بعد إعلانها إجراءات خفض التكاليف.. سهم شركة فيديكس يتراجع بنحو 25% بختام التعاملات


الجمعة 16 سبتمبر 2022 | 10:46 مساءً
شركة فيديكس
شركة فيديكس
وكالات

سجل سهم فيديكس هبوطا بنحو 25% خلال تعاملات اليوم الجمعة متجهاً لتسجيل أسوأ أداء يومي على الإطلاق بفعل تحذير الشركة من إغلاق بعض المكاتب وتجمد عمليات التعيين نتيجة تراجع معدلات شحن الطرود.

ولامس مؤشر Dow Transports والذي يتكون من 20 شركة خطوط جوية وسكك حديدية وشحن أقل مستوى منذ فبراير 2021 أو أقل مستوى في 19 شهرا، وانخفض مؤشر Dow Jones الصناعي لأقل مستوى منذ منتصف يوليو.

وتحمل كل تلك التطورات أنباء سيئة لتوقعات السوق الأوسع نطاقاً كما هو مبين من قبل Dow theory، تعد نظرية داو بشأن حركة أسعار الأسهم شكلاً من أشكال التحليل الفني الذي يتضمن بعض جوانب دوران القطاع، واستمدت النظرية من 255 مقالة افتتاحية في صحيفة وول ستريت جورنال كتبها تشارلز إتش الصحفي والمؤسس للصحيفة الأميركية.

ويرى تشارلز إتش أن التحركات الصعودية أو الهبوطية في مؤشر Dow Jones الصناعي تحتاج إلى تأكيدها بنوع مماثل من التحركات من قبل مؤشر Dow Transports index، ومنذ مطلع عام 2022، تراجع مؤشر Dow Jones بنحو 16.2%، فيما انخفض مؤشر Dow Transports index بأكثر من 22%.

وصرح بيتر بوكفار كبير مسؤولي الاستثمار لدى Bleakley Financial Group لـ CNBC إن نظرية داو هي بالتأكيد شيء صحيح ويجب مراقبته، وتعد تلك النظرية منطقية بالنظر إلى أن قطاع النقل من بين أوائل القطاعات التي تشهد التغييرات في الدورة الاقتصادية.