حدث تاريخي.. الإمارات تطلق أول مركبة فضائية إلى القمر


الاثنين 19 سبتمبر 2022 | 06:04 مساءً
الامارات تطلق مركبة فضائية لاستكشاف القمر
الامارات تطلق مركبة فضائية لاستكشاف القمر
هشام العطيفي

 الإمارات تطلق أول مركبة فضائية ، كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الاثنين، عن أنها ستطلق أول مركبة فضائية إلى القمر في نوفمبر المقبل.

المركبة راشد

وصرح مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر حمد المرزوقي لصحيفة "ذا ناشيونال، موضحا أن المركبة الجوالة "راشد"، ستنطلق من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا خلال الفترة ما بين 9 و 15 نوفمبر المقبل.

المركبة راشد التي تنضم إلى سلسلة من الإنجازات العلمية المرتبطة بالفضاء حققتها الإمارات، من المقرر أن تنطلق على متن صاروخ "فالكون 9"، المملوك لشركة سبيس إكس، على أن ترسو على القمر بواسطة مركبة هبوط يابانية في مارس من العام 2023.

وأضاف المرزوقي: "انتهينا من اختبار المركبة الجوالة، وسعداء بالنتائج. دمجت المركبة مع المسبار وباتت جاهزة للإطلاق".

دراسة القمر

وكانت الإمارات قد دخلت في شراكة مع شركة "ميتسوبيشي" اليابانية للصناعات الثقيلة لإطلاق هذ القمر والذي انطلق في مدار المريخ في فبراير عام 2021، في الوقت الذي يدور قمر صناعي إماراتي بالفعل حول المريخ لدراسة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وبحسب الصحيفة، فمن المتوقع أن تدرس مركبة راشد الجوالة سطح القمر، وتتنقل هناك لمعرفة كيف تتفاعل الأسطح المختلفة مع جزيئات القمر.

وخلال الرحلة، ستحمل المركبة، التي يبلغ وزنها عشرة كيلوغرامات، كاميرتين عاليتي الدقة، وكاميرا مجهرية، وكاميرا تصوير حراري، ومسبارا، إضافة إلى أجهزة أخرى.

الجدير بالذكر أنه في حال نجح المشروع، ستنضم الإمارات مع اليابان إلى صفوف الولايات المتحدة وروسيا والصين، وهي الدول الوحيدة التي وضعت مركبة فضائية على سطح القمر عبر التاريخ.