العقود الآجلة للنفط تتراجع بأكثر من 3% مع تزايد مخاوف ضعف الطلب


الجمعة 16 سبتمبر 2022 | 12:52 صباحاً
النفط
النفط
وكالات

هبطت العقود الآجلة للنفط بأكثر من 3% لتصل لأدنى مستوى في أسبوع، الخميس، بفضل التوصل لاتفاق مبدئي سيتم بموجبه تجنب تنفيذ إضراب في قطاع السكك الحديدية الأميركي، وتوقعات بضعف الطلب العالمي واستمرار قوة الدولار قبل رفع مرتقب كبير لأسعار الفائدة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 3.26 دولار، أو 3.5%، إلى 90.84 دولار للبرميل، كما أغلقت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي على تراجع بواقع 3.58 دولار، أو 3.8%، إلى 85.10 دولار للبرميل، ليغلق الخامان عند أدنى مستوى لهما منذ 8 سبتمبر.

واتفقت خطوط السكك الحديدية والنقابات الرئيسية في الولايات المتحدة مبدئيا بعد محادثات مكثفة استمرت 20 ساعة بوساطة إدارة الرئيس جو بايدن لتجنب إغلاق للسكك الحديدية يمكن أن يعطل إمدادات الغذاء والوقود داخل البلاد وخارجها.

وساهم الاتفاق في الضغط على العقود الأميركية الآجلة للديزل والبنزين لتنخفض بأكثر من 5% خلال جلسات التداول، وانخفضت مؤشرات وول ستريت بينما ظل الدولار، الذي وصل لأعلى مستوى في 20 عاماً أمام عملات أخرى في 6 من سبتمبر، قرب تلك الذروة إذ أشارت مجموعة كبيرة من البيانات الاقتصادية إلى مرونة الاقتصاد الأميركي التي يمكن أن تبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لرفع أسعار الفائدة.

وتؤثر قوة الدولار سلبا على الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقومة بالدولار، ومنها النفط الخام، أكثر كلفة بالنسبة للمشترين الحائزين لعملات أخرى، وأعلنت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع أن نمو الطلب على النفط سيتوقف في الربع الرابع، ومن بين العوامل الأخرى التي تضغط على أسعار النفط زيادة المخزونات الأميركية من الخام.