فيديو| تعرف على موعد طرح العملة المعدنية فئة الـ2 جنيه وتفاصيل التصميم والمواصفات


الخميس 15 سبتمبر 2022 | 03:58 صباحاً
طرح عملات معدنية جديدة
طرح عملات معدنية جديدة
العقــارية

تحدث اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة سك العملة، عن تفاصيل موافقة الحكومة على إصدار عملة معدنية فئة الـ2 جنيه، لطرحها للتداول بالأسواق، قائلا: «لدينا عدد كبير من التصميمات الخاصة لفئة الـ 2 جنيه، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء على الشراكة مع الشركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة».

وأوضح خضر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، أمس الأربعاء، أن الشركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة تعد من أكبر الشركات التي تعمل في مجال إنتاج العملة، «وبمناسبة هذه الشراكة فإن هناك رغبة لإنتاج عملة فئة الـ2 جنيه، والموجودة في كل دول العالم ومنها بريطانيا نفسها».

وأردف رئيس مصلحة سك العملة أن تصميمات العملة فئة الـ2 جنيه موجودة، «ولم يتم اختيار التصميم النهائي، والبنك المركزي المصري هو المنوط به إنتاج العملة»، مشيرا إلى أنه يتم عمل المقترحات، ثم التنسيق مع البنك المركزي المصري، «وزارة المالية تقوم بالتنسيق مع البنك المركزي المصري وبعد ذلك يتم تحديد موعد طرح العملة فئة الـ2 جنيه والصورة والتصميم والمواصفات، ثم تدخل خط الإنتاج».

وقال اللواء حسام خضر، إن موعد طرح عملة فئة الـ2 جنيه مرتبط بتوقيع الاتفاق الاستراتيجي مع الجانب الإنجليزي، مردفا أن العملة فئة الـ2 جنيه لن تكون بديلة للجنية المصري، بل هي إضافة لمجموعة العملات المساعدة «الفكة» لأن الغرض منها التسهيل على المواطنين أثناء التعامل في البيع والشراء.

وتابع: «العملة فئة الـ2 جنيه ستكون من نفس العملات التي سيتم طرحها من فئة الجنيه وفئة النصف جنيه وفئة الربع جنيه، وهذه الفئات لدينا احتياطي استراتيجي لها لسنة ونصف ولا توجد مشكلة في أي عملة وفي حالة الحاجة لأي عملات يتم سكها».