للمطلقات والأرامل.. خطوات الحصول على مساعدات مالية من بنك ناصر


الاثنين 19 سبتمبر 2022 | 09:55 مساءً
بنك ناصر الاجتماعي
بنك ناصر الاجتماعي
العقارية

يقوم بنك ناصر الاجتماعي، بتقديم مساعدات مالية وعينية يصرفها للفئات المستحقة وذلك في إطار تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي لتحقيق العدل والمساواة وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية.

بنك ناصر الاجتماعي

ووفقا للدور الذي يقوم به بنك ناصر الاجتماعي لتحقيق الخير للمواطنين يقوم البنك بتقديم مساعدات للأسر الأكثر احتياجا بالمجتمع سواء كانت مساعدات عينية ونقدية (تصرف دفعة واحدة أو على دفعات.

وفي السطور التالية نرصد لكم المساعدات المالية التي يقدمها بنك ناصر الاجتماعي للفئات المستحقة:

الفئات المستحقة للمساعدات

أوضح بنك ناصر أن الفئات المستحقة للمساعدات هى أسرة المريض ، والأسرة التي تعولها امرأة " الأرملة و المطلقة أسرة المسجون ومهجورة العائل " و الأيتام ، وأسرة المعاق ، والأسرة التي لديها فرد يحتاج إلى إجراء العمليات الجراحية الكبرى ، والأسرة التي لديها طالب جامعي (وغير قادر على سداد المصروفات الدراسية الجامعية ، ومشروعات التخرج النهائية ) .

و الأسر التي تعرضت للحوادث والنكبات و الحاصل على شهادة محو الامية أو أنهى التعليم الجامعي أو التعليم فوق المتوسط ، والأسرة التي لديها أبناء حديثي الولادة ( الأطفال المبتسرين ) ، والأسرة التي في حاجة ملحة لتوصيل مياه الشرب نقية بمنزلها .

الشروط والأحكام 

ووضع بنك ناصر عدة شروط للمستحقين، وهى أن تكون الأسرة في حالة عوز وغير قادرة على تلبية إحتياجاتها الأساسية ، ويعجز دخلها عن مواجهة الأعباء المعيشية والاجتماعية والصحية الصعبة، ويثبت ذلك من خلال البحث الاجتماعي والمستندات المؤيدة للحالة مثل:أحد أفراد الأسرة مريض بأمراض مزمنة أو مستعصية أو يحتاج إلى شراء أدوية باهظة التكاليف ، والأسرة التي تعولها امرأة ، والأرملة الذي توفى زوجها ، وتعول أولادها أو نفسها ، والمطلقة الذي طلقها زوجها ، ولم تتزوج ، وتعول أولادها او نفسها و أسرة المسجون التي سجن عائلها مدة لا تقل عن ستة شهور ، ومهجورة العائل الزوجة التي هجرها زوجها " ولا تعلم محل اقامته " وتعول أولادها او نفسها و الأيتام : الذي توفي والديهم أو والدهم ، وتزوجت الأم و الأسرة التي أحد أفرادها معاق سواء حركيا وذهنيا أو بصرية او سمعية و أن يكون أحد أفراد الأسرة يحتاج إلى إجراء عملية جراحية كبرى أو جلسات .

سداد المصروفات الدراسية

ويستحق المساعدات أيضا، سداد المصروفات الدراسية الجامعية ومصروفات مشروعات التخرج النهائية لأبناء الأسر الغير قادرين مادياً والناجحين بانتظام بالمعاهد والجامعات الحكومية " والا يزيد سن الخريج عن 26 سنة " ، والذين لا يستطيعون الحصول على شهادة التخرج الا بعد سداد هذه المصروفات " و الأسر التي تمر بظروف طارئة ، وخارجة عن إرادتها نتيجة لتعرض أحد أفرادها إلى كوارث ، أو نكبات مثل (الحرائق- الزلازل– الحوادث ....) مما يسبب خسائر في الممتلكات و احد افراد الاسر الفقيرة حصل على شهادة محو الأمية ، وأتم دراسته ، وحصل على شهادة جامعية او مؤهل فوق متوسط ، وبناء على الكشوفات المجمعة الواردة من هيئة محو الأمية .

ومن ضمن المستحقين ، أن يكون لدى الاسرة طفل حديث الولادة ، وحالتها الصحية في حاجة ملحة لوضعه في الحضانة ( الأطفال المبتسرين) و أن تكون الاسرة الفقيرة التي ترغب في توصيل المياه تقيم في منطقة بها شبكة مياه عمومية ، وتحتاج الى توصيلها فقط إل المنزل ( وصلة منزلية ) .

إجراءات الحصول على الخدمة 

يتقدم العميل إلى الفرع التابع لمحل سكنه وذلك لتقديم المستندات الاساسية ومنها :نموذج طلب الحصول على المساعدة من فرع بنك ناصر الاجتماعي التابع لمحل إقامته صور بطاقات الرقم القومي سارية المفعول بعد الاطلاع على الأصل .

وتقديم أصل نموذج البحث الاجتماعي المعد من البنك معتمد ومختوم من التضامن الاجتماعي .

و أصل تقرير طبى معتمد ومختوم من مستشفى حكومي موضح به الحالة المرضية ، وشهادات ميلاد الأبناء .

بيان بمفردات المرتب ، أو خطاب الهيئة القومية للمعاشات الحكومية ،أو خطاب الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ( قطاع عام وخاص ) .

مستندات دالة على الحالة ومنها: الأيتام شهادة وفاة الوالدين أو وفاة الأب ، وزواج الأم

- المطلقة تقديم قسيمة الطلاق

- الأرملة تقديم شهادة وفاة الزوج

- أسرة مهجورة العائل/نموذج هجر من قسم الشرطة يفيد تغيب أو هجر رب الاسرة مدة لا تقل عن ست شهور.

- أسرة المسجون خطاب أو نموذج من مصلحة السجون أو الرعاية اللاحقة يوضح تاريخ بداية السجن ، وتاريخ وفاء المدة .

- المريض أو العاجز أصل تقرير طبي معتمد ومختوم من مستشفى حكومي أو مركز طبي يثبت حالة المرض او العجز . ،او اصل تقرير طبي معتمد ومختوم من مستشفى خاص في حالة عمليات زرع القواقع او الكبد او الكلى او النخاع او.... ، ومرفق به تقرير اللجنة الثلاثية بالتامين الصحي أو تقرير المجالس الطبية المتخصصة ، وإذا كان المريض اعزب يقيم بمفرده يتم إرفاق شهادة وفاة الأبوين .

- الطالب الجامعي بيان معتمد من شئون الطلبة من الكلية أو المعهد الملتحق به الطالب او الطالبة موضح به قيمة المتأخرات المقيدة عليه / عليها ، وبيان النجاح عن الأعوام السابقة .

- محو الأمية/ شهادة محو الأمية – شهادة التخرج من الجامعة او المعهد وبناء على الكشوفات المجمعة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار .

- الأطفال المبتسرين/ شهادة ميلاد الطفل - تقرير طبي من المستشفى بحالته الصحية ومدة إقامة الطفل بالحضانة .

- الأسر التي ترغب في توصيل مياه الشرب - عقد الايجار قانون قديم او الملكية للوحدة السكنية - مقايسة من شركة المياه .

- الحوادث والنكبات/ محضر الشرطة ، تقرير المعاينة من النيابة.