السعودية للكهرباء تستعين بالذكاء الاصطناعي في إصلاح أعطال الشبكات


الخميس 15 سبتمبر 2022 | 06:59 مساءً
السعودية تعلن ‏رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمكافحة كورونا
السعودية تعلن ‏رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمكافحة كورونا
العقارية

تعمل الشركة السعودية للكهرباء على تطوير أدائها والاستعانة بأحدث التقنيات من أجل تأمين الطلب على الكهرباء في المملكة، وتقديم خدمة ذات موثوقية عالية.

واستعرضت الشركة حلولها المبتكرة ضمن خطتها الإستراتيجية نحو التحول الرقمي والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك خلال مشاركتها في أعمال النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" تحت شعار: "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية".

الذكاء الاصطناعي

أقامت الشركة السعودية للكهرباء -بوصفها شريكًا إستراتيجيًا- جناحًا في المعرض المصاحب لأعمال القمة، لإبراز منجزاتها في تقديم الحلول الابتكارية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، بهدف أتمتة إجراءات المراقبة والصيانة، والحدّ من وقوع المخاطر المحتملة للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وتمتلك الشركة شبكة كهربائية وبنية تحتية ضخمة تحتوي على العديد من المحطات وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.

وسلّطت السعودية للكهرباء خلال المعرض المصاحب لأعمال القمة الضوء على إنجازاتها في الذكاء الاصطناعي من خلال مشروعاتها في الشبكة الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والعدادات الذكية، ودورها في تعزيز موثوقية التوريد والنمو والكفاءة في سياق العمليات الواسعة للشركة.

وتعمل الشركة على تقديم حلول ذكية لعدد من المشكلات المرتبطة بالخدمة الكهربائية، بالإضافة إلى مباشرة الأعطال الطارئة بصفة سريعة دون الحاجة إلى تلقي أي بلاغ من المشترك، ورصد مواقع الأعطال الطارئة وتقصيها بصورة أسرع لخفض المدة الزمنية اللازمة لإعادة الخدمة إلى المشترك.

استعانت الشركة السعودية للكهرباء -من خلال تسخير تطبيقات الذكاء الاصطناعي- بتقنية الدرون (طائرة دون طيار) تتكوّن من 4 حسّاسات صورية وكاميرا رقمية لإجراء عمليات فحص الخطوط الهوائية لشبكة النقل، ما أسهم في اختزال الصعوبات السابقة.

وأسهمت التقنية في تكوين قاعدة بيانات لإجراء عمليات التحليل لحالة الخطوط الهوائية حتى الوصول للصيانة التنبؤية.

كما أسهمت روبوتات الفحص الذكي لمحطات الكهرباء في تذليل العقبات التي تصادف أعمال فحص المحطات سابقًا بالطرق التقليدية، نظير قيامها بجولات مبرمجة وفق جداول زمنية محددة ومزودة بكاميرات وتقنيات الصوت لجمع بيانات مختلف المعدات في المحطات لزيادة موثوقية واستقرار الخدمة الكهربائية.

ووفرت تقنية Misc -مراكز الصيانة الذكية- دعمًا كبيرًا لفرق الصيانة نظير الربط مع أنظمة المراقبة في جميع المحطات، ويتيح خاصية الوصول إلى البيانات -عن بعد- دون الحاجة إلى إرسال الفرق الفنية إلى مواقع البلاغات.

أبرمت الشركة السعودية -على هامش القمة العالمية للذكاء الاصطناعي- مذكرات تفاهم مع كل من شركات مايكروسوفت، ويوداسيتي، وداتاروبوت.

وتهدف المذكرة الموقعة مع مايكروسوفت إلى استدامة المهارات في الذكاء الاصطناعي ورفعها، في حين جاءت مذكرة التفاهم مع يوداسيتي بهدف تطوير المهارات وفق مسارات التعلم في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.