال الفترة المقبلة ‬ وستقوم شركة الحاذق بالأعمال الإنشائية للمرحلة الأولي وتم الاتفاق علي الانتهاء منها في غضون 20 شهر وقمنا بضخ 900 مليون جنية في المشروع‬ لبدأ الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع.

مؤخرًا حصلت الشركة على مساحة إضافية لمشروع KEEVA بأكثر من 100 ألف متر مربع فهل تم تعديل المخطط العام والتفصيلي للمشروع وكذلك البرامج الزمنية للتنفيذ وهل تم تعديل نسبة هيئة المجتمعات فى هذا المشروع؟ متى سيتم تسليم أولى مراحل المشروع والتكلفة الاستثمارية والمبيعات الإجمالية؟

حصلت الأهلي صبور على 121.800 ألف متر مربع إضافية لمشروع KEEVA الهدف الأساسي منها هو إقامة منطقة خدمية بالمشروع، بعد أن قمنا بسداد 150 مليون جنيه لتسوية تعاقداتنا مع الحكومة تمهيدًا لبدء أعمال التنفيذ الخاصة بالمرحلة الأولى خلال أيام. قمنا بضخ 900 مليون جنية في الإنشاءات خلال 2022 ومن المقرر أن يتم البدء في تسليم المرحلة الأولى بالربع الأخير من عام 2023 والمرحلة الثانية بنهاية 2024، وهو شراكة بين شركة الأهلي صبور وهيئة المجتمعات العمرانية ينص علي أن تحصل الهيئة على نسبة 40.5% من المشروع فى حين تبلغ نسبة الأهلي صبور 59.5% من المشروع.

ماذا عن مشروعات الأهلى صبور بمستقبل سيتى؟

الأهلي صبور تعد من أولي شركات التطوير العقاري التي اتجهت نحو مستقبل سيتي لأننا نؤمن بأن المدينة تقع في موقع عبقري وهي مدينة عالمية بمواصفات متميزة واعدة ينتظرها مستقبل كبير فهي أحد اضلاع المثلث الذهبي بين العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة تتميز بقربها من كل الطرق والمحاور الرئيسية الدائري الاقليمي والدائري الاوسطي وطريق السويس وطريق العين السخنة، وتبتعد عن العاصمة الإدارية حوالي 5 دقائق هذه المميزات جعلت شركة الأهلي صبور تكون أول شركة تتجه لـ مستقبل سيتي واخترنا مواقع عبقرية بها تميزنا كما اعتدنا في كل مشروعاتنا لنتصدر مشهد النهضة العمرانية في مستقبل سيتي، وقمنا بعمل شراكات مع عدد كبير من الكيانات العالمية لتحقيق كل ما تحلم به العائلة من رفاهية عن طرق تصميمات مختلفة وجديدة وضعها كبار المصممين المعماريين في مصر والخارج، وللشركة 4 مشروعات في مستقبل سيتي، وهى مشروع « سيتي أوف أوديسيا» بالشراكة مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية، والذى يقام على مساحة 528 فدانا بتكلفة استثمارية تصل إلى 30 مليار جنيه، والذى تم تخطيطه ليضم 7 كمبوند، تم طرح «آلير وآلير باركس» على مساحة 80 فدانا بتكلفة إنشائية 2.19 مليار جنيه، ومبيعات مستهدفة 4.64 مليار جنيه، بالإضافة لـ ذا مارك والذي يقام بالشراكة مع شركة ذا مارك كميونتيز داخل ذا سيتي أوف أوديسيا، والمشروع الثاني «ذا ريدج» وهناك أيضا مشروع «جرين سكوير» علي مساحة 80 فدان بحجم استثمارات تصل لحوالي 1.08 مليار جنية ، والذى ينفذ بالشراكة مع شركة دار المعالى للتنمية والاستثمار العقاري، ومشروع «لافنير» يقام على مساحة 99.37 فدان، وبتكلفة إنشائية 1.8 مليار جنيه.

تردد فى الآونة الأخيرة إرجاء البنوك لتفعيل خطوط الائتمان التى أبرمها عدد من كبار المطورين مع الجهاز المصرفى .. والسؤال كيف ترون تأثير ذلك على التزام المطورين بالجداول الزمنية للأعمال الإنشائية بالمشروعات وما هى رؤيتكم لدور الجهاز المصرفى فى مواجهة أزمة نقص السيولة لدى السوق العقارى وما هى رسالتكم لمحافظ البنك المركزى الجديد؟

الجهاز المصرفي له دور كبير جدا في تجاوز شركات التطوير العقاري التحديات الأخيرة ومن أجل السيطرة على ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والتي بالتبعية حدث بعدها ارتفاع لأسعار الوحدات، وأري أن الحل السحري للأزمة يكمن في أن تقوم البنوك بتمويل المشروعات العقارية الجادة من أجل الانتهاء منها بفوائد منخفضة حتى يتثنى للشركات أن تفي بوعودها مع العملاء، على أن توقف الشركات البيع لفترة خاصة وأنه في هذا التوقيت من الصعب بل المستحيل تسعير الوحدات بالشكل العادل الذي لا يتسبب في خسائر للطرفين، وهناك سيولة موجودة في البنوك من جراء الشهادات ذات عائد الـ 18% واعتقد أن اقتراحي مكسب لجميع الأطراف خاصة وأن القطاع العقاري يعد قاطرة الاقتصاد المصري، واتمني من محافظ البنك المركزي الجديد أن يدعم مبادرات التمويل العقاري ويشجع هذه الصناعة ويخفف من القيود والضغوط من أجل الاستمرارية، أيضا مطلوب تعزيز السياسة النقدية وإنعاش الاقتصاد ودفع عجلة النمو، وإدارة سعر الصرف، ومعدلات الفائدة، والديون، إلى جانب الاستمرارية في مبادرات البنك المركزي، وتسهيلات عمليات الاستيراد. ومن جانب آخر يجب إيجاد حلول حاسمة لمشكلات القطاع الصناعي، خاصة المتعلقة بتدبير العملة الأجنبية لاستيراد أو تصنيع مستلزمات الإنتاج، إلى جانب مراجعة القرارات التي أصدرها البنك المركزي بشأن وقف التعامل بمستندات التحصيل فى سداد قيمة السلع المستوردة، واقتصارها على الاعتمادات المستندية، وأيضًا إعادة بناء الاحتياطي النقدي الأجنبي الذي تراجع منذ بداية العام الجاري بسبب المتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم ومن الملفات المهمة استعادة معدلات التضخم إلى مستهدفات البنك المركزي.

كيف تتحوط الأهلى صبور للتعامل مع موجة جديدة من تحرير سعر المصرف، وإلى أى مدى سيؤثر ذلك على مؤشر الأسعار بالسوق المصري؟

الأهلي صبور من الشركات التي لها استراتيجية واضحة ومعلومة للجميع نسير وفق أسس مدروسة ومخططات متكاملة تهدف أولا الحفاظ على الاسم والتاريخ الذي صنعناه طوال 28 عاما والثقة الكبيرة التي وضعها العملاء فينا لذلك لدينا خطط مالية وخطط بديلة في حالة تحرير الصرف والشركة قادرة على امتصاص الصدمات بالشكل الذي لا يؤثر بالسلب على الشركة أو العملاء ولدينا تعاقدات ممتدة ومخزون من مدخلات الإنتاج، بجانب أننا اتخذنا بعض القرارات الخاصة بالتضحية بجزء كبير من الأرباح من أجل امتصاص صدمة ارتفاع الأسعار، في الوقت نفسه أتوقع زيادة الأسعار حتي نهاية السنة بنسبة تقارب 10%.

كيف ترى ريادة شركة خليجية للساحل الشمالى؟ وإلى أى مدى يؤثر ذلك على مبيعات المطورين بالساحل والمدن الجديدة؟

الساحل الشمالي ملعب مفتوح أمام جميع الشركات العقارية والمنافسة موجودة بين الشركات ولا توجد ريادة لشركة عن أخري فمثلا الأهلي صبور من أول الشركات التي اتجهت إلي سيدي عبدالرحمن وقمنا بإنشاء أمواج هناك والذي كان له دور كبير في جذب العديد من المستثمرين بعدما تأكدوا من أن هذه المنطقة من أجمل المناطق وقد كان، وها نحن ذهبنا إلي رأس الحكمة ونعتبر من أوائل الشركات التي ذهبت إلي هذه المنطقة إذن الأمر لا يرتبط بالريادة وإنما يرتبط بقدرة الشركة علي قراءة متطلبات عملاؤها ولكل شركة من شركات التطوير العقاري شريحة من عملائها المحترمين نعتبرهم محفظة العملاء الخاصة بكل شركة يثقون في منتجاتنا ويعرفون قدراتنا وبالتالي هم معنا في كل مكان، والمنافسة بين الشركات أمر محمود، وأود التأكيد علي أننا جميعا أصدقاء والقطاع العقاري محظوظ لأن كل المطورين علي قلب رجل واحد.