خام برنت يتراجع نحو 3% وسط مخاوف من ضعف الطلب وقوة الدولار


الخميس 15 سبتمبر 2022 | 05:27 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

تراجع خام برنت ثلاثة بالمئة يوم الخميس، إذ زادت المخاوف من ضعف الطلب وقوة الدولار قبل رفع كبير محتمل لأسعار الفائدة القلق من شح الإمدادات.

وأعلنت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع أن نمو الطلب على النفط سيتوقف في الربع الرابع. كما استقر الدولار يوم الخميس قرب مستوياته المرتفعة التي سجلها في الآونة الأخيرة، بدعم من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيستمر في تشديد السياسة النقدية.

وتراجع خام برنت 2.72 دولار، أو 2.9 في المئة، إلى 91.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 1342 بتوقيت جرينتش. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.63 أو 1.8 بالمئة إلى 88.04 دولار.

وأثارت الاشتباكات الجديدة بين أرمينيا وأذربيجان المنتجة للنفط، فيما له صلة بنزاع مستمر منذ عقود بين الدولتين السوفيتيتين السابقتين، قلقا بشأن الإمدادات رغم أن مسؤولا أرمينيا كبيرا قال يوم الأربعاء إنه تم الاتفاق على هدنة.

وكانت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة أظهرت ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية ونواتج التقطير أكثر من المتوقع في الأسبوع الأخير، مما يشير إلى ضعف الطلب على الوقود ويحد من أسعار النفط.

ويعتبر الدولار القوي من العوامل المؤثرة بالسلب على الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقومة بالدولار، ومنها النفط الخام، أكثر كلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.