مشاكل في 3 ملايين وحدة.. وكيل لجنة الإسكان يكشف تطورات قانون الإيجار القديم (فيديو)


تعديلات قانون الإيجار القديم

الاربعاء 14 سبتمبر 2022 | 11:54 صباحاً
قانون الإيجار القديم
قانون الإيجار القديم
محمد شوشة

كشف إيهاب منصور، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن وجود مشاكل في حوالي 3 ملايين وحدة سكانية، أو غير سكنية، مغلقة أو مشغولة.

قانون الإيجار القديم

قال وكيل لجنة الإسكان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، الذي يقدمه مع الإعلامى سيد علي، إن مجلس النواب أصدر قانونًا بتحرير العلاقة بين المستأجر والمؤجر بعد خمس سنوات، في الوحدات التجارية والمؤجرة لشخصيات اعتبارية مثل البنوك ومؤسسات وجمعيات، وهذا القانون بدأ العمل فيه، وسيتم تحرير العلاقة خلال شهر مارس 2027.

تطورات قانون الإيجار القديم

أشار منصور إلى أن مجلس النواب يدرس مشروع القانون الجديد فى أول أسبوع بعد العودة لانعقاد جلسات مجلس النواب، ونعمل بميزان من ذهب لحل مشكلة قانون الإيجار القديم حتى لا يتضرر المستأجر، ونعيد الحق للمؤجر الذي يعاني بسبب عقد الإيجار القديم.

في وقت سابق، قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن إقرار قانون الإيجار القديم، قد يكون قبل نهاية العام الجاري.

تعديلات قانون الإيجار القديم

أوضح السجيني، في تصريحات متلفزة، أن تشكيل لجنة حكومية برلمانية لمناقشة تعديلات الإيجار القديم كان بمبادرة من الحكومة وليس البرلمان، وأنه تم الوصول لتوافق حول 80% من القانون حتى الآن.

وأشار رئيس محلية النواب، إن الحكومة والبرلمان كانا قريبين من التوافق والتوازن قبل الظروف العالمية التي طرأت، مضيفا: "وصلنا لنحو 80% من الحالة التوافقية التوازنية من الملف وتبقت نسب بسيطة لمناقشتها، ولكن الظرف العالمي جعل صانع القرار والحكومة لديهم أولويات أخرى وخصوصا أن هذا القانون فقير يعالج حالة تنازع بين الملاك والمستأجرين".

وأكد السجيني أن الملاك تعرضوا لظلم كبير، ولهم حقوق يجب أن تُسترد، وأن المستأجر القاطن -من الحالات الإنسانية- هو موضع اعتبار.