الاقتصاد الرقمي: مبيعات قطاع المحمول في مصر حققت 50 مليار جنيه - فيديو


السبت 17 سبتمبر 2022 | 04:32 صباحاً
صناعة الهواتف الذكية
صناعة الهواتف الذكية
العقــارية

قال المهندس كريم غنيم، رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن قطاع المحمول يمثل نسبة كبيرة جدا من المبيعات في مصر، مشيرا إلى أنها وصلت إلى 50 مليار جنيه.

وأوضح غنيم، في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي"، أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تستهلك هواتف محمولة بقيمة 25 مليون دولار، «وإذا تمكنا من تغطية السوق المصري والحصول على حصة من الدول المحيطة سيكون الأمر جيد».

وأردف رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي أن شركة فيفو الصينية أصبح لها مصنع في مدينة العاشر من رمضان وشركة أوبو أيضا تعمل على إنشاء مصنع آخر وقد يكون هناك شركات أخرى حين تجد هذه الكيانات الكبيرة موجودة في مصر، متابعا: «هناك بعض المصانع الأجنبية بدأت في تصنيع الهواتف المحمولة في تركيا، الأهم هو معرفة متطلبات المستثمر وتوفيرها وحين يكون هناك رغبة من الحكومة سوف تتشجع».

وأضاف المهندس كريم غنيم أن الشركات قامت باتخاذ قرارات سريعة بإنشاء مصانع في مصر وهي خطوة جريئة ونريد أن نساند هذه الشركات، «الصين تصدر للعالم كله وحجم الإنتاج كبير وهو ما ينعكس على التكلفة»، لافتا إلى أن مصنع لإنتاج 2-3 مليون جهاز يحتاج إلى ضخ استثمارات لا تقل عن 20 مليون دولار، «ومصر تمتلك مميزات مثل البنية التحتية والطاقة والأيدي العاملة».