للمرة الأولى من 4 أشهر.. السعودية تتصدر قائمة أكبر موردي النفط لـ الصين


الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 | 06:36 مساءً
النفط
النفط
العقارية

أظهرت بيانات واردات الصين من النفط خلال شهر أغسطس الماضي، تصدر المملكة العربية السعودية لقائمة كبار الموردين إلى بكين، وذلك للمرة الأولى منذ 4 أشهر، في الوقت الذي بلغت الواردات من روسيا نحو 28% مقارنة مع مستواها قبل عام.

واردات الصين من النفط 

وكشفت بيانات الإدارة العامة الصينية للجمارك عن أن واردات النفط الروسي، بما في ذلك الإمدادات التي يتم ضخها عبر خط أنابيب شرق سيبيريا-المحيط الهادي والشحنات المنقولة بحرا من موانئ روسيا في أوروبا والشرق الأقصى، بلغت بشكل إجمالي 8.342 مليون طن.

وتعد واردات أغسطس، التي تعادل 1.96 مليون برميل يوميا، أقل من مستوى شهر مايو القياسي الذي بلغ نحو مليوني برميل يوميا.

وأوضحت البيانات أن الواردات من روسيا ارتفعت مع تعزيز المصافي الصينية المستقلة مشترياتها من الإمدادات الروسية ذات الأسعار المخفضة التي تفوقت على الشحنات المنافسة من غرب أفريقيا والبرازيل.

وعلى الرغم من ذلك، فقد انتعشت الواردات من السعودية الشهر الماضي لتصل إلى 8.475 مليون طن، أو 1.99 مليون برميل يوميا، بزيادة 5% عن مستويات العام الماضي.

السعودية أكبر الموردين إلى الصين

في غضون ذلك، لا تزال المملكة العربية السعودية، أكبر مورد للصين على أساس سنوي، حيث شحنت 58.31 مليون طن من النفط في الفترة من يناير إلى أغسطس ، بانخفاض 0.3% على أساس سنوي.

يأتي ذلك في مقابل 55.79 مليون طن من روسيا، بزيادة 7.3% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

هذا وتراجعت واردات الصين من النفط الخام في أغسطس بنسبة 9.4% عن العام السابق، وذلك في ظل التعطيلات التي تشهدها المصافي التي تديرها الدولة وانخفاض العمليات في المصافي المستقلة.