هبوط مستمر للأسهم الأوروبية وسط مخاوف بشأن تحريك جديد لسعر الفائدة


الخميس 15 سبتمبر 2022 | 03:35 صباحاً
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية
وكالات

شهدت الأسهم الأوروبية تراجعا الأربعاء موسعة خسائرها من الجلسة السابقة بعد بيانات أعلى من المتوقع للتضخم في الولايات المتحدة زادت من مخاوف تحريك ضخم في أسعار الفائدة من مجلس الفيدرالي الأمريكي.

وعلى الرغم من الخسائر، إلا أن مكاسب طفيفة لأسهم النفط كبحت الانخفاضات، وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضا 0.9%. وجاءت أسهم التعدين والصناعة والسلع الاستهلاكية بين أكبر الخاسرين.

وكشفت بيانات الثلاثاء زيادة أكبر من المتوقع في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في أغسطس، وهو ما عزز حجة البنك المركزي الأمريكي لتفعيل ثالث زيادة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في أسعار الفائدة في ختام اجتماعه يوم الأربعاء القادم.

وتأثرت الأسواق سلبا بعد تلك البيانات وفشلت الأسهم الأوروبية في الاستفادة من تعافي بورصة وول ستريت في جلسة يوم الأربعاء، وخالف قطاع الطاقة الأوروبي اتجاه السوق ليصعد مؤشره 0.8%، مع ارتفاع أسعار النفط بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع زيادة في التحول من الغاز إلى الخام بسبب الأسعار المرتفعة هذا الشتاء.

وصعد مؤشر أسهم شركات التجزئة 0.8% مع تسجيل سهم إنديتكس المالكة للعلامة التجارية زارا 3.8% بعد الإعلان عن قفزة 24.5% في مبيعات ستة أشهر وارتفاع الأرباح على أساس سنوي.