وليد ناجي : 2.2 مليار جنيه إجمالي محفظة التمويل العقاري بالبنك بنهاية أغسطس 2022


1.7 مليار جنيه حجم محفظة قروض التجزئة

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 | 01:40 مساءً
وليد ناجي
وليد ناجي
فاطمة إمام

قال وليد ناجي، نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي، أن محفظة التمويل العقاري بالبنك سجلت نحو 2.2 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي مقارنة مع 1.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022.

وأضاف ناجي في تصريحات خاصة لـ "العقارية" إن مصرفه وضع خطة استراتيجية طموحة للتوسع المستمر في جميع مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري وخاصة لفئة محدودي الدخل.

ولفت إلى أن نشاط التمويل العقارى يعد أحد أبرز المحركات لقاطرة التنمية الاقتصادية المصرية؛ لافتًا أنه مرتبط بشكل مباشر وغير مباشر بأكثر من 35 صناعة.

وذكر وليد ناجي أن محفظة تمويلات الأفراد بالبنك ارتفع إلى 1.7 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي.

يذكر أن البنك المركزي يطلق مبادرة للتمويل العقارى بتيسيرات تتضمن تخصيص 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بسعر عائد متناقص %3 لمدة تصل إلى 30 عامًا.

وأطلق البنك المركزى فى ديسمبر 2019 مبادرة جديدة للتمويل العقارى لفئة متوسطى الدخل، بفائدة %8 وخصص المركزى ما يقرب من 50 مليار جنيه، لصالح البنوك العاملة ضمن مبادرات التمويل المختلفة.

وأصدر البنك المركزي المصري تعديلات جديدة على بنود مبادرة التمويل العقارى المخصصة لمتوسطى الدخل بسعر عائد %8 تنص على أن تصل قيمة وديعة الصيانة للوحدات داخل المبادرة بحد أقصى %10 من إجمالى سعر الوحدة مع الإبقاء على نفس الشروط المعلن عنها مع إطلاق المبادرة.