فيديو.. تاج الدين: 90% من إصابات جدري القرود مرتبطة بالمثلية الجنسية


الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 10:24 مساءً
الدكتور عوض تاج الدين
الدكتور عوض تاج الدين
العقارية

أكد الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن 90% من الحالات المصابة بمرض جدري القرود، مرتبطة بالمثلية الجنسية.

وقال مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "مصر جديدة"، مع الإعلامية إنجى أنور، المذاع على قناة Etc، مساء اليوم تعليقا على إعلان السلطات الأمريكية عن وفاة أول حالة مصابة بـ جدرى القرود: "منذ إعلان أول إصابة عالمية بـ جدرى القرود، والتى كانت فى المملكة المتحدة، بدأنا فى عملية الرصد في الموانئ والمطارات، وفى كل الوسائل".

خطة كاملة لمواجهة المرض

وتابع تاج الدين: "تم وضع خطة كاملة مثل التى تم وضعها مع فيروس كورونا وغيرها من الأمراض، هدفها رصد أى حالة، وتشخيصها وعزلها".

ولفت مستشار الرئيس إلى أن الحالة التى تم اكتشافها مؤخرا لمصرى مصاب بجدرى القرود، موجود حاليا فى مستشفى العزل، وبعد مدة زمنية معينة، حوالى 3 أسابيع، ستخرج من العزل، مشددا على أنه لم يتم تسجيل حالات جديدة مصابة بالمرض.

المثلية الجنسية

وأردف: "فيروس جدرى القرود لا يصاب به الشخص إلا من خلال الاحتكاك المباشر، والملاصقة لمريض مصاب بهذا المرض، أو استخدام أدواته الشخصية، فهو ليس مشابها لـكورونا، و90% من الحالات المصابة بالمرض، لها علاقة بالمثلية الجنسية".

واختتم مستشار الرئيس مؤكدا أن الوضع الوبائى بالنسبة لفيروس كورونا فى مصر، مستقر، وهناك انخفاض شديد فى الحالات المصابة، لافتا إلى ضرورة الالتزام بالاحتياط والاحتراز، والاستمرار فى تلقى اللقاحات.