مصر تتقدم 19 مركزًا في مؤشر التنمية البشرية من إجمالي 191 دولة


الخميس 15 سبتمبر 2022 | 12:21 مساءً
مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
ندى الجزيرى

كشف تقرير صادر عن مجلس الوزراء، نتائج تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2021/ 2022، والذي جاء تحت عنوان "زمن بلا يقين. حياة بلا استقرار: صياغة مستقبلنا في عالم يتحوّل".

وأعلن التقرير تقدم مصر 19 مركزًا في مؤشر التنمية البشرية، حيث احتلت المرتبة الـ (97) من إجمالي (191) دولة تضمنها المؤشر، وذلك مقارنة بالمركز الـ (116) من إجمالي (189) دولة في تقرير عام 2020، وبذلك تستمر مصر ضمن مجموعة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة، وقد أشاد رئيس مجلس الوزراء بما أورده التقرير بشأن تحسن أداء مصر.

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعًا لمتابعة الترتيبات النهائية لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، بحضور عدد من الوزراء، ومسئولو الوزارات والجهات المعنية.

وتم تحديد يوم الأربعاء المقبل موعد إطلاق استراتيجية الملكية الفكرية، وذلك في احتفالية كبرى تقام بهذه المناسبة، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم الانتهاء بالفعل من مرحلة إعداد الاستراتيجية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: يأتي إعداد الاستراتيجية تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس في هذا الشأن، وترتبط أهدافها ومحاورها مع كل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة المنظمة العالمية للملكية الفكرية للتنمية، وكذا "رؤية مصر 2030"، وكذا برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تتبناه الحكومة، وذلك بما يضمن تحقيق التناغم والتكامل بين سياسات وأهداف الدولة في جميع المجالات.

وصرح السفير نادر سعد المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء بأن الاجتماع شهد استعراض الإجراءات التي اتخذتها الوزارات ومختلف الجهات المعنية، بالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء لإقامة هذه الاحتفالية، كما تم إلقاء الضوء على جهود تذليل كافة المعوقات من أجل إخراج هذه الاحتفالية على مستوى عال من التنظيم؛ حيث تم إسناد تنظيمها لإحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، كما تم التوافق على برنامج الاحتفالية التي سيحضرها عدد من الشخصيات البارزة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن هذه النتائج الإيجابية للغاية، التي تبرز قدرة الدولة المصرية على إحراز تقدم ملموس على صعيد أدائها في مؤشر التنمية البشرية، تأتي نتيجة للجهود الضخمة التي تقوم بها الدولة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية غير المسبوقة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير حياة لائقة بهم.

وأكد على مواصلة الحكومة بذل قصارى جهودها؛ وذلك من أجل تحقيق مستهدفات الدولة في تحسين جودة حياة المصريين، رغم كل الأزمات العالمية المتعاقبة، التي تنعكس سلبًا بتداعياتها وتلقي بظلال قاتمة على مختلف مناحي الحياة على مستوى العالم، ومنه مصر، حيث شدد السيد رئيس الوزراء على السير قدمًا على كافة المسارات من أجل محاولة الوصول لغايتنا في ذلك، وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.