خبراء: الفيدرالي الأمريكي سيصل بأسعار الفائدة إلى 4% بنهاية 2022


الاحد 18 سبتمبر 2022 | 06:28 مساءً
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
العقارية

قال خبراء اقتصاديون في مسح لـ"بلومبرغ" إنَّ مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيشيرون إلى موقف أكثر تشدداً في الاجتماع المقبل، إذ ستصل أسعار الفائدة إلى 4% بحلول ديسمبر، وستظل مرتفعة حتى عام 2023.

 أسعار الفائدة

سترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال الاجتماع الثالث على التوالي عندما يعلن مسؤولو السياسة النقدية عن قرارهم في الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت واشنطن يوم الأربعاء المقبل، بحسب ما أفاد المسح.

من شأن ذلك أن يصل بنطاق سعر الفائدة القياسي إلى ما بين 3% و3.25%. ومن المتوقَّع أن تظهر توقُّعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الصادرة في الاجتماع المرتقب خلال أيام، الحد الأعلى للنطاق عند 4% بنهاية 2022، وتتجه صعودياً العام المقبل، قبل الشروع في خفضها إلى 3.6% في 2024.

يمثل مثل هذا التحول خطوة كبيرة إلى الأعلى من توقُّعات بنك الاحتياطي الفيدرالي الصادرة في يونيو، مما يعكس معركة أكثر صرامة ضد التضخم بعد أن جاء نمو أسعار المستهلك الأساسية في أغسطس أعلى من المتوقَّع. بحسب الاستطلاع الذي شمل مشاركة 45 اقتصادياً فى الفترة من 9 إلى 14 سبتمبر.

بنك الاحتياطي الفيدرالي

قال رئيس مجلس الإدارة جيروم باول إنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي ملتزم بشدة بإعادة التضخم إلى مستهدف البنك المركزي البالغ 2%، ولن يوقف معركته قبل الأوان حتى مع البيانات الاقتصادية الأضعف.

تعززت حالة اتخاذ إجراءات أكثر جرأة من خلال تقرير مؤشر أسعار المستهلك الصادر يوم الثلاثاء، والذي أظهر ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي أكثر من المتوقَّع.

قال روبرت دينت، كبير الاقتصاديين المتخصصين في شؤون الاقتصاد الأميركي لدى "نورموا سيكوريتيز إنترناشيونال" (Nomura Securities International Inc): "نتوقَّع أن يواصل بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة إلى أن تنخفض معدلات التضخم فعلياً، إذ يضيف مؤشر أسعار المستهلكين خلال أغسطس إلحاحاً كبيراً لمهمة بنك الاحتياطي الفيدرالي".

"كلما ظل التضخم مرتفعاً لفترة أطول؛ زادت المخاوف من دوامة الأسعار والأجور و/ أو توقُّعات التضخم المرسخة للارتفاع".