بـ 75 ألف دولار.. إنسان بهيكل روبوت


السبت 17 سبتمبر 2022 | 01:03 مساءً
إنسان بجسم روبرت
إنسان بجسم روبرت
عبدالله محمود

إنسان بهيكل روبوت تمكن ريتشارد نيدر، جندي أمريكي سابق، من استعادة قدرته على المشي والحركة مرة آخري بعد عشر سنوات كان يعيشها على كرسي متحرك، بسبب تعرضه لحادثة في انفجار عبوة ناسفة.

إنسان بهيكل روبوت

يعد ريتشارد نيدر أول محارب قديم في فينكس يتلقى الهيكل الخارجي ReWalk Personal 6.0 من خلال برنامج شؤون المحاربين القدامى، ويحتوي الجهاز الذي يعمل بالبطارية على مستشعرات تكتشف متى يغير وزنه ثم يخبر ساق نيدر الأخرى بالتحرك مما يخلق حركة مشي. ويساعد الهيكل الخارجي الخفيف على تثبيت ركبتيه ووركيه.

 75 ألف دولار تكليفة الجهاز 

وقال ريتشارد نيدر «لا يمكنني التوقف عن الابتسام عندما أكون في الهيكل، إنه استقلال تام، أن أكون على قدمي، وأن أكون وجهاً لوجه مع الجميع، إنها واحدة من أكثر التجارب المدهشة بالنسبة لي».

وقال دان بوناروتي، المعالج الفيزيائي ومالك Touchstone Re لإعادة التأهيل لصحيفة ديلي ميل البريطانية، إنه تم تطوير التكنولوجيا الخاصة بـ ReWalk لسنوات عديدة وحصلت على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير منذ حوالي 8 سنوات، و تبلغ تكلفة الجهاز الرائد 75 ألف دولار، لكن وزارة شؤون المحاربين القدامى تقوم بتجربته منذ 2015 بحيث يمكن تدريب المرضى للتأكد من أنهم يستخدمونه بشكل صحيح. 

إنسان بجسم روبرتإنسان بجسم روبرت

إنسان بجسم روبرت
إنسان بجسم روبرت
إنسان بجسم روبرت
إنسان بجسم روبرت