بسبب استقرار معدلات التضخم.. زيلا كابيتال تتوقع تثبيت المركزي أسعار الفائدة الخميس المقبل


الخميس 15 سبتمبر 2022 | 02:12 مساءً
البنك المركزي المصري - الاحتياطي النقدي
البنك المركزي المصري - الاحتياطي النقدي
العقارية

أعلنت وحدة بحوث بنك الاستثمار زيلا كابيتال، عن توقعاتها لاجتماع البنك المركزي المصري، المزمع عقده في الـ22 من سبتمبر الحالي.

وتوقعت كابيتال تثبيت أسعار الفائدة باجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، مبررة توقعاتها بأن معدلات التضخم وصلت لمرحلة مستقرة خلال الوقت الحالي.

وتابعت كابيتال أن الصدمة التي سببتها المعطيات الخارجية انعكست بالفعل على التضخم المحلي، فضلا عن أن الطبيعة الاقتصادية لمصر تجعل من رفع الفائدة تأثير محدود في تهدئة التضخم.

وأشارت وحدة بحوث بنك الاستثمال إلى أن المتغيرات الخارجية فيما يخص أسعار النفط ومؤشرات الغذاء قد تشير إلى انتهاء الأسواء فيما يخص استيراد التضخم الخارجي وبالتالي التوقع بنمط ايجابي الفترة المقبلة، مضيفة أن العامل الثاني مرتبط بالتأثير المحتمل على أسواق الأسهم، موضحة أن المستثمر الأجنبي لا يزال متحفظا في دخول الأسواق الناشئة بشكل عام وأن القرار الأهم بالنسبة له هو وجود سياسة واضحة لسعر الصرف وليس رفع الفائدة

ومن جانب آخر، قالت زيلا إن التوقعات في السوق بشكل عام تشير إلى ارتفاع محتمل في أسعار الفائدة بواقع 1% الاحتماع المقبل، اعتمادا على عدة عوامل أولها أن الرفع قد يزيد من قوة الجنيه، ويساهم في جذب مزيد من الاستثمار الخارجي، وأيضا التوافق مع اشتراطات صندق النقد الدولي