السعودية تخطط لإرسال أول رائدي فضاء على متن كبسولة تابعة لشركة «سبيس إكس»


الاربعاء 21 سبتمبر 2022 | 12:57 صباحاً
إرسال رواد إلى الفضاء
إرسال رواد إلى الفضاء
وكالات

تخطط المملكة العربية السعودية لإرسال إثنين من رائدي الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة من شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك، وفقا لما نقله 3 مصادر مطلعة.

وبذلك، ستصبح المملكة أحدث دولة خليجية تعزز العلاقات مع شركات الفضاء الأميركية الخاصة، وقالت المصادر، التي اشترطت عدم الكشف عن هوياتها، إن اتفاقا تم توقيعه دون إعلان في وقت سابق من هذا العام مع شركة "أكسيوم سبيس" في هيوستون التي تنظم وتدير مهمات خاصة إلى الفضاء على متن مركبة فضائية أميركية للباحثين والسياح.

وبحسب المصادر فإنه بموجب الاتفاق، سينطلق رائدا الفضاء السعوديان على متن الكبسولة "كرو دراغون" من "سبيس إكس" في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية لمدة أسبوع تقريبا في أوائل العام المقبل، وفقا لـ«بلومبرج».

وسيكون الرائدان أول سعوديين يذهبان إلى الفضاء على متن مركبة فضائية خاصة، ويتزايد قيام الشركات الأميركية الخاصة بدور رئيسي في إرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء مع تطلع إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»، التي تركز الآن بشكل كبير على إعادة البشر إلى القمر، إلى إضفاء الطابع التجاري على رحلات الفضاء المأهولة التي بدأتها الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.

ويعد الاتفاق هو الأحدث الذي يجعل شركات مثل "أكسيوم" تضطلع بدور دبلوماسي فريد تهيمن عليه وكالات حكومية مثل ناسا منذ وقت طويل، ومحطة الفضاء الدولية عبارة عن مختبر بحجم ملعب كرة قدم على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض، ويضم أطقما دولية من رواد الفضاء منذ أكثر من 20 عاما.

وينضم رائدا الفضاء السعوديين إلى اثنين من الأميركيين أُعلن عن أسمائها سابقا، وهما رائدة الفضاء المتقاعدة من ناسا بيجي ويتسون وقائد سيارات السباق والمستثمر جون شوفنر، وستكون المهمة، المسماة "إيه.إكس-2"، هي الرحلة الفضائية الثانية التي تنظمها شركة "أكسيوم".

ولم تتضح قيمة اتفاق "أكسيوم" مع السعودية، لكن الجدير بالذكر أن المقعد الواحد في "كرو دراغون" تم بيعه خلال أول مهمة لـ"أكسيوم" مقابل 55 مليون دولار.