لمستخدمي أجهزة أندرويد.. نصيحة ذهبية للحفاظ على كفاءة جهازك


الاثنين 19 سبتمبر 2022 | 06:23 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هشام العطيفي

وجه خبراء نصيحة هامة لمستخدمي هواتف الأندرويد، حيث طالبوا بضرورة تنظيف أو مسح ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وكذلك ذاكرة التخزين المؤقت (Cache) على الهواتف؛ من أجل المحافظة على كفاءة الويب الخاص بالجهاز؟

وبحسب ما نقله موقع "سي نت" فإن متصفح الإنترنت على هواتف أندرويد، سواء كان "جوجل كروم" أو "فايرفوكس" أو "سامسونج إنترنت"، يجمع ويخزن بيانات في كل مرة تتصفح فيها الويب، ما يقلل من كفاءة عمل الجهاز ويزيد البطئ.

وأضاف الموقع في تقريره: "تشكّل هذه البيانات ما يعرف بملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت"، مشيرا إلى أن تلك البيانات تساعد هاتفك على سرعة تسجيل الدخول إلى حساباتك وتحميل المواقع التي تزورها بشكل متكرر، كما تعزز تجربتك مع الإعلانات.

وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه البيانات "تتراكم"، في النهاية فتشغل مساحة مهمة على هاتفك. لذلك ينصح الخبراء بضرورة مسح هذه الملفات من حين لآخر، لتعزيز كفاءة المتصفح، إضافة إلى الحفاظ على الخصوصية.

كيف تستطيع مسح ملفات الارتباط ؟

أولا" جوجل كروم

يمكن القيام بتنظيف ملفات الارتباط، من خلال الضغط على زر "المزيد" الموجود في الزاوية اليمنى العليا من المتصفح، ثم النقر على "السجل"، ثم "مسح بيانات التصفح"، ومن ثم الضغط على زر "الخصوصية والأمان" ثم "مسح بيانات التصفح".

ثانيا: سامسونج إنترنت

يتم النقر في البداية على على زر "خيارات" في الزاوية اليمنى السفلية (ثلاثة خطوط أفقية)، ثم "الإعدادات"، بعدها "البيانات الشخصية"، ثم اضغط على "حذف بيانات التصفح".

ثالثا: فايرفوكس

الطريقة ذاتها التي جرت مع "كروم"، حيث يتم النقر فوق زر "المزيد" الموجود على يمين شريط العنوان، والذي يُرمز إليه بثلاث نقاط أفقية، ثم اضغط على "الإعدادات"، وانتقل للأسفل، وبالتحديد إلى "حذف بيانات التصفح.