أحمد شلبي: 4 مليارات جنيه استثمارات تطوير مصر في فوكا باي الساحل الشمالي


الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 | 03:48 مساءً
فوكا باي الساحل الشمالي
فوكا باي الساحل الشمالي
صفاء لويس

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر»، إن الشركة تعتمد في الأساس على المدن المستدامة والسعيدة والذكية، في إطار توجه الدولة نحو إقامة المجتمعات العمرانية المتكاملة، ومدن الجيل الرابع الذكية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة «تطوير مصر» في تصريحات خاصة لـ «العقارية» أن ذلك ما ساهم في تحقيق الخطط التوسعية للشركة منذ عام 2014، بالتوازي مع إطلاق الدولة للعديد من المشروعات الذكية، موضحًا: أصبحنا اليوم نمتلك 4 مشروعات مميزة بكل من القاهرة الجديدة في مستقبل سيتي، والعين السخنة، والساحل الشمالي.

وأشار الدكتور أحمد شلبي إلى أن مشروع فوكا باي يُعد باكورة الشركة بالساحل الشمالي، حيث تم إطلاقه خلال 2015، وبدأت الأعمال الإنشائية خلال النصف الثاني من 2016، كما يُعد من أفضل المشروعات في الساحل الشمالي نتيجة موقعه المميز.

وأكد شلبي أن إجمالي استثمارات مشروع فوكا باي تزيد عن 4 مليارات جنيه، بخلاف الاستثمارات المتعلقة بالشق الفندقي بالمشروع، ويُقام المشروع على 220 فدانًا، ويضم نحو 2500 وحدة متنوعة المساحات والنماذج، متابعًا: وأشير هنا إلى أن المشروع تم تخطيطه بتصميم هندسي فريد يجعل كل وحدة في المشروع تطل على واجهة مائية.

وأوضح أنه فيما يتعلق بوحدات المشروع والتي تزيد عن 24 نموذجًا تتناسب مع احتياجات العملاء المختلفة، وتبدأ مساحة الوحدات فيها من 70 وحتى 542 مترًا مربعًا في نماذج Stand Alone Villas و Twin Villas و Twin House و شاليهات و Loft، وحيث تستكمل الشركة حاليًا أعمال الإنشاء النهائية للمشروع.

وأكد الرئيس التنفيذي أنه تم الانتهاء من غالبية الأعمال الترابية وحفر الطرق والبحيرات، بإجمالي 4 ملايين متر مكعب إجمالي أعمال الحفر، وبلغت التكلفة الإجمالية لتلك الأعمال أكثر من 300 مليون جنيه، وانتهت الشركة من تسليم 850 وحدة منذ بداية المشروع وحتى الآن، مشيرًا إلى أنه يجرى تنفيذ 400 وحدة أخرى ليتم البدء في تسليمها الفترة المقبلة.

وبالنسبة لأهداف الشركة، قال الدكتور أحمد شلبي إن الشركة تستهدف البدء في تسليم وحدات بالمرحلتين الثانية والثالثة خلال صيف العام المقبل 2023، ليتم تسليم المرحلة الرابعة من المشروع فى 2024، موضحًا أن المشروع يتميز بواجهة شاطئية بطول 800 متر، لتصل المساحة الإجمالية للشاطئ بالمشروع سواء على البحيرات، أو الشاطئ الخاص بالبحر نحو أكثر من 10 آلاف متر مربع، وهو ما يؤكد أن وحدات المشروع تقع على إطلالة مائية.

وأشار شلبي إلى أن «تطوير مصر» أنهت الأعمال الخاصة بشاطئ بالمرحلة الأولى، كما يضم فوكا باي كريستال لاجون على مساحة 100 ألف متر مربع بإجمالي شواطىء تزيد عن 20 ألف متر، حيث تبدأ مساحة عرض «اللاجون» من 8 أمتار لتصل لأكثر من 330 مترًا، كأكبر عرض لاجون بالساحل الشمالي، وهذه المسافة تمثل عرض نهر النيل في منطقة الزمالك.

أما بالنسبة للأعمال الكهروميكانيكية، أكد أنها تعمل بنظام MTS (وحدات كاملة التجميع)، مما يضمن نقاء المياه، كما تتم مراجعة ومراقبة الجودة الخاصة بمياه للاجون، وذلك من خلال المركز الرئيسي لشركة كريستال لاجون في شيلي، مما يضمن عملية التنقية وضخ الكيماويات بنسب صحيحة والحفاظ على جودة المياه، مضيفًا: وهنا أؤكد أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى، ويجري حاليًا عمل الاختبارات التشغيلية، وبالتوازي مع تنفيذ المرحلة الثانية باستثمارات إجمالية حوالي 250 مليون جنيه.