"صندوق مكافحة الإدمان" عالج 105 ألف مريض إدمان خلال عام 2022


خلال أول 8 اشهر من العام الجارى

الخميس 15 سبتمبر 2022 | 12:33 مساءً
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
ندى الجزيرى

كشفت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرًا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق " 16023"، خلال أول 8 أشهر من عام 2022.

وأوضح التقرير أنه تم تقديم الخدمات العلاجية لعدد 105 ألف و335 مريض إدمان "جديد ومتابعة"، كانوا قد ترددوا على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن، وعددها 28 مركزًا بـ 17 محافظة حتى الآن، منهم 11533 مريض من أبناء المناطق المجاورة، وتنوعت الخدمات ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي، وتقدم الخدمات العلاجية للمرضى مجانًا ووفقا للمعايير الدولية، وبلغت نسبة الذكور المستفيدين من هذه الخدمات 94.68 % بينما بلغت نسبة الإناث 5.32%، بما يشير الى تزايد الثقة لدى الإناث في الخط الساخن لتلقى العلاج من الإدمان في سرية تامة، ولذلك تم تخصيص عدد من الأسرة في المراكز الشريكة مع الخط الساخن للصندوق لتوفير الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان من الإناث.

وأوضحت أنه سيتم التخطيط لافتتاح مراكز علاجية جديدة في العديد المحافظات، بعدما كان عدد المراكز العلاجية لا يتجاوز 12 مركز علاجي عام 2014، وقد وجهت وزيرة التضامن أيضًا بالتوسع في تخصيص أقسام خاصة لعلاج مرضى الإدمان من الإناث، وكذلك تخصيص أقسام خاصة لعلاج المراهقين "لمن أقل من 18 عامًا " من الإدمان، وأيضًا اقسام لعلاج الامراض المصاحبة للإدمان "تشخيص المزدوج " بالمراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن، ومع بداية عام 2023، سيرتفع عدد المراكز العلاجية إلى 33 مركز علاجي.