السعودية والهند يوجهان ضربة قوية للدولار على حساب الروبل الروسي


الاثنين 19 سبتمبر 2022 | 10:11 مساءً
الروبل مقابل الدولار
الروبل مقابل الدولار
العقارية

قالت الحكومة الهندية يوم الإثنين إنها ناقشت جدوى إضفاء الطابع المؤسسي على تجارة الروبية بالريال مع نظيرتها المملكة العربية السعودية.

الصندوق السيادي السعودي 

وفي سياق متصل ووفقًا للأنباء يعتزم الصندوق السيادي السعودي ضخم استثمارات في قطاع العقارات الهندي بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولارات.

وأضاف البيان أن الحكومتين أكدا على التعاون في المشاريع المشتركة بما في ذلك مصفاة في غرب الهند، والاستثمار في البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال وتطوير منشآت تخزين النفط الاستراتيجية في الهند.

الروبل الروسي

وقال وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش جويال إن الهند والمملكة العربية السعودية يخططان لتعزيز العلاقات القائمة منذ فترة طويلة من خلال مبادرات مستدامة من شأنها توسيع الفرص لكلا البلدين.

في زيارة رسمية للمملكة في الفترة من 18 إلى 19 سبتمبر، التقى الوزير بنظيره وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي لبحث العلاقات الاقتصادية بين المملكة والهند.

كما أنه من المقرر أن يشارك في رئاسة الاجتماع الوزاري الافتتاحي للجنة الاقتصاد والاستثمار إلى جانب وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان.

ستشمل مجالات التعاون بين البلدين مشروع مصفاة الساحل الغربي، وربط الشبكة عبر المحيطات والأمن الغذائي، إلى جانب تشجيع التجارة في الهيدروجين الأخضر، والأدوية وأمن الطاقة.

يقول وزير التجارة الهندي يلعب الاقتصاد والعلاقات التجارية دورًا حيويًا في عالم اليوم، وتهدف زيارتي هذه المرة إلى خلق تلك البيئة التمكينية، التي ستساعد الشركات من كلا البلدين على التفاعل مع بعضها البعض.

خطة رؤية 2030

مع خطة رؤية 2030 لتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تمهيد الطريق لفرص أكثر أهمية، تلعب الهند دورًا كبيرًا في تشجيع الشركات الناشئة في المملكة من خلال مبادرة Make in India.

وأوضح الوزير أن المملكة العربية السعودية يمكن أن تستفيد بشكل كبير من الشراكات الهندية السعودية بين الشركات الناشئة وشركات التمويل، واكتساب فهم أكبر لتطور السوق من أحد الاقتصادات الرائدة.

تمتلك الهند ثالث أكبر نظام بيئي للشركات الناشئة في العالم، حيث يوجد أكثر من 70000 شركة ناشئة مسجلة تحت إشراف وزارة التجارة و107 شركة يونيكورن في البلاد، تبلغ قيمة كل منها أكثر من مليار دولار أمريكي ومجموعها 340 مليار دولار أمريكي.